وفاة الزعيم التاريخي للمعارضة في زيمبابوي والرئيس: الانتخابات المقبلة ستكون نزيهة «تكريماً له»

وفاة الزعيم التاريخي للمعارضة في زيمبابوي والرئيس: الانتخابات المقبلة ستكون نزيهة «تكريماً له»
وفاة الزعيم التاريخي للمعارضة في زيمبابوي والرئيس: الانتخابات المقبلة ستكون نزيهة «تكريماً له»

توفي زعيم المعارضة في زيمبابوي مورغان تشانغيراي الذي واجه نظام روبرت موغابي لسنوات بعد صراع مع السرطان امس. وكان تشانغيراي (65 عاما)، مؤسس حزب «الحركة من أجل التغيير الديموقراطي» في 1999، من أبرز منتقدي موغابي الزعيم الذي استأثر بالسلطة لسنوات واستقال في نوفمبر الماضي تحت ضغط الشارع.

وكتب إلياس مودزوري أحد نواب رئيس «الحركة من أجل التغيير الديموقراطي» على تويتر «يؤسفني أن أعلن أننا فقدنا رمزنا المقاتل من أجل الديموقراطية». وتوفي تشانغيراي في مستشفى بجنوب افريقيا، حيث كان يتلقى العلاج.

واعتقل تشانغيراي مرات عدة من جانب حكومة موغابي بسبب انتقاده الصريح للنظام.

واعتقلته قوات الأمن للمرة الأولى عندما كان زعيما نقابيا عام 1989 بعد ان حذر علنا من صعود تيار القمع السياسي في البلاد.

وفي الانتخابات التي نظمت السنة التالية فاز على موغابي في الجولة الأولى، لكن بعد أعمال العنف التي استهدفت انصار تشانغيراي، والتي قال انها أودت بحياة 200 شخص، أجبر على الانسحاب من جولة الإعادة. وشارك في حكومة وحدة مع الحزب الحاكم زانو-الجبهة الوطنية بعد انتخابات كانت موضع جدل.

وتضع وفاة تشانغيراي الرئيس الحالي للبلاد امرسون منانغاغوا من حزب زانو-الجبهة الوطنية على سكة الفوز في الانتخابات المقررة قبل يوليو المقبل. وأعرب منانغاغواعن تعازيه في وفاة زعيم المعارضة مورجان تشانجيراي، وشدد على ضرورة أن تكون الانتخابات المقبلة حرة ونزيهة «تكريما له».

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، وفاة الزعيم التاريخي للمعارضة في زيمبابوي والرئيس: الانتخابات المقبلة ستكون نزيهة «تكريماً له» ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده الانباء

السابق "وحدات حماية الشعب" تعلن التزامها بقرار وقف إطلاق النار في سوريا باستثناء عفرين
التالى اخبار فلسطين الاحتلال يستهدف الصيادين والمزارعين في غزة