تنوع محاصيل السنينة بفضل مشروع الري الحديث

Share Button

السنينة – ثويني اليحيائي –
يعد فلج الريحاني بولاية السنينة من الأفلاج التي تنبع من جوف الأرض، وهو ما يسمى الداوودي، ويعتمد عليه الأهالي في ري مزارعهم ونخيلهم الممتدة والأشجار المتنوعة.

السنينة تقع في شمال السلطنة ومن الجنوب تحدها ولاية ضنك بمحافظة الظاهرة حيث تتميز الولاية بالكثافة السكانية وكثرة المزارع وقد حظيت الولاية بمشروع ترميم وصيانة الأفلاج من اجل الحفاظ على منسوب المياه والاستفادة منه في ري المزروعات والأشجار الأخرى بمساحات كبيرة. وقد أصبحت المياه متوفرة بعد ان تم حفر آبار مساعدة في الري. يقوم الأهالي بزراعة عدد من المحاصيل الشتوية والصيفية مثل القمح والبرسيم والشعير والخضار، وليس هناك أي نقص في منسوب المياه حتى الآن، بسبب نظام الري الحديث الذي أنشأه الأهالي بمزارعهم، فالري الحديث يختصر عليهم الوقت والجهد ويوفر المياه بكميات كبيرة. وقامت دائرة الأفلاج بمشروع صيانة وإصلاح فلج السنينة بمحافظة البريمي بمسافة سبعمائة متر وذلك حفاظا على الفلج من الاندثار وحماية الممتلكات الواقعة بجانبي مجرى الفلج، حيث إن هذا المشروع سوف يساهم في زيادة تدفق منسوب الفلج والحفاظ عليه من الانهيار حيث تمت صيانته وفق المواصفات الهندسية والاشتراطات الفنية المعمول بها من قبل المختصين.

شارك هذا الموضوع:

whatsapp.png

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، تنوع محاصيل السنينة بفضل مشروع الري الحديث ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده عمان

السابق مذكرة تفاهم بين "الوطنية لحقوق الإنسان" و"كلية القانون" بالجامعة الملكية للبنات
التالى بانسونيك تكشف عن كاميرا جديدة بمزايا متطورة