اخبار عمان اليوم «مختبر البلدية» خط الدفاع الأمامي عن صحة المجتمع

اخبار عمان اليوم «مختبر البلدية» خط الدفاع الأمامي عن صحة المجتمع
اخبار عمان اليوم «مختبر البلدية» خط الدفاع الأمامي عن صحة المجتمع

مسقط –

تعدّ صحة المستهلك من الأولويات التي تهتم بها بلدية مسقط، وذلك من حيث التأكد من جودة وسلامة الأغذية المتداولة في الأسواق وإجراء الاختبارات الغذائية بطرق معتمدة عالمياً بالاستعانة بالمختبر الذي يعمل بدوره على اختبار صلاحية الأغذية الناتجة عن تفتيش ومراقبة المنشآت التي تتداول أو تصنع المواد الغذائية كالمطاعم والمقاهي والفنادق ومحلات بيع المواد الغذائية المختلفة وغيرها، وتجري عمليات التفتيش على هذه المواد بدءًا من مراحل الإنتاج ولغاية وصولها ليد المستهلك وذلك بسحب عينات عشوائية أو مدروسة وتحليلها لاختبار جودتها.

ويعدّ مختبر البلدية واجهة للخدمات الصحية وخط الدفاع الأمامي لصحة وسلامة الأغذية، ويقوم المختبر بتغطية تحاليل وفحص العينات الغذائية المختلفة، ليتسنى لبلدية مسقط مراقبة الوضع الغذائي والحفاظ على سلامة المستهلك وبالتالي صحة المجتمع. وتشتمل التحاليل المخبرية على إجراء الاختبارات الكيميائية والميكروبيولوجية طبقاً للمعايير والمقاييس المحلية والعالمية المعتمدة، كما يقوم المختبر بتقديم خدماته في هذه المجالات لجميع القطاعات لتقليل أخطار التلوث الغذائي، في الوقت نفسه تقوم إدارة المختبر بجهود مكثفة ومستمرة لتطوير مجالات التحليل وذلك بتوفير أحدث وأفضل التقنيات والأجهزة التحليلية والتي تختص بدقة نتائج الاختبارات وإجراء الدراسات المسحية لمواكبة التطورات الصناعية.

اختصاصات المختبر المركزي

يختص المختبر المركزي بإجراء الفحوصات المخبرية المتاحة للأغذية ومياه الشرب المعروضة في أسواق محافظة مسقط، وكذلك التنسيق مع المختبرات الأخرى بشأن النتائج وإجراء المزيد من الفحوصات التأكيدية على المنتجات الغذائية وإجراء الدراسات والبحوث والمسوحات على المنتجات الغذائية، مع الاهتمام بعمل دورات للمفتشين في سحب وفحص العينات الغذائية، إضافةً للتنسيق العملي بمجال تدريب طلاب الجامعات والكليات الخاصة والفنيين في مجال الفحص المخبري، وتطوير الفحوصات المخبرية بما يتماشى مع التقنيات الحديثة والسعي للحصول على اعتماد للمختبر والفحوصات المخبرية، بالإضافة إلى التنسيق مع أقسام التفتيش ومراقبة الأغذية ببلدية مسقط حول برنامج العمل بالمختبر ومتابعة نتائج الفحوصات.

تحديات

رغم وجود دعم للمختبر المركزي على المستوى الإداري، والتكاتف والجهود التنسيقية مع الجهات الأخرى المشتركة في ذات الاختصاص للحفاظ على سلامة الأغذية بكل أنواعها صونا للصحة العامة، إلا أن الانفتاح الواسع على كل دول العالم والاعتماد الكبير على الاستيراد من...

اقرأ المزيد

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار عمان اليوم «مختبر البلدية» خط الدفاع الأمامي عن صحة المجتمع ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الشبيبة

السابق اخبار عمان اليوم بركاء تحتفي بسبعين عريساً من داخل السلطنة وخارجها
التالى سيبقى التكريم السامي في الأذهان حاضراً