أخبار عاجلة
الأمن يعيد فتح الطريق الرئيسي .... -
عشقي: لبنان دولة "منتقصة السيادة" -
واشنطن تصنف كوريا الشمالية دولة راعية للإرهاب -

بوابه الشرق ممثل جمهورية شمال قبرص التركية: الجميع خاسر في الأزمة الخليجية

بوابه الشرق ممثل جمهورية شمال قبرص التركية: الجميع خاسر في الأزمة الخليجية
بوابه الشرق ممثل جمهورية شمال قبرص التركية: الجميع خاسر في الأزمة الخليجية

أشاد بالعلاقات المتنامية بين الدولتين ..

محليات الأربعاء 15-11-2017 الساعة 08:14 ص

الدكتور تيسير الشنابلة
أحمد البيومي:

دور قطر متنامي ومكانتها فاعلة كوسيط لحل الخلافات

نعي أبعاد الحصار وتأثيره وانعكاساته غير العادلة

الدوحة فاعلة في مكافحة الإرهاب ومحاربة منابعه

قال الدكتور تيسير الشنابلة، ممثل جمهورية شمال قبرص التركية في الدوحة، إن هناك علاقات أخوية تربط الشعبين الشقيقين في جمهورية شمال قبرص التركية ودولة قطر. وأضاف الشنابلة في حوار مع الشرق أن الجانبين بصدد تنمية هذه العلاقات والارتقاء بها حتى تشمل التعاون في جميع المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والرياضية والعلمية والسياحية.

وأوضح الشنابلة أنه لا يوجد تبادل تجاري حالياً في مجال الغاز الطبيعي المسال ولكن كما تعلمون فان هناك مخزونا تجاريا للغاز الطبيعي في الحوض الشرقي للبحر المتوسط وهذا يقود في المستقبل الى التعاون للاستفادة من الخبرات القطرية في هذا المجال سيما وأن قطر هي أكبر منتج للغاز المسال في العالم.

وأشار إلى وجود بعض الاستثمارات الفردية على مستوى شخصي لبعض من القطريين لكنه في نطاق محدود كما ان هناك حركة متواضعة لأعداد السياح القطريين الذين يزورون شمال قبرص في الوقت الحالي ، معبرا عن أمله بأن يتنامى في المستقبل القريب هذا العدد من السياح، خاصة وأن شمال قبرص تتمتع بطبيعة جميلة ومناخ معتدل وشواطئ هي من أجمل وأنظف الشواطئ في العالم.

تداعيات الأزمة الخليجية

وحول الأزمة الخليجية قال ممثل جمهورية شمال قبرص التركية في الدوحة إنه من المحزن أن نرى هذا الخلاف بين الاشقاء يصل إلى حد القطيعة والحصار وهذا بلا شك له تأثيرات سلبية ليس فقط في مجالات السياحة والاقتصاد وانما أيضاً الحصار له تداعيات سلبية على حياة الناس فيما يخص البعد الانساني ولكن شاهدنا جميعاً أن التدابير التي اتخذتها القيادة القطرية منذ بداية الأزمة ساهمت الى حد كبير في التخفيف من التداعيات السلبية على هذا البعد الانساني.

وتابع بقوله :"نحن نرى أن هذه الازمة هي خلاف بين الأشقاء، وعلى كل القوى الفاعلة والصديقة أن تسعى لردم هذا الهوة وتقريب وجهات النظر على أساس اعتماد الحوار كطريق أوحد لحل الأزمة بين الأشقاء وكما تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى فان الجميع خاسر في هذه الأزمة".

ونبه إلى أن جمهورية شمال قبرص التركية تعاني منذ حوالي أربعين عاماً من حصار جائر وعزلة غير إنسانية وهذا حسب تقارير الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاسلامي والتي نحن عضوا مراقبا فيها ، ولهذا فنحن نعي تماماً أبعاد الحصار وتأثيره وانعكاساته غير العادلة على حياة الناس ومن أجل ذلك لا يمكن أن نؤيد الحصار المفروض على قوت الناس ومعاشهم اينما كان وكيفما كان.

دور متنام

وشدد الدكتور الشنابلة على أنه خلال العقدين الماضيين كان دور قطر متناميا ومكانتها فاعلة كوسيط لحل الخلافات والنزاعات الاقليمية والدولية وهذا الدور تزايد بشكل مطرد حتى أصبحت دولة قطر تحظى باحترام معظم الأطراف المتنازعة سواءً في المنطقة أو على الصعيد الدولي.

وأوضح ان دولة قطر لعبت ولا تزال دوراُ مهماً في التحالف الدولي ضد الارهاب فيما يخص محاربته ومكافحة منابعه.

وتقدم الشنابلة بالشكر الجزيل لدولة قطر الشقيقة أميراً وحكومة وشعباً لما يتلقاه من حسن ضيافه وكرم أخلاق ومن دعم مستمر ، متطلعا إلى تطوير العلاقات الأخوية بين قطر وجمهورية شمال قبرص التركية وتنمية التعاون بينهما في شتى المجالات.

شكرا لمتابعتكم خبر عن بوابه الشرق ممثل جمهورية شمال قبرص التركية: الجميع خاسر في الأزمة الخليجية في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري بوابه الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي بوابه الشرق مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق بوابه الشرق تقارير إعلامية: غليان في أوساط عائلات أمراء السعودية المعتقلين
التالى عشقي: لبنان دولة "منتقصة السيادة"