اخبار عمان اليوم توقعات بانخفاض تكاليف فواتير الكهرباء في السلطنة

اخبار عمان اليوم توقعات بانخفاض تكاليف فواتير الكهرباء في السلطنة
اخبار عمان اليوم توقعات بانخفاض تكاليف فواتير الكهرباء في السلطنة
مسقط - ش

من المتوقع أن تنخفض تكاليف فواتير الكهرباء قريباً في السلطنة بعد أن أعلنت اثنتان من كبريات شركات توزيع الكهرباء في السلطنة عن خطط للتخصيص.

فقد أعلنت شركة نماء القابضة عن تخصيص جزئي لكل من شركة مسقط لتوزيع الكهرباء والشركة العمانية لنقل الكهرباء، بالإضافة إلى توفير طاقة كهربائية أرخص للمواطنين والمقيمين، ويقول رؤساء الشركات والاقتصاديون إن المشاكل التي يواجهها الزبائن يمكن أيضا حلها بطريقة أسرع وأكثر كفاءة.

وتعتزم شركة نماء بيع ما يصل إلى 49% من أسهمها في الشركة العمانية لنقل الكهرباء ونسبة 70% من أسهمها في شركة مسقط لتوزيع الكهرباء. وحتى الآن، قالت الشركة إنها تلقت أحد عشر طلبا لشراء أسهم الشركة العمانية لنقل الكهرباء وأربعة عشر طلبا لشراء أسهم شركة مسقط لتوزيع الكهرباء.

يقول الرئيس التنفيذي لشركة نماء، عمر الوهيبي: «نأمل من خلال هذا الإجراء تطوير كفاءة الخدمة في قطاع الكهرباء وتعزيز المنافسة، ونريد جذب أحدث التقنيات وأكثرها تطورا، وهو ما سينعكس في تحسين الخدمة المقدمة للمشتركين وكفاءة استخدام الموارد ومن ثم تقليل تكلفة استهلاك الكهرباء مع مرور الوقت». وأضاف عمر الوهيبي: «تولي شركة نماء القابضة أهمية كبرى لعملية تخصيص شركات نقل وتوزيع الكهرباء التابعة للمجموعة، وفي نفس الوقت تسعى جاهدة لمواصلة تعزيز دور قطاع الكهرباء في تنمية الاقتصاد العماني وتعزيز مكانتها في الأسواق الدولية».

من جانبه قال عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة الاقتصادية والدراسات في غرفة تجارة وصناعة عمان، أحمد الهوتي، إن قرار التخصيص له هدفان، هما التزويد بكهرباء بأسعار معقولة وتكلفة أقل، وتقديم خدمات أكثر كفاءة سواء للأسر أو لأصحاب الأعمال.

وأضاف متحدثا إلى الزميلة «تايمز أوف عمان»: «هذه الشركات تعطي عائدات أفضل للمساهمين وتساعد أيضا المستهلكين على الحصول على طاقة كهربائية بأسعار منخفضة. ونحن نريد أيضا نظاما أفضل لخدمة الزبائن يكون أسرع وأرخص. فإذا أتاح التخصيص كل هذا فإنه سيساعد جميع القطاعات على التوسع وإيجاد المزيد من فرص العمل في السلطنة».

وبالإضافة إلى شركة مسقط لتوزيع الكهرباء والشركة العمانية لنقل الكهرباء، تخطط شركة نماء القابضة أيضا إلى تخصيص شركاتها الأخرى جزئيا، حيث تعتزم بيع نسبة 70% من أسهمها في شركة ظفار للطاقة وشركة مجان للكهرباء وشركة مزون للكهرباء. وقد تم إطلاق عملية تقديم العطاءات لشركة مسقط لتوزيع الكهرباء والشركة العمانية لنقل الكهرباء في أكتوبر عام 2018، بينما ستبدأ عملية تقديم العطاءات للشركات الثلاث الأخرى في الربع الثاني من عام 2019. وقد تم حتى الآن تلقي خمسة وعشرين طلبا للتعبير عن الرغبة في الشراء، بينما تم التواصل مع تسعين مستثمرا في مختلف أنحاء العالم.

من جانبه قال نائب الرئيس التنفيذي للتوزيع والتوريد في شركة نماء القابضة، منصور الهنائي: «قدمت مجموعة كبيرة من الشركات والمؤسسات عروض التأهيل المسبق للمشاركة في عملية التخصيص لهاتين الشركتين، من بين تلك العروض 14 طلبا لشركة مسقط لتوزيع الكهرباء و11 طلبا للشركة العمانية لنقل الكهرباء».

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار عمان اليوم توقعات بانخفاض تكاليف فواتير الكهرباء في السلطنة ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الشبيبة

السابق اخبار عمان اليوم الفعاليات الثقافية المصاحبة لمشاركة السلطنة كضيف خاص في معرض باريس للكتاب
التالى اخبار عمان اليوم السلطنة تشارك في المؤتمر الوزاري واجتماع لجنة المخدرات الأممية