أخبار عاجلة
الساحر ميسي يسير على خطى نيمار -
«أم» تلد طفلتها ثم تتمزق إلى نصفين! -

اخبار فلسطين 11 شاحنة مصرية محملة بالوقود لتشغيل محطة كهرباء غزة

اخبار فلسطين 11 شاحنة مصرية محملة بالوقود لتشغيل محطة كهرباء غزة
اخبار فلسطين 11 شاحنة مصرية محملة بالوقود لتشغيل محطة كهرباء غزة

رام الله- "القدس" دوت كوم- كشف مصدر مطلع لوكالة الصحافة الفلسطينية "صفا" أنه من المتوقع ، وصول كميات من الوقود المصري لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة، ظهر اليوم الثلاثاء.

وقال المصدر إن الشاحنات المصرية المُحمّلة بالوقود الصناعي الخاص بالمحطة تتجه صوب غزة؛ وستدخل مباشرة للقطاع، وستفرغ كمياتها في المحطة.

وأفاد أن الكميات ستدخل يوميًا للقطاع؛ ولن تكون مرتبطة بفتح معبر رفح البري من عدمه؛ مبينًا أن الكميات المتوقعة دخولها اليوم الثلاثاء تقدر بـ500 طن، وستكون محمولة بواسطة 11 شاحنة مصرية.

ورجح المصدر أن يجري تشغيل المحطة بعد أقل من 24 ساعة من وصول الكميات، وذلك يوم الأربعاء 21 يونيو الجاري.

ويعاني قطاع غزة منذ بدء الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع قبل 11 سنة من أزمة شديدة في ملف الكهرباء، وذلك بعد قصف الاحتلال أجزاء كبيرة من المحطة في عام 2006.

واشتدت أزمة الكهرباء بمنتصف أبريل الماضي بعد توقف المحطة؛ لانتهاء وقود المنحتين التركية والقطرية المُقدمتين كمحاولة تخفيف للأزمة.

وإثر توقف المحطة انحدر عدد ساعات الوصل لمواطني غزة إلى 4 ساعات وصل و12 ساعة قطع؛ حيث لم يتبق إلا الخطوط الإسرائيلية (120 ميجا) والمصرية (20 ميجا) المُغذية للقطاع؛ فيما يحتاج القطاع 500 ميجا وات يوميًا.

وكانت السلطة أوقفت مع بداية مايو الماضي؛ تمويل فاتورة الكهرباء القادمة للقطاع من الخطوط الإسرائيلية.

"إسرائيل" رفضت تنفيذ طلب السلطة في حينه؛ إلا أنها استجابت لطلب الرئيس محمود عباس أمس الاثنين، وبدأت تدريجيًا تقليص 8 ميجاواط بمعدل 45 دقيقة من أصل الـ 4 ساعات.

وتبلغ قيمة فاتورة كهرباء القطاع للكهرباء الإسرائيلية 40 مليون شيقل شهرياً حيث تقوم "إسرائيل" باقتطاعها من عائدات الضرائب الفلسطينية.

وتأتي شاحنات الوقود المصرية بعد أسبوع تقريبًا من اختتام وفد من حركة حماس يترأسه رئيس مكتبها السياسي في غزة يحيى السنوار لزيارة للعاصمة المصرية القاهرة استمرت 9 أيام.

وأوضح مصدر لـ "صفا" في حينه أن الوفد عرض هموم الفلسطينيين عامة، والغزيين بشكل خاص، وقد وعد الجانب المصري ببذل قصارى جهوده في إيجاد حلول لكافة القضايا المطروحة.

وأول أمس، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية إن هنالك تجاوبًا عالي المستوى من مصر لإمكانية تخفيف أزمات قطاع غزة، مؤكدًا أن علاقة الحركة مع القاهرة "ذاهبة نحو التطور والاستقرار".

ونوه الحية إلى أن حركته بحثت مع الجانب المصري إمكانية شراء الوقود لمحطة الكهرباء، معرباً عن أمله في تحقيق ذلك.

شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار فلسطين 11 شاحنة مصرية محملة بالوقود لتشغيل محطة كهرباء غزة في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري القدس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي القدس مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
التالى وزير قطري يكشف عن الميناء الذي بفضله استمرت الحياة اليومية في قطر دون انقطاع