أخبار عاجلة
«زين»: خصم 50% على المكالمات إلى دول التعاون -
ثلاث جوائز راقية لفندق شيراتون الكويت -

قطر توقع على شراء 12 طائرة رافال و50 طائرة ايرباص فرنسية

قطر توقع على شراء 12 طائرة رافال و50 طائرة ايرباص فرنسية
قطر توقع على شراء 12 طائرة رافال و50 طائرة ايرباص فرنسية

الدوحة- "القدس" دوت كوم- (أ ف ب)- وقعت قطر الخميس عقودا بقيمة تتجاوز العشرة مليارات يورو لشراء 12 طائرة رافال قتالية على الأقل من مجموعة داسو الفرنسية و50 طائرة ايرباص "اي 321"، أثناء زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الدوحة.

وتضمّ هذه العقود التي تم توقيعها بحضور ماكرون وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، منح امتياز مترو الدوحة وترامواي مدينة لوسيل لمجموعتي "ار آه تي بي" والشركة الوطنية للسكك الحديد الفرنسية.

وتصل قيمة عقد طائرات الايرباص ال50 الى 5,5 مليار يورو، بحسب الاليزيه.

وأشار رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية للسكك الحديد الفرنسية الى أن قيمة عقد تشغيل وصيانة مترو الدوحة وترامواي لوسيل تصل إلى ثلاثة مليارات يورو. فيما تبلغ قيمة شراء 12 طائرة رافال 1,1 مليار يورو، بحسب الاليزيه.

وكانت الدوحة اشترت 24 طائرة رافال لقاء 6،3 مليارات يورو في 2015.

كما وقعت على خطاب نوايا لشراء 490 آلية مدرعة من نوع "في بي سي ايه" من مجموعة نكستر الفرنسية بقيمة تصل الى 1,5 مليار يورو، حسب ما أكدت الرئاسة الفرنسية.

وأخيرا وقعت السلطات القطرية عقدا لازالة التلوث من بحيرات الكرعانة مع مجموعة "سويز" الفرنسية بقيمة 100 مليار يورو.

ووقعت الدولتان اتفاقات استراتيجية عديدة منها "اعلان نوايا حول التنسيق الثنائي في مكافحة الارهاب وتمويله والتطرف".

وتسعى قطر عبر توقيعها هذه الاتفاقات مع فرنسا، إلى إظهار أنها ليست معزولة على الساحة الدولية فيما تواجه أزمة خطيرة مع بعض جيرانها العرب.

ففي 5 حزيران/يونيو، أعلنت السعودية والبحرين والامارات ومصر قطع علاقاتها مع قطر وفرض حظر عليها بتهمة دعم مجموعات اسلامية متطرفة، الامر الذي تنفيه الدوحة. كما اتهمت الدول المقاطعة قطر بالتقارب مع ايران الخصم الاقليمي للسعودية.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، قطر توقع على شراء 12 طائرة رافال و50 طائرة ايرباص فرنسية ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : القدس

السابق محافظ بنك البحرين المركزي ينفي صحة ما جاء في تقرير «بلومبرغ» حول الوضع المالي للبحرين جملة وتفصيلا
التالى الملتقى الدولي الثاني لترويج أهداف التنمية المستدامة في البحرين نهاية ديسمبر