أخبار عاجلة
منزل قابل للطي يُبنى بـ6 ساعات وكلفته رمزية! -
12 قتيلا جرٌاء حريق داخل فندق بجورجيا -
عمان.. انتحار ثلاثيني في .... -

بوابه الشرق تضامناً مع الروهينجا.. مظاهرات حاشدة في دول غربية.. (صور)

أخبار عربية الأحد 17-09-2017 الساعة 12:39 م

مظاهرة حاشدة في كندا احتجاجًا على الانتهاكات في أراكان مظاهرة حاشدة في كندا احتجاجًا على الانتهاكات في أراكان تورونتو، نيويورك، شيكاغو - الأناضول

شهدت مدينة "تورونتو" في مقاطعة "أونتاريو" الكندية مظاهرة حاشدة، احتجاجًا على مجازر الإبادة الجماعية التي يتعرض لها المسلمون الروهينجا في إقليم أراكان غربي ميانمار.

وشارك آلاف الأشخاص، بينهم ميانماريون، في المظاهرة التي جرت داخل حديقة برلمان "أونتاريو"، بدعم من الجالية المسلمة واتحاد المسيحيين في كندا، للتنديد بانتهاكات الجيش والميليشيات البوذية المتطرفة ضد مسلمي أراكان.

مظاهرة حاشدة في كندا احتجاجًا على الانتهاكات في أراكان

إبادة جماعية

ودعا المتظاهرون الحكومة الكندية إلى التعامل بشكل مؤثّر إزاء ما يتعرض له المسلمون الروهينجا من أعمال عنف ومجازر إبادة جماعية.

وأعرب منسق المظاهرة "هويدا برفيز خان"، خلال كلمة، عن شكره لتركيا حيال جهودها الحثيثة في إغاثة ومساعدة المسلمين الأراكانيين. وقال: "لن ننسى على الإطلاق ما قدمته تركيا لأجل أراكان".

من جهته، قال المواطن الكندي من أصل أراكاني "واشيم علي"، إن تركيا لعبت دورًا رياديًا في تسليط الضوء على المجازر التي يتعرض لها المسلمون الروهينجا أمام الرأي العام العالمي.

وأشار علي، إلى أن ما قدّمته الحكومة التركية "لم يقدّمه أحد على الإطلاق، وينبغي على العالم الإسلامي وبقية المجتمعات الوقوف إلى جانب تركيا ودعمها".

كما دعا إلى دعم تركيا والتعاون معها لنقل قضية أراكان إلى المنصات الدولية وإيجاد حل دائم ومستدام للمشكلة.

وأكّد علي، أن كندا تبذل أيضًا جهودًا حيال الأزمة، وأظهرت دعمها للأراكانيين من خلال التصريحات والمساعدات، وأنه بإمكان الحكومة الكندية انتهاج موقف أكثر تأثيرًا في هذا الإطار.

مظاهرة احتجاجية في نيويورك تضامنا مع الروهينجا

مظاهرات في نيويورك

وفي مدينة نيويورك الأمريكية اجتمع مئات المتظاهرين من الجالية المسلمة، في حديقة "داغ همرشولد"، مقابل مقر الأمم المتحدة، حيث أدّوا صلاة الجمعة (بتوقيت الولايات المتحدة)، وشاركوا بعدها في مظاهرة حاشدة ندّدوا خلالها بالعنف ضد مسلمي أراكان.

وفي كلمة ألقاها خلال المظاهرة، قال رئيس "مجلس القيادة الإسلامية" في نيويورك عبد الحفيد جميل، إنهم اجتمعوا أمام مقر الأمم المتحدة "للحديث باسم المضطهدين والمظلومين في العالم، ومن أجل الدعوة إلى التحرك الدولي لإنقاذهم".

وأكد "جميل" على ضرورة اتخاذ منظمة الأمم المتحدة الإجراءات اللازمة لوقف الانتهاكات التي يتعرض لها المسلمون الروهينجا في ميانمار، من قتل وتهجير، على يد السلطات والمليشيات البوذية هناك.

مظاهرة احتجاجية في نيويورك تضامنا مع الروهينجا

وأعرب المتظاهرون عن إدانتهم الشديدة لمستشارة الدولة رئيسة الحكومة في ميانمار، أونغ سان سو تشي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، فضلَا عن جيش بلادها، مطالبين بوقف المجازر.

وشارك في المظاهرة، أعضاء اللجنة التوجيهية الوطنية الأمريكية (TASC)، واتحاد الجمعيات التركية الأمريكية (TADF)، وشوهدت صور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وعلم تركيا بيد المتظاهرين.

وأعرب المتظاهرون عن شكرهم لتركيا ورئيسها أردوغان حيال الجهود الحثيثة في إغاثة المسلمين الروهينجا منذ اندلاع الأزمة في أراكان نهاية أغسطس الماضي، والتي أدت لهجرة عشرات آلاف المدنيين إلى بنجلاديش.

مظاهرة احتجاجية في "شيكاغو" تضامنا من الروهينجا

مظاهرة احتجاجية بشيكاغو

ومن جانب آخر، شهدت مدينة شيكاغو الأمريكية مظاهرة احتجاجية حاشدة ضد الانتهاكات ومجازر الإبادة الجماعية التي يتعرض لها المسلمون الروهنجيا على يد الجيش والميليشيات البوذية المتطرّفة.

وشارك المئات من الأشخاص، معظمهم من الجالية المسلمة بالولايات المتحدة الأمريكية، في المظاهرة الاحتجاجية التي جرت أمام "فيدرال بلازا" في شيكاغو، للتنديد بممارسات السلطات الميانمارية ضد الأراكانيين.

ومنذ 25 أغسطس الماضي، يرتكب جيش ميانمار إبادة جماعية بحق المسلمين الروهينجا في إقليم أراكان، أسفرت عن مقتل وإصابة الآلاف من المدنيين، بحسب ناشطين أراكانيين.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، الأربعاء الماضي، أن عدد لاجئي أراكان إلى بنجلادش هربا من أعمال العنف التي اندلعت في ميانمار، قارب 400 ألف شخص، بينهم 220 ألف طفل دون 18 سنة.

وحث الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش ميانمار على إنهاء العنف، الذي قال إن "أفضل ما يمكن أن يوصف به هو التطهير العرقي".

مظاهرة حاشدة في كندا احتجاجًا على الانتهاكات في أراكان

مظاهرة احتجاجية في "شيكاغو" تضامنا من الروهينجا

مظاهرة احتجاجية في نيويورك تضامنا مع الروهينجا

شكرا لمتابعتكم خبر عن بوابه الشرق تضامناً مع الروهينجا.. مظاهرات حاشدة في دول غربية.. (صور) في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري بوابه الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي بوابه الشرق مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق بعد تحريره من "داعش "... طريق دير الزور يعود للحياة
التالى اخبار فلسطين [صور].. غزة تنتج الأناناس