الكويت الان - الاتفاق النووي يواجه «الإنذار الأميركي الأخير» . اليوم الأحد 14 يناير 2018

الكويت الان - الاتفاق النووي يواجه «الإنذار الأميركي الأخير» . اليوم الأحد 14 يناير 2018
الكويت الان - الاتفاق النووي يواجه «الإنذار الأميركي الأخير» . اليوم الأحد 14 يناير 2018

عواصم - الوكالات: رفضت إيران أمس أي تعديل قد يطرأ على الاتفاق النووي الذي ابرمته مع القوى الكبرى في حين يستعد الاتحاد الاوروبي لاصدار رد موحد على قرار الرئيس الأميركي منحهم مهلة لدراسة تشديد النص وهو طلب رفضته روسيا بشدة متهمة واشنطن بالسعي الى تخريب الاتفاق وهو امر يبدو انه بات في حكم الواقع بعد 120 يوما موعد انقضاء مهلة ترامب الذي استعدت ادارته لتطورات نووية لاحقة بتعديل عقيدتها حسب ما جاء في مسودة استراتيجية نشرها موقع هافينغتون بوست الاميركي وقد بنيت على مبدأ أن ايران ورغم الاتفاق النووي ماتزال قادرة على الوصول الى انتاج اولى قنابلها الذرية في أي وقت.
وبعد اعلان الرئيس الاميركي عن قراره بشأن الاتفاق النووي قالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان انها لن تتخذ اي اجراء بعيد عن التزاماتها في اطار الاتفاق النووي ولن تقبل بأي تعديل لهذا الاتفاق لا اليوم ولا في المستقبل ولن تسمح بربط الاتفاق النووي بقضايا اخرى.
وكان ترامب قرر الجمعة تمديد تعليق العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران بموجب الاتفاق النووي للمرة الاخيرة مطالبا باتفاق مكمّل مع الاوروبيين من اجل التصدي للثغرات الكبيرة في نص الاتفاق النووي وحذر ترامب من انه في غياب اتفاق مكمّل للاتفاق النووي، ستعيد الولايات المتحدة فرض العقوبات المرتبطة ببرنامج إيران النووي، الأمر الذي يعني نهاية الاتفاق النووي الذي تمَّ توقيعه قبل عامين ونصف العام في فيينا. وقال الاتحاد الأوروبي في بيان إنه أحيط علما بقرار ترامب وسيقيم آثاره فيما قال مسؤول ألماني ان الرد سيكون في بيان جماعي وفي تأكيد على الصعوبة التي يواجهها الأوروبيون حاليا قال دبلوماسي أوروبي طلب عدم نشر اسمه إنقاذ الاتفاق سيكون مسألة معقدة بعد هذا.
وفي موسكو أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف امس ان بلاده ستتصدى للموقف الأميركي ومحاولة تخريب الاتفاق وأضاف ان روسيا توصلت الى استنتاج ان الادارة الأميركية ستنسحب من الاتفاق النووي مع إيران.
من جهة ثانية حذرت إيران من انها سترد بعمل جدي على القرار العدائي وغير القانوني لنظام ترامب باضافة اسم آية الله صادق آملي لاريجاني رئيس السلطة القضائية للجمهورية الاسلامية الى لائحة العقوبات الاميركية الجديدة التي تتجاوز الخطوط الحمر وتنتهك القانون الدولي. وتستهدف العقوبات الجديدة 14 من الأفراد او الكيانات الإيرانية بسبب انتهاك حقوق الإنسان او لانها على صلة بالبرنامج البالستي لطهران.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، الكويت الان - الاتفاق النووي يواجه «الإنذار الأميركي الأخير» . اليوم الأحد 14 يناير 2018 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده النهار

السابق اخبار الكويت النائب النصف: من حق المرأة الانخراط "اختياريا" في أي سلك واي خرق للمادة 29 من الدستور سيعرض الوزير للاستجواب
التالى مجلس الامه الكويتي تقرير «الداخلية» عن الضيافة متطابق مع «المحاسبة» . اليوم الأربعاء 17 يناير 2018