أخبار عاجلة

زيادة عدد النواب والوزراء

زيادة عدد النواب والوزراء
زيادة عدد النواب والوزراء

منذ أكثر من 50 عاماً.. تغيرت ملامح دولة الكويت في العديد من النواحي والأصعـدة، حيث ان إحصاء عدد الكويتيين كان عند ولادة الدستور لم يتجاوز الـ200 ألف نسمة، واليوم عددهم يقارب المليونين.. زاد معهم عدد المناطق بشكل كبير كما ضيفت محافظة سادسة للمحافظات التي كانت حينها 3 وهي محافظة مبارك الكبير.. حتى أرقام اتصال الهواتف التي كانت مكونة فقط من 5 أرقام ازدادت بحسب الزيادة السكانية لتكون اليوم من 8 أرقام.
وقياساً لهذا الأمر وتطبيقه على بيت الأمة والمخرجات النيابية التي تلامس طموح المواطن داخل الصناديق الانتخابية.. حان الوقت لزيادة عدد الكراسي النيابية لإعطاء الناخب حرية أكبر بالاختيار وتغطية حاجات سكان المناطق الجديدة بترشح من يمثلهم بالبرلمان، ومن ناحية أخرى لابد أيضاً بالمقابل من زيادة عدد الحقائب الوزارية، حيث انه من غير المعقول ان يتحمل شخص مسؤولية 3 وزارات ويشارك في اجتماعات مجلس الوزراء ويحضر جلسات مجلس الأمة ويقوم بالواجبات الاجتماعية بالأفراح والتعازي واستقبال ضيوف الكويت، وحضور المناسبات التابعة لإحدى وزاراته ويتحمل كل خطأ يبدر من أي مسؤول يعمل في إحدى المؤسسات او الهيئات أو القطاعات العديدة التابعة لاحدى وزاراته!
ولهذا السبب نجد أن أغلب الكفاءات الوطنية التي يحتاجها الوطن ترفض المنصب الحكومي الذي بات كمنصة اعدام سياسي وليس بمنصة تكليف يتشرف به أي مواطن ليخدم من خلاله وطنه، ولكل قاعدة شواذ الا أن المنصب الوزاري بات منصة سهلة لاسقاط من لا يقبل بالتنازلات السياسية والخضوع للابتزاز النيابي، وأيضا من لا يملك ظهر طائفة او فئة او حركة سياسية، بالمقابل هناك وزير متستر وراء القبيلة او الطائفة او الفئة يعمل بهدوء وانسياب وتضعف الرقابة النيابية عليه رغم ان البعض منهم يتعامل مع وزاراته كملك خاص للفئة التي تحمي ظهره.
نعم نحترم الدستور الكويتي، الذي يعد مفخرة وتاجا على رؤوسنا، ونتردد لأكثر من مرة قبل حتى التفكير في تنقيحه، إلا أن صياغة أحد بنوده تدعونا إلى ذلك إذا كان الأمر من منطلق تحقيق المزيد من الحريات لتحقيق الاستقرار والتنمية المرادة مع الحفاظ على نفس درجة الأغلبية في عدد النواب على عدد الوزراء داخل مجلس الأمة.

مزيد مبارك المعوشرجي
[email protected]

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، زيادة عدد النواب والوزراء ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : القبس الكويتيه

التالى أمين تبوك: لامشاريع متعثرة.. والعمل جاري لتحرير طريق الملك فهد