أخبار عاجلة
أخيرا.. أحلام تحدد موقفها من أزمة قطر والخليج -

الكويت الان - الحريري: سأتابع ملف «خلية العبدلي» شخصياً . اليوم الاثنين 14 أغسطس 2017

الكويت الان - الحريري: سأتابع ملف «خلية العبدلي» شخصياً . اليوم الاثنين 14 أغسطس 2017
الكويت الان - الحريري: سأتابع ملف «خلية العبدلي» شخصياً . اليوم الاثنين 14 أغسطس 2017

استقبل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بقصر بيان امس سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك ورئيس الحكومة بجمهورية لبنان سعد الحريري والوفد المرافق بمناسبة زيارته للبلاد. هذا وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الأخوية التي عكست العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين وسبل تعزيزها في المجالات كافة والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
حضر المقابلة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد والمستشار بالديوان الأميري محمد ضيف الله شرار والمستشار بديوان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ د. سالم الجابر ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله ونائب وزير الخارجية خالد الجار الله.
وفي تصريح لقناة MTV اللبنانية عقب اللقاء أعلن الحريري أنه نقل إلى سمو الأمير التأكيد على أن لبنان يندد بما حصل في خلية العبدلي وأنه مستعد للتعاون وبكل أجهزته للتوصل إلى النهاية في هذا الموضوع. وأشار الى أنه تعهد لسمو الأمير بمتابعة هذا الأمر شخصياً وانه سيجري الاتصالات اللازمة مع حزب الله حتى يزول هذا الأمر. وأكد الحريري ان سمو الأمير والشعب الكويتي والحكومة الكويتية لم يقصروا يوماً حيال لبنان وتعاملوا معه وكأنهم يتعاملون مع الكويتيين. وأشار الى أنه قام بهذه الزيارة ليقول لسمو الأمير والشعب الكويتي ان لبنان بلدكم وان الدولة والحكومة ضد أي عمل أمني وأن أمن الكويت من أمن لبنان وأننا لا نسمح بهذا الشيء.
وأعرب الحريري عن أمله في ان تسير الأمور نحو الأفضل، مشدداً على ان الجالية اللبنانية في الكويت لن تتأثر بهذه القضية، مؤكداً ضرورة النظر الى هذا الموضوع ومعالجته بشكل واضح وجريء لأن ذلك واجب على الدولة والحكومة اللبنانية.
وأضاف الحريري ان التحدث كان بكل صراحة وانفتاح مع سمو الأمير والمسؤولين في الكويت، مشيرا الى ان القضاء الكويتي واضح وصريح وسيتم التعاون بين الاجهزة الامنية والقضائية في البلدين، مؤكدا ان ما يهمه هو اهل الكويت عامة وسمو الأمير خاصة الذي ينظر الى لبنان دائماً كدولة وشعب واحد وكان سباقا لمساعدة لبنان وشدد الحريري على سعيه للمحافظة على العلاقة بين البلدين.
من جانبه، أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد ان لدى الكويت أدلة واضحة على ارتباط خلية العبدلي بحزب الله اللبناني.
وأضاف في تصريح لقناة MTV اللبنانية ان لدينا اعترافات بشأن ارتباط الخلية بحزب الله، والاعتراف سيد الادلة، وسنظهرها لتكون الحجة في مقابل الحجة.
وفي السياق ذاته قال نائب وزير الخارجية خالد الجار الله ان زيارة رئيس مجلس الوزراء اللبناني للبلاد تأتي في اطار العلاقات الاخوية والتشاور بين الكويت ولبنان.
واضاف في تصريح لـكونا ان زيارة الحريري كانت محل ترحيب من سمو امير البلاد وسمو رئيس مجلس الوزراء والمسؤولين الكويتيين، واصفا المحادثات التي جرت خلال الزيارة بالايجابية عكست قوة العلاقة التي تتسم بالخصوصية بين البلدين الشقيقين.
وذكر انه تم استعراض اوجه العلاقات، مؤكدا ان الزيارة تكتسب اهمية خاصة كونها جاءت في ظروف دقيقة تمر بها المنطقة.
واوضح ان الجانب اللبناني اكد خلال اللقاءات حرص بلاده على امن واستقرار الكويت معبرين عن تقديرهم للدور الذي تقوم به لرأب الصدع في البيت الخليجي بالاضافة الى دورها في دعم ومساعدة لبنان لتحقيق التنمية والاستقرار.
وعن مذكرة الاحتجاج التي تقدمت بها الكويت عن دور حزب الله اللبناني حيال ما يسمى بـخلية العبدلي قال الجار الله: الكويت تقدمت بالمذكرة الى السلطات اللبنانية حول دور حزب الله اللبناني في دعم ومساندة عناصر ما يسمى بخلية العبدلي سواء بالتسليح او بمدهم بالمال او التدريب، وقد جاءت وفقا لما ورد في حيثيات حكم محكمة التمييز الذي صدر بحق افراد الخلية وما ورد فيه من ادلة وقرائن، مبينا ان الكويت عندما تقدمت بهذه المذكرة للاشقاء في لبنان كانت تنطلق من حرصها على العلاقات المتميزة بين البلدين وازالة اي شوائب يمكن ان تسيء اليها وذلك من خلال المصارحة وتوضيح الحقائق.
وذكر ان الكويت طلبت من الحكومة اللبنانية ابلاغها بالاجراءات التي ستتخذها للحد من مثل هذه الممارسات التي تستهدف امن واستقرار الكويت والاساءة للعلاقات بين البلدين الشقيقين.
من جانبه قال القائم بالاعمال بالسفارة اللبنانية ماهر خير لـالنهار ان زيارة الرئيس الحريري دلالة كبيرة على حرص لبنان العميق على العلاقة الأخوية بين البلدين، كما انها تؤكد على اهتمام لبنان الشديد بسلامة الكويت التي أغدقت بمحبتها وكرمها على كل المناطق اللبنانية وعلى الشعب اللبناني ووقفت الى جانبه في مختلف الأزمات التي ألمّت به، وهو يحفظ لها هذا الجميل ويبادلها المحبة والوفاء، كما انها تؤكد متانة هذه العلاقة الراسخة مهما عصفت واشتدّت الرياح.
وختم بقوله: كما التوأمان لا يرضى أحدهما أن يمسّ أخاه سوء أو أسى، كذلك حال بلدينا فسلامة الكويت من سلامة لبنان.

شكرا لمتابعتكم خبر عن الكويت الان - الحريري: سأتابع ملف «خلية العبدلي» شخصياً . اليوم الاثنين 14 أغسطس 2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريده النهار ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريده النهار مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق اخبار الكويت الان - «الحماية المدنية» الإيطالية ترحب بتطوير التعاون مع الكويت في المجال التطوعي <br /> - اليوم الجمعة 24-11-2017
التالى اخبار الكويت الان - الدوسري لإيجاد مظلة تحمي الشباب من التهديدات نفسياً واجتماعياً - اليوم الجمعة 24-11-2017