أخبار عاجلة
"الجمعة السوداء" ترفع ثروة أغنى رجل في العالم -
زلزال بقوة 5 درجات يضرب جنوب غرب تركيا -

بوابه الشرق المنظمة العربية لحقوق الإنسان: نظام العدالة في مصر منهار

بوابه الشرق المنظمة العربية لحقوق الإنسان: نظام العدالة في مصر منهار
بوابه الشرق المنظمة العربية لحقوق الإنسان: نظام العدالة في مصر منهار

حذرت من تنفيذ أحكام الإعدام ..

أخبار عربية الأربعاء 15-11-2017 الساعة 08:15 ص

دار القضاء بالقاهرة
لندن - الشرق:

القضاء يصدر 931 حكماً بالإعدام خلال 4 سنوات

نددت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا بنظام العدالة في مصر واعتبرته منهارا ؛ وقالت إن تدخل السلطات التنفيذية في محكمة النقض بدا واضحا وفجا بعد أحكام قليلة من محكمة النقض لم ترق للسلطات التنفيذية قضت بإلغاء أحكام.

وأكدت المنظمة أن محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية يشكل انتهاكاً جسيما للقوانين الدولية وإهدارا كاملا للحق في المحاكمة العادلة، لاسيما وقد بنيت أحكامها على أدلة واهية ومفبركة واعترافات انتزعت تحت ضغط وتهديد وتعذيب، في ظل حرمان المعتقلين من أي فرصة للانتصاف القانوني. وحذرت المنظمة من إقدام السلطات المصرية على تنفيذ أحكام الإعدام الباتة حيث سبق ونفذت الأحكام بحق 8 متهمين في وقت سابق، بعد رفض الطعون المقدمة من جانبهم واستنفادهم لكافة طرق الطعن.

وطالبت المنظمة المجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة بالتدخل بشكل عاجل للضغط على السلطات المصرية لإلغاء كافة أحكام الإعدام، فمرور الوقت يعني قتل المزيد من المعارضين مرورا بأروقة المحاكم المدنية والعسكرية.

وكانت المنظمة تعلق على قرار المحكمة العليا للطعون العسكرية بمصر الصادر يوم الاثنين الماضى بالإعدام بحق 16 مدنيا بعد تأييده من قبل المحكمة العليا للطعون العسكرية ورفض طعونهم في القضية رقم 45 لسنة 2013 جنايات عسكرية جزئي شمال سيناء.

وقالت المنظمة انها طالعت أوراق القضية وأمر الإحالة الخاص بالمتهمين، وبدا أن القضية برمتها بنيت بشكل يتسم باللامعقولية حيث ألصقت التهم بالمتهمين بعد القبض عليهم دون إذن من النيابة العامة بشكل عشوائي.

والمتهمون المحكوم عليهم بالإعدام هم :أحمد عزمي حسن محمد عبده، عبد الرحمن سلامة سالم سلامة أبو عيطة، علاء كامل سليم سلامة، مسعد حمدان سالم سلامة، موسى محمد عمر حراز، حليم عوض سليمان، إبراهيم سالم حماد محمد، إسماعيل عبد الله حمدان قيساوي، حسن سلامة جمعة مسلم، دهب عواد سليمان، يوسف عياد سليمان عواد، محمد عياش غنام، سلامة صابر سليم سلامة، فؤاد سلامة جمعة، محمد سلامة طلال سليمان، أحمد سلامة طلال سليمان.

واضافت انه وبحسب شهادة محاميي القضية، فقد تم الإخلال بحق المتهمين في الدفاع، حيث تم رفض أغلب محاولاتهم في التحدث لإبداء دفوعهم، كما تم تجاهل طلبات المتهمين بالتحقيق فيما تعرضوا له من عمليات تعذيب بشعة بغرض إجبارهم على الاعتراف باتهامات لم يقوموا بارتكابها.

وبرفض هذا الطعن يرتفع عدد المواطنين المصريين المحكوم عليهم بالإعدام حضوريا بصورة واجبة التنفيذ إلى 30 متهماً، منهم 20 متهماً صدرت عليهم الأحكام من محاكم عسكرية وجميعهم من المدنيين، وكانت تلك الأحكام ضمن مجموعة كبيرة من أحكام الإعدام التي صدرت بحق 931 شخصا منذ الثالث من يوليو 2013 وحتى الآن، فيما تم تنفيذ الحكم بالفعل بحق 8 أشخاص بعد استنفادهم سبل الطعن القانونية. في سياق متصل، قامت المحكمة العسكرية بالإسكندرية بإحالة أوراق 14 متهماً – جميعهم من المدنيين- للمفتي لاستطلاع رأيه الشرعي في إعدامهم على خلفية اتهامهم في القضية رقم 108 عسكرية.

شكرا لمتابعتكم خبر عن بوابه الشرق المنظمة العربية لحقوق الإنسان: نظام العدالة في مصر منهار في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري بوابه الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي بوابه الشرق مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق الرئاسة التركية: اتفاق أنقرة وواشنطن على محاربة "المنظمات الإرهابية"
التالى عمان.. انتحار ثلاثيني في ....