أخبار عاجلة

اخبار العراق رئيس الجمهورية يصدر بيانا بشأن استفتاء كردستان ويطلق مبادرة...

اخبار العراق رئيس الجمهورية يصدر بيانا بشأن استفتاء كردستان ويطلق مبادرة...
اخبار العراق رئيس الجمهورية يصدر بيانا بشأن استفتاء كردستان ويطلق مبادرة...

وأضاف معصوم أنه "بناء لمقتضيات المصلحة العامة قررنا إطلاق مبادرة للحوار ونبدأها بدعوة قادة وزعماء القوى السياسية لعقد اجتماعات مكثفة للتوصل إلى حلول ملموسة وعاجلة تكفل تجاوز هذه الأزمة والتوجه للعمل معا على تحقيق الأهداف المشتركة ومعالجة النواقص والأخطاء مهما كانت شدة الاختلافات في وجهات النظر والمواقف".

وتابع معصوم "أننا على ثقة تامة بقدرة شعبنا على تجاوز هذه الأزمة والخروج منها أقوى شكيمة وأعمق وحدة وأشد عزماً على معالجة مشاكله الحالية وتطوير النظام السياسي الديمقراطي وبناء مستقبله المشرق".

وأشار إلى أنه "لغرض المباشرة الفورية بوضع هذه المبادرة موضع التنفيذ، قررنا إلغاء سفرنا إلى اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة وتكليف رئيس الوزراء بإلقاء كلمة العراق فيها".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أعلن، اليوم السبت، استعداد بغداد التدخل عسكريا إذا أدى استفتاء إقليم كردستان إلى العنف.

واتفق العبادي مع نظيره التركي بن علي يلدريم، أمس الجمعة، على العمل سويا لدفع إقليم كردستان للتراجع عن الاستفتاء المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول الحالي، فيما اعتبر يلدريم أن قرار الاستفتاء "خطوة خاطئة".

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الجمعة، عن تقديم موعد عقد اجتماع مجلس الأمن القومي التركي لبحث استفتاء إقليم كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول الحالي، متعهدا باتخاذ قرار نهائي بعد الاجتماع، فيما اعتبر قرار الاستفتاء بأنه "قلة خبرة سياسية".

وأصدرت الولايات المتحدة، اليوم السبت، بيانا جددت فيه عدم تأييدها لاستفتاء إقليم كردستان، محذرة من أنه يشتت التركيز على الجهود الرامية إلى إلحاق الهزيمة بـ"داعش"، فيما اعتبرته "استفزازا وزعزعة للاستقرار".

وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم، عدم تأييدها لاستفتاء كردستان، محذرة من تأثيره على استقرار الشرق الأوسط، فيما اقترحت إجراء محادثات غير مشروطة بين بغداد وأربيل.

شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار العراق رئيس الجمهورية يصدر بيانا بشأن استفتاء كردستان ويطلق مبادرة... في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري السومرية نيوز ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي السومرية نيوز مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق "التعليم" تحذر قائدي المدارس من "التحايل" بحجة النشاط
التالى اخبار العراق يلدريم: استفتاء كردستان مسألة أمن قومي لتركيا وسنتخذ كافة...