أخبار عاجلة
الصحف البريطانية في أسبوع -
ملكة بريطانيا تحتفل بعيد زواجها الـ70 -
«العمل» تغلق منشأة تستقدم العمالة دون ترخيص -

اخبار الكويت الان - اتفاق كويتي - تركي على التعاون في المجال الرياضي والبحث العلمي وتشجيع الاستثمار المباشر - اليوم الأربعاء 15-11-2017

الجراح: جوّ ودي في المباحثات عكس روح التفاهم والصداقة وجسد رغبة الجانبين في تعزيز التعاون القائم

رئيسا الأركان ناقشا القضايا المشتركة لاسيما المتعلقة بالجوانب العسكرية وسبل تطويرها وتعزيزها

كونا- بحث صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد ظهر أمس، مع رئيس الجمهورية التركية رجب طيب اردوغان، سبل توسيع التعاون على الأصعدة كافة، وتطورات القضايا الإقليمية والدولية.

واستقبل صاحب السمو الرئيس التركي والوفد الرسمي المرافق له في قصر بيان، حيث عقدت المباحثات الرسمية بين الجانبين، ترأس الجانب الكويتي صاحب السمو الأمير، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، وكبار مسؤولي الدولة. وعن الجانب التركي الرئيس اردوغان وكبار مسؤولي الحكومة التركية.

وصرح نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح، أن «المباحثات تناولت العلاقات الثنائية الراسخة التي تجمع دولة الكويت بالجمهورية التركية، وسبل تنميتها وتعزيزها، والسعي لتوسيع أطر التعاون المشترك على الأصعدة كافة نحو آفاق أرحب.

كما تضمنت المباحثات استعراض أبرز القضايا في المنطقة، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية».

وأضاف الجراح أن «المباحثات سادها جو ودي عكس روح التفاهم والصداقة، التي تتميز بها العلاقات الطيبة بين البلدين، في خطوة تجسد رغبة الجانبين في تعزيز التعاون القائم بينهما في كافة المجالات».

وبحضور صاحب السمو الأمير والرئيس التركي، وسمو الشيخ جابر المبارك، تم التوقيع على اتفاقيات بين دولة الكويت وجمهورية تركيا، وهي كما يلي:

- اتفاقية التعاون في المجال الرياضي بين حكومتي الكويت والجمهورية التركية، وقعها عن الكويت وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان، وعن الحكومة التركية وزير الشباب والرياضة عثمان عشقن باك.

- مذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر بين الكويت (هيئة تشجيع الاستثمار المباشر في دولة الكويت) والجمهورية التركية (وكالة دعم وتشجيع الاستثمارات التركية التابعة لرئاسة الوزراء التركية)، وقعها عن الكويت مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ الدكتور مشعل جابر الاحمد، وعن الجمهورية التركية رئيس وكالة دعم وتشجيع الاستثمارات التركية آردا ايرموت.

- بروتوكول تعاون بين معهد الكويت للأبحاث العلمية والمجلس التركي للأبحاث العلمية والتكنولوجية، وقعها عن حكومة الكويت مدير عام المعهد الدكتورة سميرة السيد عمر، وعن الحكومة التركية رئيس المجلس التركي للأبحاث العلمية والتكنولوجية البروفيسور عارف أيرغان.

واستقبل الرئيس اردوغان صباح أمس، رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، في مقر إقامته بقصر بيان.

وأقام سمو الأمير في قصر بيان ظهر أمس، مأدبة غداء على شرف الرئيس اردوغان والوفد الرسمي المرافق له.

كما التقى الرئيس التركي، سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك.

حضر المقابلتين رئيس بعثة الشرف المرافقة المستشار بالديوان الأميري محمد أبوالحسن.

واجتمع رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر، بقصر بيان صباح أمس، مع رئيس أركان القوات المسلحة التركية الفريق أول خلوصي آكار.

وتم خلال الاجتماع مناقشة الأمور والمواضيع ذات الاهتمام المشترك لاسيما المتعلقة بالجوانب العسكرية وسبل تطويرها وتعزيزها بين البلدين.

حضر الاجتماع معاون رئيس الأركان العامة لهيئة العمليات والخطط العميد الركن محمد الكندري.

وكان الرئيس التركي وصل والوفد الرسمي المرافق له في زيارة رسمية. وكان في استقباله الشيخ صباح الخالد، وأبوالحسن.

ويرافق أردوغان وفد رسمي يضم كلا من رئيس الاركان العامة خولوصي أكار، ووزير الخارجية مولود تشاووش اوغلو، ووزير العدل عبدالحميد جول، ووزير الاقتصاد نهاد زيبقجي اوغلو، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية برآت ألبايراق، وعدد من كبار المسؤولين في جمهورية تركيا.

وقام الرئيس أردوغان، وبمعيته سمو الشيخ جابر المبارك ظهر أمس، بزيارة إلى مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي، حيث تفقد مراحل المشروع وما تم انجازه ، كما اطلع على سير العمل به من خلال عرض فيلم حول تطورات تنفيذ مبنى الركاب الجديد والذي سيتم الانتهاء منه وفق الجدول الزمني المقرر له.

ورافق الوفد بالزيارة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله، ورئيس بعثة الشرف، ووزير الأشغال العامة عبدالرحمن المطوع.

وغادر الرئيس التركي والوفد الرسمي المرافق له البلاد مساء أمس.

وكان على رأس مودعيه على أرض المطار صاحب السمو الأمير، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ، وسمو الشيخ جابر المبارك، والشيخ صباح الخالد، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد، والشيخ علي الجراح، والشيخ محمد العبدالله، وكبار قادة الجيش والشرطة والحرس الوطني والإدارة العامة للاطفاء.

شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الكويت الان - اتفاق كويتي - تركي على التعاون في المجال الرياضي والبحث العلمي وتشجيع الاستثمار المباشر - اليوم الأربعاء 15-11-2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الراي الكويتيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الراي الكويتيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق اخبار الكويت الان - «الأرصاد»: طقس حار نسبيا و«العظمى» 29.. مع فرصة للغبار - اليوم الأحد 12-11-2017
التالى اخبار الكويت الان - سفير الكويت في رومانيا يبحث اختفاء المواطن البغلي . اليوم الأحد 12 نوفمبر 2017