أخبار عاجلة
المسيلم رئيساً لــ «مؤقتة» الجودو -
الاستقالات تتوالى في التضامن! -
ستاندرد آند بورز تبدأ العمل بالمملكة -

اخبار عمان اليوم إطلاق برنامج السياحة الكشفية ضمن برنامج «اكتشف عمان»

مرشدات المملكة المتحدة يزرن وادي دربات

مسقط –

انطلقت يوم أمس فعاليات برنامج السياحة الكشفية والإرشادية (اكتشف عمان)، والتي تقام ضمن فعاليات المخيم الصيفي الثامن عشر للمرشدات والمخيم الصيفي الثالث للجوالات خلال الفترة من 10 وحتى 18 أغسطس 2017م، بمشاركة 400 مرشدة وجوالة وقائدة من السلطنة والمملكة المتحدة، وذلك بمخيم سهل جبل آشور بمحافظة ظفار.

وتوجهت مجموعات المخيم لزيارة عدد من الأماكن السياحية في شاطئ المغسيل ودربات وزيارة عدد من العيون مثل عين أرزات وعين طبرق وعين أثوم، وذلك على شكل مخيمات فرعية، ثم التقت المشاركات من كل مخيم فرعي في سهل أتين والذي تم فيه تنفيذ بعض المسابقات الترفيهية وعمل مشاريع للخدمة العامة في إطار أهداف وبرنامج المخيم.

تنمية مستدامة

ويأتي تنفيذ برنامج الاكتشاف والمغامرة تحت شعار «اكتشف عمان» ضمن برامج المبادرات التي تقوم بها المديرية العامة للكشافة والمرشدات في إطار الترويج السياحي، لتهيئة منتسبيها ليقوموا بأدوار فاعلة في ظل متطلبات التنمية المستدامة، حيث تركز إستراتيجية كشافة ومرشدات عمان على تفعيل الشراكة مع الجهات المعنية في هذا المجال، وكذلك بث قيم الولاء والانتماء وتعزيز المواطنة لدى منتسبي الكشافة والمرشدات بتعريفهم بالمقومات السياحية في السلطنة، وإتاحة الفرص لهم للترويج السياحي لهذه المقومات من خلال التقاطهم للصور، وكتابتهم للتقارير، وجلسات الحوار والمناقشة. كما أن هذا البرنامج يسهم في إعداد الفتيات لسوق العمل في المجال السياحي، كتوجه من قبل المديرية العامة للكشافة والمرشدات من أجل الإسهام في تمكين أولئك الفتيات وإثراء قدراتهن بمهارات تساعدهن على خدمة المجتمع وخدمة أنفسهن.

ويعنى مشروع السياحة الكشفية بإبراز السياحة الكشفية والإرشادية في ربوع عُمان، والاستفادة من التنوع البيولوجي والمناخي في إقامة الفعاليات والأنشطة في أماكن مختلفة من السلطنة، بالإضافة إلى الترويج السياحي للسلطنة وإبراز الحضارة العمانية في الملتقيات الإقليمية والدولية والعالمية، وتهدف المديرية العامة للكشافة والمرشدات من خلال هذا المشروع إلى وضع السياحة الكشفية والإرشادية في برامج المخيمات الكشفية والإرشادية المركزية، وإقامة المعارض التي تتحدث عن السياحة الكشفية والإرشادية ودور كشافة ومرشدات عمان في هذا المجال، والتعريف بالأنشطة والبرامج التي يمارسها كشافة ومرشدات عمان في الطبيعة والبيئات المختلفة.

كما نظمت لجنة الإعلام بالمخيم عددا من المسابقات اليومية، ومن بينها مسابقة الإعلام على مستوى المخيمات الفرعية، وقد فاز بدرع المسابقة مخيم فرعي البليد، كما تم تنظيم مسابقة أفضل لقطة على مستوى القائدات وقد فازت بها القائدة ميعاد الحمدانية من مخيم فرعي سمهرم والقائدة ميمونة السليمانية من مخيم فرعي البليد.

مهارة اتخاذ القرار

وضمن خطة التعاون المشترك بين مرشدات سلطنة عمان ومرشدات المملكة المتحدة، انطلقت أمس حلقة مهارة اتخاذ القرار التي تنفذها مرشدات المملكة المتحدة التي أخذت طابع التدريب في مجموعات العمل من خلال أسلوب التعلم النشط، والتعلم القائم على الخبرات.

وأكدت الحلقة أن مهارة اتخاذ القرار من مهارات القرن الحادي والعشرين، ومطلب أساسي للتدريب عليه، وذلك في إطار تمكين الفتيات في مهارات اتخاذ القرار ليصبحن مسؤولات في مجتمعهن، هذا إلى جانب تقديم ورشة حول العمل الجماعي وتناولت محاور ماهية العمل الجماعي وأهميته، وشروطه ومقومات نجاحه، وكيفية التخطيط والتنفيذ لبرامج إرشادية في إطار العمل الجماعي، وتم تنفيذ تطبيقات عملية على موضوع العمل الجماعي.

وجاءت حلقة مهارة الثقة بالنفس، ضمن مبادرة الجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة الخاصة بتدعيم ثقة الفتيات بأنفسهن من خلال إتاحة فرص الحوار لهن، واهتمامهن بصحتهن وطريقة تغذيتهن، والاهتمام بالنظافة الشخصية والعامة وتقديم ورشة حول القيادة، وهي مهارة التأثير في الآخرين من خلال الاتصال الفعال بهم لتحقيق هدف معين، وأنماط القيادة، ونوع القيادة الإيجابية ومدى تأثيرها في حركة المرشدات، وقد صاحب الورشة عدد من التمرينات التطبيقية التي ترسخ مفهوم القيادة لدى المشاركات.

وقد أقيمت مساء أمس أمسية إبداعية أفرزت عددا من المواهب الواعدة، كما نفذت الجوالات جلسة حوارية للتعريف بالبرنامج التعليمي للشابات الذي تم إعداده من قبل الإقليم العربي للمرشدات.

وفي مخيم الجوالات أقيمت جلسات حوارية تناولت (الأثر الإيجابي لحركة المرشدات في حياة الجوالات) تمت فيها مناقشة عدد من المحاور من بينها التعريف بحركة المرشدات وأهدافها ومبادئها.

شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار عمان اليوم إطلاق برنامج السياحة الكشفية ضمن برنامج «اكتشف عمان» في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشبيبة ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشبيبة مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
التالى اراء سيناريو الحالة الكردية .. والبديل