اخبار الخليج - «جامعة البحرين» تدرس إنشاء مركز لنشر الوسطية وحماية الأمن الفكري

علمت «الأيام» من مصدر مطلع ان جامعة البحرين تدرس حاليا إنشاء مركز لنشر الوسطية وحماية الأمن الفكري بالجامعة، مشيرًا إلى ان مفهوم الأمن الفكري هو حماية عقل الإنسان وفكره ومبتكراته ومعارفه ومنتجاته ووجهات نظره ورأيه من أي مؤثر، سواء من قبل الشخص نفسه أو من قبل الغير.

وبين المصدر ان الجامعة بصدد دراسة آليات التأسيس ليكون الاول من نوعه في الجامعات الخليجية ونواة لمراكز مماثلة في بعض دول مجلس التعاون مستقبلا.


وحدد المصدر انواع الأمن الفكري وهي امن المنع وامن الدفع وامن الرفع، موضحًا ان أمن المنع ويقصد به منع كل ما يهدد الأمن الفكري كمنع الغزو الفكري، لافتا الى ان امن المنع ويقصد به منع كل ما يهدد الأمن الفكري وهو أمن وقائي، اما امن الدفع فهو امن المقاومة وذلك لدفع الإشكاليات والشبهات التي تهدد امن وسلامة افكار المجتمع، اما أمن الرفع قيقصد به معالجة المشكلات الفكرية المختلفة.


وشدد المصدر على ان الأمن الفكري يحدث بالمنع والدفع والرفع، وهو صمام امان ضد الانحرافات الفكرية بكل أشكالها وصورها وأبعادها.


وبين المصدر أن المركز سيسعى مع تأسيسه بكل ما يملك من طاقات بشرية ومادية كجهة بحثية لدراسة الانحرافات الفكرية التي تهدد سلامة وامن المجتمع ونشر الوسطية، وترسيخ آليات وضوابط الفكر الصحيح الذي يلتزم بالمعايير العقلية والعلمية والشرعية دون اختراق لأنظمة وقوانين وأعراف المملكة، من خلال منظومة علمية متكاملة تتواصل مع كل الجهات العلمية، ومن خلال رؤى تربوية منسجمة تتواصل مع كل الجهات المعنية، ومن خلال رؤى تربوية منسجمة ومن خلال رؤى تربوية منسجمة الأهداف، وأفكار اقتصادية مترامية الأبعاد، وقيم اجتماعية متحدة الثوابت، متوازية المصالح للتعايش السلمي في قلب وطن واحد يسوده الحب والوئام.


وأشار المصدر الى أن المركز يستهدف تسعة اهداف من ابرزها نشر ثقافة الأمن الفكري بين أفراد المجتمع، وتطوير وإثراء مجال المعرفة في مجال الأمن الفكري في مملكة البحرين كرافد من روافد التنمية المستدامة والرقي والازدهار، وإنجاز دراسات وبحوث نظرية وميدانية تعمل على رسم استراتيجية فكرية توافقية للحفاظ على الوحدة الوطنية، وإنجاز دراسات علمية حول الظواهر والممارسات والسلوكيات المنافية لمفهوم الأمن الفكري وآليات نشر وسطية الإسلام، واستقطاب الطاقات الشابة ذات الحس الوطني العالي والرؤية الوسطية المعتدلة والقدرات العقلية المتميزة لتنمية قدراتها البحثية والعلمية في هذا المجال، والتواصل مع كافة الجهات المختصة والمعنية بالأمن الفكري، وإنجاز دراسات علمية دقيقة يستشرف ما يستجد من مشكلات في المجتمع تعوق تقدمه وازدهاره.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار الخليج - «جامعة البحرين» تدرس إنشاء مركز لنشر الوسطية وحماية الأمن الفكري ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الايام

السابق الاخبار الان بدعم من الإمارات ..انطلاق حملة الرش الضبابي لمكافحة حمى الضنك بعدن
التالى اخبار الخليج - بالصور.. سمو رئيس الحرس الوطني يشهد الاحتفال بيوم باكستان