الكويت الان - أوروبا متمسكة بالاتفاق النووي.. وفرنسا تطالب برفع العقوبات السياسية عن إيران . اليوم السبت 13 يناير 2018

الكويت الان - أوروبا متمسكة بالاتفاق النووي.. وفرنسا تطالب برفع العقوبات السياسية عن إيران . اليوم السبت 13 يناير 2018
الكويت الان - أوروبا متمسكة بالاتفاق النووي.. وفرنسا تطالب برفع العقوبات السياسية عن إيران . اليوم السبت 13 يناير 2018

بروكسل واشنطن الوكالات: شكلت بريطانيا وفرنسا وألمانيا جبهة دبلوماسية أوروبية مع ايران للدفاع عن الاتفاق النووي فيما رجح مسؤولون أميركيون أن يمدد الرئيس دونالد ترامب مفعول قرار اتخذه سلفه باراك اوباما بـ تخفيف العقوبات الاقتصادية على ايران.ما يعني ضمنا اقرارا أميركيا بالالتزام بالاتفاق وهو أمر اعتبرته طهران امس شرطا لالتزام مقابل.
ودعا وزراء خارجية فرنسا جان ايف لو دريان وبريطانيا بوريس جونسون وألمانيا زيغمار غابريل ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغريني بعد لقائهم نظيرهم الايراني محمد جواد ظريف في بروكسل امس الولايات المتحدة الى حماية اتفاق إيران النووي وقالت المجموعة إن من حق طهران الاستفادة من رفع العقوبات وفقا لما نص عليه الاتفاق. وقال لو دريان للصحافيين الاتفاق ضروري وليس هناك بديل...لا نتجاهل وجود نقاط خلاف أخرى مع إيران. وتابع أنّ على الولايات المتحدة الأميركية احترام الاتفاق النووي ويجب رفع العقوبات السياسية عن إيران. من جهتها اكدت موغيريني أن الاتفاق الموقع بين الدول الكبرى الست وإيران عام 2015 يحقق هدفه الرئيس وهو إبقاء البرنامج النووي الإيراني تحت السيطرة وقيد رقابة دقيقة.مضيفة نتوقع من جميع الأطراف أن تواصل تطبيق هذا الاتفاق بشكل تام.
اما جونسون فقد شدد على أن الاتفاق إنجاز دبلوماسي كبير، إنها وسيلة لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية، وإيران ملتزمة بهذا الاتفاق برأي الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وشدد لودريان على أنه ليس هناك اي مؤشر يمكن أن يدعو إلى التشكيك في احترام الطرف الإيراني للاتفاق بما أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد بانتظام حسن تطبيقه.وأعلن غابريال لدي خروجه من الاجتماع عن موافقة مبدئية من ظريف على بدء حوار حول المواضيع الخلافية.
في المقابل قال وزير الخارجية الإيراني إن تعهد إيران بالحد من برنامجها النووي مشروط بالتزام الولايات المتحدة بالاتفاق. وكتب ظريف على صفحته على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي بعد المباحثات في بروكسل ان هناك إجماعاً قوياً على أن إيران ملتزمة بالاتفاق وأن الشعب الإيراني له كل الحق في جميع استحقاقاته وأن أي خطوة تقوض الاتفاق غير مقبولة. وفي واشنطن رجح مسؤولون أميركيون أن يمدد ترامب، إعفاء إيران من عقوبات اقتصادية ضدها لكن المصادر نفسها اشارت في تصريحات لوكالة أسوشييتد برس إلى أن الرئيس الاميركي قد يعلن كذلك فرض عقوبات جديدة ضد شركات وأفراد إيرانيين. وقال المسؤولون ان التوقعات تأتي من توصيات وزيري الخارجية ريكس تيلرسون والدفاع جيمس ماتيس ومستشار الأمن القومي أتش آر ماكماستر. ويعني تمديد الإعفاء من العقوبات الاقتصادية استمرار التزام واشنطن بالاتفاق.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، الكويت الان - أوروبا متمسكة بالاتفاق النووي.. وفرنسا تطالب برفع العقوبات السياسية عن إيران . اليوم السبت 13 يناير 2018 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده النهار

السابق اخبار الكويت ( منع ) استقدام الوافدين الجامعيين تحت 30 عاماً اعتباراً من يوليو
التالى اخبار الكويت الان - «بلدية مبارك الكبير»: توجيه 10 إنذارات للعقارات المخالفة والمتجاوزة لنسب البناء اليوم الأحد 21 يناير 2018