أخبار عاجلة

الكويت الان - الغانم: قرار ترامب إهانة لشرفاء العالم . اليوم الجمعة 08 ديسمبر 2017

الكويت الان - الغانم: قرار ترامب إهانة لشرفاء العالم . اليوم الجمعة 08 ديسمبر 2017
الكويت الان - الغانم: قرار ترامب إهانة لشرفاء العالم . اليوم الجمعة 08 ديسمبر 2017

شدد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم على ضرورة اضطلاع الاتحاد البرلماني العربي بدوره في جمع الصف والاتفاق على خارطة عمل واضحة للتعامل مع قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، وقال في تصريح صحافي إن في قرار ترامب استهزاء وإهانة لمشاعر كل الشرفاء على وجه الأرض وليس المسلمين وحدهم، لافتا إلى أن هذا القرار كان لدى واشنطن منذ ثمانينات القرن الماضي، لكنه لم يصدر وقتها، لأنهم كانوا يتحسبون لردود الفعل، وفي الفترة الحالية رأوا أن الوقت ملائم لاتخاذ القرار، وأضاف: بالاصالة عن نفسي ونيابة عن كل أعضاء المجلس نشجب وندين هذا القرار وسنذهب بكل ما نملك من قدرات لإيقافه رغم ما يتردد عن معلومات لم نتحقق منها عن توجه لتجميد القرار أو تعليقه، مشيدا بموقف صاحب السمو الأمير والحكومة الرافض قرار نقل السفارة الاميركية الى القدس.
وأوضح الغانم أن رئيس الاتحاد البرلماني العربي الحبيب المالكي أبلغه بأنه ستتم دعوة لعقد قمة طارئة للاتحاد الاربعاء أو الخميس المقبلين في القاهرة أو الرباط، مشددا على أنه ولحين انعقاد القمة لا بد أن نجمع صفوفنا وتكون لنا خطة عمل واضحة. وأكد أن البرلمان الكويتي سيحضر القمة على مستوى الرئيس وسيقدم ورقة عمل بشأن التحركات المتوقعة بعد انعقاد اجتماع الاتحاد البرلماني الطارئ، مضيفا أن نوابا تقدموا بطلب لعقد جلسة خاصة الاربعاء المقبل لمناقشة هذا الموضوع.
وكان 21 نائبا قد دعوا امس الى عقد جلسة برلمانية طارئة يوم الاربعاء المقبل لمناقشة تداعيات قرار الولايات المتحدة الاميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارتها اليها.
ووصف هؤلاء النواب في بيان القرار الأميركي بأنه يشكل إجحافًا وتنكرًا لحق الفلسطينيين والعرب والمسلمين الثابت في مدينة القدس ويتناقض مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة. وجاء في البيان: تابع الجميع بأسف بالغ قرار الولايات المتحدة الذي أعلنه الرئيس دونالد ترامب واعترف خلاله بالقدس عاصمة لإسرائيل.
واضاف البيان: إن هذا القرار يشكل إجحافًا وتنكرًا لحق الفلسطينيين والعرب والمسلمين الثابت في مدينة القدس ويتناقض مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، ويهدد عملية السلام والاستقرار بالمنطقة، مشيرا الى ان إعلان القدس عاصمة للكيان الصهيوني المحتل فيه تحد واستفزاز لمشاعر الأمة العربية والإسلامية، فالمسجد الأقصى ثاني مسجد بني لله في الأرض وتجاوزت بركته بقعته إلى ما حوله فشملت من جاوره وناصره ورابط فيه، قال تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) فهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ومسرى الرسول الكريم عليه أفضل الصلاه والتسليم.
وقالوا في ختام البيان: استنادًا الى المادة 72 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، ومن منطلق أهمية هذا الموضوع نتقدم نحن الموقعين ادناه بطلب عقد جلسة خاصة لمجلس الأمة يوم الاربعاء 13/12/2017 لمناقشة هذا الأمر وللتعبير عن الموقف الشعبي الكويتي والتأكيد على أن القدس هي عاصمة فلسطين الأبدية.
على الصعيد ذاته اوضح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية أن الكويت تابعت بأسف بالغ قرار الولايات المتحدة الأميركية الخاص بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارتها اليها، وأكد المصدر أن اتخاذ مثل هذا القرار الاحادي يعد مخالفا لقرارات الشرعية الدولية بشأن الوضع القانوني والإنساني والسياسي والتاريخي لمدينة القدس وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة بهذا الشأن إضافة إلى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، كما أنه يمثل اخلالا بعملية التفاوض المتوازنة الرامية الى تحقيق السلام في الشرق الاوسط، واعرب المصدر عن قلقه من التداعيات الخطيرة لهذا القرار بما يؤديه من تقويض لمسيرة السلام، فضلا عما يمثله من تهديد مباشر للأمن والاستقرار في المنطقة التي تعيش وضعا امنيا صعبا ودقيقا.
واختتم تصريحه بالاعراب عن تطلعه إلى أن تراجع الولايات المتحدة ذلك القرار و تعمل على تكريس الجهود لايجاد حل نهائي لعملية السلام في الشرق الاوسط وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وحل الدولتين.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، الكويت الان - الغانم: قرار ترامب إهانة لشرفاء العالم . اليوم الجمعة 08 ديسمبر 2017 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده النهار

السابق الكويت الان - «القدس عاصمة فلسطين الأبدية».. في صدارة هاشتاغات العالم . اليوم الجمعة 08 ديسمبر 2017
التالى الكويت اليوم «الإطفاء»: تعاون دولي للحد من «المواد الخطرة»