أخبار عاجلة

غدّة البروستات... وظائف أساسيّة وحالات خطيرة!!

غدّة البروستات... وظائف أساسيّة وحالات خطيرة!!
غدّة البروستات... وظائف أساسيّة وحالات خطيرة!!

البروستات غدة تناسلية ذكرية تقع إزاء المستقيم وأسفل المثانة، وهي بحجم حبّة المشمش، ومهمتها إنتاج بعض مكوّنات السائل المنوي. تزن البروستات نحو 30 غراماً وتحيط الإحليل، أي الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة إلى العضو الذكري. وتعتبر هذه الغدّة أساسيّةً لأداء الجهاز التناسلي الذكري بشكلٍ سليمٍ. نستعرض في ما يلي وظيفة البروستات وتركيبتها الأساسيّة والحالات المرضيّة التي تؤثّر فيها.

غدة البروستات موجودة لدى الرجال فحسب، وتفرز السائل الذي يحفظ الحيوانات المنويّة على قيد الحياة ويحميها والشفرة الوراثيّة فيها في الوقت ذاته.

تتقلّص البروستات أثناء القذف وتترك سائلها في مجرى البول. خلال القذف، تنتقل الحيوانات المنويّة على طول أنبوبين يُدعيان القناتين الدافقتين؛ يحملان ملايين الحيوانات المنويّة من الخصيتين (حيث تُصنع) إلى الحويصلات المنويّة.

تتعلّق الحويصلات المنويّة بالبروستات وتضيف سائلاً إضافيّاً إلى السائل المنوي قبل إرساله إلى مجرى البول.

يُعرف المكان الذي تلتقي فيه القناتان الدافقتان بالحويصلات المنويّة باسم القناة الدافقة.

تتقلّص البروستات خلال القذف فتغلق الفتحة بين المثانة والإحليل وتدفع فيه السائل المنوي بسرعةٍ. ولهذا السبب يستحيل التبوّل والقذف في آنٍ.

 

سائل البروستات:

 

تنتج البروستات سائلاً أشبه بالحليب يشكّل نحو 30% من إجمالي سائل القذف (والباقي يتنوّع بين الحيوانات المنويّة وسائل الحويصلات المنويّة). يحمي سائل البروستات الحيوانات المنويّة ويساعدها على العيش مدّةً أطول والتحرّك أكثر. كذلك يحتوي على عددٍ من المكوّنات كالأنزيمات والزنك وحمض السيتريك.

من الأنزيمات الموجودة في سائل البروستات: المستضدّ البروستاتي النوعي الذي، بعد القذف، يجعل السائل المنوي السميك سلساً، ما يساعد الحيوانات المنويّة على التحرّك في السائل بسهولةٍ أكبر فيزداد احتمال نجاحها بتخصيب بويضةٍ.

رغم أنّ سائل البروستات حمضيّ قليلاً، فإنّ مكوّنات السائل المنوي الأخرى تجعل الأخير قلويّاً بالإجمال؛ ذلك لمكافحة حموضة المهبل وحماية الحيوانات المنويّة من التلف.

لتعمل البروستات جيّداً، تحتاج إلى الأندروجين (هورمونات ذكوريّة) كالتستوستيرون والديهيدرو تستوستيرون.

 

تركيبتها

 

يحيط النسيج الضام الذي يحتوي على كثيرٍ من ألياف العضل بالبروستات؛ هذه الكبسولة تجعل البروستات ليّنةً عند اللمس. ويقسّم العلماء البروستات غالباً إلى أربع مناطق تطوّق مجرى البول كطبقات البصل. نذكرها بالتسلسل من الطبقة الخارجيّة إلى الداخليّة:

المنطقة العضليّة الليفيّة الأماميّة: مكونة من الأنسجة العضليّة والليفيّة. وهي جزء من الكبسولة.

المنطقة الهامشيّة: يقع معظمها نحو الجزء الخلفي من الغدّة، حيث معظم النسيج الغدّي.

 

المنطقة الوسطى: تحيط بالقنوات الدافقة وتشكّل نحو ربع إجمالي وزن البروستات.

المنطقة الانتقاليّة: أصغر جزءٍ من البروستات ويحيط بالإحليل؛ هو الجزء الوحيد من البروستات الذي يستمرّ بالنموّ طوال الحياة.

 

حالات

 

تُصاب البروستات بمشاكل صحية، من بينها:

سرطان البروستات: أكثر أنواع السرطان التي تصيب الرجال بنسبة واحد على 7 خلال حياتهم. يموت رجل من 39 حول العالم بسببه.

تضخّم البروستات: يصيب الرجال جميعهم تقريباً الذين تخطّوا 50 سنةً من عمرهم. يصعب التبوّل إجمالاً وفي حالاتٍ نادرةٍ وخطيرةٍ، يُمنع التبوّل تماماً. والأكثر شيوعاً أن التضخّم يصيب المنطقة الانتقاليّة.

التهابات البروستات: بسبب عدوى.

 

اختبارات طبية

 

يمكن فحص البروستات ووظيفتها بطرائق مختلفة:

الفحص الرقمي للمستقيم: يدخل الطبيب إصبعه في المستقيم ويشعر بالبروستات. يكشف هذا الفحص الكتل والعقيدات والسرطان.

مستضدّ البروستات المحدّد: تقيّم اختبارات الدم مستوى هذا البروتين. وتشير المستويات المرتفعة منه إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستات.

خزعة البروستات: يُدخل الطبيب إبرةٌ في البروستات عبر المستقيم فيأخذ عيّنةً من النسيج لإجراء اختبارات في المختبر.

موجات البروستات ما فوق الصوتيّة: يُطلق عليها أيضاً اسم الموجات ما فوق الصوتيّة عبر المستقيم. وتنصّ هذه الطريقة على إدخال مسبارٍ في المستقيم ووضعه بالقرب من البروستات. وتؤخذ أحياناً خزعة في الوقت ذاته.

باختصار: البروستات، هذه الغدّة الصغيرة والقويّة، تفرز سائلاً مهمّاً ينقل الحيوانات المنويّة ويبقيها بأمانٍ. ورغم أنّها غير أساسية للعيش، فإنّها ضرورية للتناسل.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، غدّة البروستات... وظائف أساسيّة وحالات خطيرة!! ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده البلاد الالكترونيه

التالى ماذا يفعل الإدمان على الهواتف ....