أخبار عاجلة

اخبار الكويت الان - %93 من موظفي «الكهرباء».. مواطنون . اليوم الأحد 17 سبتمبر 2017

اخبار الكويت الان - %93 من موظفي «الكهرباء».. مواطنون . اليوم الأحد 17 سبتمبر 2017
اخبار الكويت الان - %93 من موظفي «الكهرباء».. مواطنون . اليوم الأحد 17 سبتمبر 2017

محمود الزاهي|

كشفت إحصائية صادرة عن وزارة الكهرباء والماء أن أعداد العمالة الوطنية في الوزارة زادت بنسبة %39.7 في الفترة من 1994 الى 2016.
واوضحت الإحصائية، التي حصلت القبس على نسخة منها، أن عدد العمالة الوطنية عام 1994 كان 3077 موظفا من إجمالي 5793 موظفا، منهم 2716 غير كويتي، وزادت الاعداد تدريجيا حتى بلغ عددهم في 1997 على سبيل المثال 3790، بنسبة %57.4 من إجمالي الموظفين البالغ عددهم 6602.
واشارت إلى أن معدل الزيادة كان واضحا بشدة في 2007؛ إذ تجاوزت نسبتها حاجز الــ%80 لأول مرة، مسجلة %81.9 بعدد موظفين، بلغ 9086 مقابل 2009 غير كويتي، في حين بلغ إجمالي الموظفين 11095 موظفا.

إحلال المواطنين
بدورها، قالت مديرة إدارة المراقبة الفنية، مديرة الإحصاء في الوزارة إقبال الطيار: إن تسعينات القرن الماضي شهدت شغل العمالة الوافدة كثيراً من مهام العمل في مراكز طوارئ المياه والكهرباء، وهو ما جعل نسبتهم تقترب من الـ %50.
وأضافت الطيار لـ القبس: إن الوزارة وضعت خطة لإحلال الكوادر الوطنية محل العمالة الوافدة بالتنسيق مع القطاعات الفنية المختلفة، وخضعت الخطة للمراجعة كل 6 أشهر لتعيين الكفاءات بالمراكز الحيوية، وهو ما تحقّق برفع نسبتهم سنوياً بمعدل ثابت.
وزادت: «قمنا بعملية تدريب مكثّفة لتأهيل كفاءات وطنية، ولوحظ في وقت من الأوقات عزوف المهندسين عن الالتحاق بالوزارة، بسبب تدني المقابل المادى؛ لذا عملت «الكهرباء» بالتنسيق مع جمعية المهندسين ومجلس الأمة لزيادة كادر المهندسين والفنيين، وهو ما أدى إلى استقطاب الكفاءات الوطنية».
وأوضحت أن هذه الجهود حقّقت رؤية الوزارة الفنية بشأن إنتاج الكهرباء والماء بأيد كويتية؛ إذ أصبحت نسبة المواطنين في الوزارة اليوم %92.8، بواقع 18469 موظفا من إجمالي 19904 موظفين، في مقابل وجود 1440 غير كويتي يمثلون %7.2 فقط من إجمالي العاملين.
الى ذلك، أطلقت المجاميع الشبابية في الكهرباء «كفاءات»، مؤخرا، دورتها الثانية بعد نجاح الأولى الهادفة إلى تطوير العنصر البشري وإتاحة المجال أمام موظفيها لتقديم مبادراتهم ومشاريعهم التي تخدم الوزارة.
وقال وكيل الوزارة محمد بوشهري الذي رعى حفل انطلاقة الدورة الثانية أمس: إن الأنشطة التي قام بها فريق كفاءات خلال دورته الأولى أسهمت بشكل كبير في إيصال الافكار الايجابية حول المحافظة على الطاقة الى شريحة كبيرة من المجتمع.
‎وأضاف بوشهري ان الوزارة حريصة على دعم الطاقات الشبابية وتشجيع أفكارهم بعيدا عن نمطية العمل بغية استغلال طاقتهم الابداعية واستثمارها بما يعود بالنفع على المجتمع.
من جانبها، قالت منسّقة عامة «كفاءات» زينب القراشي: إن «كفاءات» استطاعت خلال دورتها الأولى تنظيم 20 مشروعا توزّعت بين ندوات ومبادرات وحملات توعوية.
وأوضحت القراشي أن الفريق يضم 54 متطوعا عملوا خلال الدورة الاولى بكل جهد ومثابرة، لافتة الى استفادة نحو 1500 شخص من أنشطة كفاءات خلال الدورة الفائتة.

شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الكويت الان - %93 من موظفي «الكهرباء».. مواطنون . اليوم الأحد 17 سبتمبر 2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري القبس الكويتيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي القبس الكويتيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق اخبار الكويت العام الدراسي الجديد ينطلق في المدارس غدا بدوام تلاميذ الصف الأول الابتدائي
التالى اخبار الكويت - الجبري: محاسبة المقصرين في عقد «الطرق السريعة»