أخبار عاجلة
ارتفاع عدد قتلى زلزال المكسيك 'المدمر' -
«18» مشكلة حقيقية ستواجه أجهزة آبل مع تحديث «iOS11» -
معجون أسنان "زجاجي" لمكافحة التسوس! -
أيهما أذكى الذئب أم الكلب؟ -

قبل تناولها.. تعرَّف على 5 آثار جانبية لـ«مكملات الكالسيوم»

قبل تناولها.. تعرَّف على 5 آثار جانبية لـ«مكملات الكالسيوم»
قبل تناولها.. تعرَّف على 5 آثار جانبية لـ«مكملات الكالسيوم»

12-26-1438 05:35

صدى تبوك - متابعة


مع تقدم السن يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناول مكملات الكالسيوم لتفادي هشاشة العظام، كما يتناول كثيرون في أعمار مختلفة هذه المكمّلات بجرعات متعددة، لكن هناك آثار جانبية لتناولها باستمرار أو لفترة طويلة.

إليك أهم ما تحتاج معرفته عن هذه الآثار الجانبية:

1- الإمساك: تشير تقارير طبية عديدة إلى أن تناول مكملات الكالسيوم يومياً لفترة من الوقت يؤدي إلى الإمساك لدى نسبة كبيرة ممن يتعاطونها، وعند تناول أدوية ملينة لعلاج هذا الإمساك تسوء الحالة.

2- التفاعلات الدوائية: لا ينبغي تناول مكمّلات الحديد مع مكملات الكالسيوم، وإذا كان ذلك ضرورياً فيمكنك تناول أحدهما في الصباح والآخر في المساء، وإلى جانب ذلك، عليك مراجعة الطبيب، وقراءة نشرة الأدوية الأخرى جيداً إذا كنت تتناول مكمّلات الكالسيوم لأنها تتفاعل مع أدوية عديدة.

3- حصى الكلى: يمكن أن يؤدي تناول جرعة من الكالسيوم أكبر من الموصى بها (1000-1300 ملج يومياً) إلى تشكّل حصى الكلى، وإذا كنت تتناول مكمّلات فيتامين سي مع الكالسيوم تزداد احتمالات حدوث ذلك.

4- فيتامين د: إذا كنت تتناول فيتامين د مع مكمّلات الكالسيوم قد يؤدي ذلك إلى آثار جانبية مثل الدوخة والشعور بالضعف وفقدان الشهية، وهي أعراض ما يسمّى بتسمّم فيتامين د.

5- الشد العضلي: تحدث هذه المشكلة لدى كبار السن الذين يتناولون مكمّلات الكالسيوم لفترة طويلة من الوقت، لأن تراكم الكالسيوم في أنسجة العضلات يؤدي إلى شد عضلي، وعند حدوث هذه الحالة عليك تخفيض جرعة الكالسيوم التي تتناولها.



شكرا لمتابعتكم خبر عن قبل تناولها.. تعرَّف على 5 آثار جانبية لـ«مكملات الكالسيوم» في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري صدي تبوك ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي صدي تبوك مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق اخبار العراق الان - الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من استفتاء كردستان العراق - اليوم الاثنين 18 سبتمبر 2017
التالى اخبار الخليج - الطقس: حار نسبيا ورطب مع بعض السحب