أخبار عاجلة

بوابه الشرق دول الحصار تتراجع وترسل تطمينات لواشنطن وأوروبا

بوابه الشرق دول الحصار تتراجع وترسل تطمينات لواشنطن وأوروبا
بوابه الشرق دول الحصار تتراجع وترسل تطمينات لواشنطن وأوروبا

لا مساس بمصالح الشركات الأمريكية والغربية المتعاملة مع قطر

محليات الإثنين 14-08-2017 الساعة 01:04 ص

ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي دبي ـ رويترز:

في خطوة تكشف تراجع دول الحصار عن تعنتها الذي تمارسه ضد قطر والمتعاملين معها، أبلغت دول الحصار الأربع الولايات المتحدة أنها لن تعاقب الشركات الأمريكية العاملة معها التي تعمل مع الدوحة.

وأكدت أربعة مصادر مطلعة أن الإمارات العربية المتحدة والسعودية والبحرين ومصر بعثت خطاباً إلى وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون في يوليو تطمئنه فيه بأن الشركات الأمريكية لن تتعرض لعقوبات من جراء المقاطعة وذلك حسبما أفادت مصادر مطلعة على الرسالة.

وأبلغت بعثة الإتحاد الأوروبي إلى الإمارات رويترز أن الإتحاد تلقى "تطمينات شفهية... رسمية" مماثلة من الإمارات. ووفقاً لمصدر اطلع على الخطاب فقد قالت الدول الأربع في رسالتها إنها تثمن علاقاتها مع الشركات الأمريكية وتنوي المحافظة عليها وإن تلك العلاقات لن تتأثر بالمقاطعة.

وتتوخى الشركات الأجنبية الحذر على نحو متزايد في معاملاتها عبر الحدود بفعل بواعث القلق من أن تمسها تداعيات أكبر أزمة دبلوماسية في المنطقة منذ سنوات. وقال أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي في 17 يوليو إن بلاده لن تطلب من الشركات الأجنبية المفاضلة بين العمل معها أو في قطر.

جاء ذلك عقب تصريحات من سفير الإمارات لدى روسيا عمر غباش لصحيفة جارديان البريطانية في 28 يونيو قال فيها إنه قد يُطلب من الشركات الاختيار بين البلدين في إطار جولة جديدة من العقوبات على الدوحة.

ولدى الشركات الأمريكية الكبرى إستثمارات كبيرة في جميع دول الأزمة وهناك عقود ضخمة متاحة في السعودية والإمارات وقطر.

واتخذت بعض الشركات خطوات لإعادة هيكلة عملياتها في الشرق الأوسط حتى لا تتبع قطر مقراتها الإقليمية التي توجد غالبا في دبي وذلك في محاولة لتفادي أي تضارب. وقال أحد المصادر إن الدول الأربع لم تتعرض إلى أي شركة أمريكية بسبب النزاع مع قطر.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، بوابه الشرق دول الحصار تتراجع وترسل تطمينات لواشنطن وأوروبا ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : بوابه الشرق

التالى افتتاح معرض لأرشيف التعاون العسكري في الطيران بين الجزائر وروسيا