اخبار الكويت الان - الفلبين تطالب الكويت بمساواة عمالها بالمواطنين . اليوم الخميس 15 فبراير 2018

اخبار الكويت الان - الفلبين تطالب الكويت بمساواة عمالها بالمواطنين . اليوم الخميس 15 فبراير 2018
اخبار الكويت الان - الفلبين تطالب الكويت بمساواة عمالها بالمواطنين . اليوم الخميس 15 فبراير 2018

محمد مراح – القبس الالكتروني

تتواصل فصول أزمة العمالة الفلبينية في الكويت، ففي الوقت الذي رفضت فيه الكويت تصريحات الرئيس الفلبيني الإستفزازية، وأكدت على أن العمال الفلبينيين يحظون بكامل حقوقهم، كغيرهم من الجنسيات الموجودة في الكويت، خرجت الفلبين بتصريحات جديدة تطالب فيها الكويت بمساواة العمال الفلبينيين بالمواطنين الكويتيين في كل شيء.


وقال القصر الرئاسي «مالاكانانج» في الفلبين اليوم الخميس أن: «الكويت بموجب القانون الدولي ملزمة بمعاملة الأجانب على أرضها بنفس الطريقة التي تعامل بها مواطنيها»، وهي تصريحات نشرتها أيضاً وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية.

مطالب فلبينية
وقال المتحدث باسم الرئاسة هاري روكي في مؤتمر صحافي، وفق ما نشرته شبكة «abs-cbn» الإعلامية الفلبنيية «أود أن أذكر السلطات الكويتية بالمعايير التي يجب من خلالها معاملة الأجانب على أراضيها».
وأضاف روكي: «بمقتضى القانون الدولي، يتعين على كل بلد أن يعطي لمواطني بلد آخر متواجد على أراضيه نفس المزايا في القوانين، والإدارة، ونفس الحماية، ونفس التعويض عن الضرر الذي تعطيه لمواطنيها، لا أكثر ولا أقل»، وفقا لما ذكره المتحدث باسم الرئاسة.

تصريحات ولقاء
ونشرت الشبكة الإعلامية تصريحات وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد، والتي انتقد فيها تصريحات الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي التي وجهها مؤخراً إلى الكويت.
ورد المتحدث باسم الرئاسة على تصريحات الخارجية الكويتية وفق ما نشرته الشبكة الإعلامية بالقول: «إنه من واجب الرئيس دوتيرتي ضمان حماية الفلبينيين العاملين في الخارج بشكل جيد»، على حد قوله.
وأوردت الشبكة الإعلامية أن وزير الخارجية الفلبيني بيتر كايتانو والسفير الكويتي لدى الفلبين مساعد صالح الذويخ سيلتقيان اليوم الخميس لبحث القضية.
وقال المتحدث باسم الرئاسة تعليقاً على هذا اللقاء «أن وزير الخارجية كايتانو تم تكليفه  بالحصول على التزام من الكويت بشأن كيفية حماية المواطنين الفلبينيين العاملين هناك»، وفق ما نشرته الشبكة الإعلامية.

العلاقات الثنائية
هذا وذكرت وكالة الأنباء الفلبينية أن القصر الرئاسي أكد أن العلاقات طويلة الأجل بين الفلبين والكويت لن تتأثر، على الرغم من الحظر المفروض على إرسال عمال فلبينيين إلى الكويت.


وأوردت الوكالة الرسمية نقلاً عن المتحدث باسم الرئاسة قوله: «أريد أن أؤكد أن العلاقات الفلبينية الكويتية لن تتأثر».
وفي الوقت نفسه، أعاد روكي وفق الوكالة الرسمية التأكيد على «التزام الحكومة الكويتية بمعاملة المواطنين الفلبينيين بنفس الطريقة التي تعامل بها مع مواطنيها».
وقال روكي: «اعتقد أن الرئيس واضح جداً ولن نتسامح مع الانتهاكات التي ترتكب ضد المواطنين الفلبينيين»، على حد تعبيره.

رد الفعل
وفي سياق متصل أكد وزير العمل والعمالة الفلبيني سيلفستر بيلو تفهمه لرد فعل الكويت وتصريحاتها بشأن قرار الرئيس حظر إرسال العمال إلى هناك.
وأضاف بيلو وفق وكالة الأنباء الفلبينية: «توقعنا رد الفعل هذا من وزير الخارجية الكويتي، لكن عليه أن يفهم موقف الرئيس، فقد أمرنا أن نقوم بحظر إرسال العمالة إلى أن يتم ضمان سلامتهم هناك».
وتابع الوزير الفلبيني مخاطباً وزير الخارجية الكويتي «حاول أن تضع نفسك في موقف رئيسنا، وأن تشاهد زميلك يعاني من سوء المعاملة.. أنا متأكد من أنك ستتصرف بنفس الطريقة التي تصرف بها الرئيس»، مضيفاً: «واضح جداً أن الغرض من قرار الرئيس هو التأكد من أن العاملين الفلبينيين يتمتعون بالحماية والرفاه الفعال».

جلسة ومناقشة
من ناحية أخرى، أفاد بيلو أن «كلا البلدين قد اتفقا على الجلوس ومناقشة مذكرة التفاهم الجديدة التي ما زالت معلقة»، منوها إلى أنه تم إنشاء مجموعة عمل فنية خاصة لصياغة مسودة مذكرة التفاهم التي من المتوقع توقيعها بين البلدين الشهر المقبل.
وقال بيلو في هذا الصدد: «دعوناهم إلى المجيء إلى هنا لغرض وضع اللمسات الأخيرة على مسودة الاتفاق، ولكنهم عرضوا أن نذهب نحن إليهم إلى الكويت، وقد قلت: ليس لدي مانع.. المهم هو أن يتم أخيراً التوقيع على مذكرة التفاهم».
ورداً على سؤال حول ما إذا كان سيوصي الرئيس برفع الحظر بعد التوقيع على مذكرة التفاهم، قال بيلو «إن ذلك يعتمد، حيث أن هناك حالات لم يتم فيها تنفيذ مذكرة التفاهم، فإن تم توقيع المذكرة يجب أن نرى أنها ستطبق على أرض الواقع وأن العمال هناك سيكونون في أيدي أمينة»، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

 

 

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار الكويت الان - الفلبين تطالب الكويت بمساواة عمالها بالمواطنين . اليوم الخميس 15 فبراير 2018 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : القبس الكويتيه

السابق اخبار الكويت الان - الغرامات بانتظار مخالفي استغلال الساحات العامة . اليوم الأحد 04 فبراير 2018
التالى اخبار الكويت الان - مستشفى الفروانية الجديد يوفر 1560 وظيفة للعمالة الوطني . اليوم الخميس 15 فبراير 2018