أخبار عاجلة
الصين ترغب في توطيد علاقاتها بجيش ميانمار -

رئيس وزراء إثيوبيا يعرض فرص الاستثمار في بلاده أمام رجال الأعمال القطريين

رئيس وزراء إثيوبيا يعرض فرص الاستثمار في بلاده أمام رجال الأعمال القطريين
رئيس وزراء إثيوبيا يعرض فرص الاستثمار في بلاده أمام رجال الأعمال القطريين

اقتصاد الثلاثاء 14-11-2017 الساعة 08:53 م

رئيس وزراء إثيوبيا يعرض فرص الاستثمار في بلاده أمام رجال الأعمال القطريين
الدوحة - قنا

دعا دولة السيد هايلي ماريام ديسالين رئيس مجلس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، رجال الأعمال القطريين إلى الاستثمار في بلاده التي تتمتع بفرص استثمارية واعدة في مجال الطاقة والزراعة والبنى التحتية، وغيرها.

وأضاف خلال اجتماع اليوم، مع رجال أعمال قطريين، إن قطر وإثيوبيا تجمعهما مميزات مشتركة، ما يفتح الباب أمامهما لمزيد من التكامل والاستفادة من الخبرات المشتركة ، مبينا أن بلاده تعد بيئة مشجعة على الاستثمار، وذلك انطلاقا من عوامل عديدة من أبرزها الكثافة السكانية في البلاد، التي يصل عدد سكانها إلى 100 مليون نسمة، فضلا عن تنامي الطبقة متوسطة الدخل، والظروف الأمنية، وغير ذلك من عوامل تجعل المستثمر الأجنبي يختار إثيوبيا لتكون بوابة لدخول القارة الأفريقية باستثماراته.

وبين أن بلاده تحقق معدلات نمو متسارعة، وتتمتع بيد عاملة رخيصة ومصادر طاقة وكهرباء متجددة، إلا أنها تحتاج لقدرات عالية من الكهرباء الأمر الذي يفتح الفرصة أمام المستثمرين القطريين للاستثمار في هذا القطاع، وبيع إنتاجه في شرق وجنوب أفريقيا مستفيدين من الموقع الجغرافي المميز للبلاد.

وأشار إلى ما تتمتع به بلاده من قطاعات استثمارية أخرى من بينها قطاع البنى التحتية وقطاع الزراعة والماشية، حيث تتمتع البلاد بنحو 18 مليون هكتار من الأراضي القابلة للزراعة منها نحو 3 ملايين هكتار جاهزة للاستثمار، وغير ذلك من قطاعات يمكن الشراكة فيها بين القطاعين العام والخاص، وهي مجالات ندعو المستثمرين القطريين لدراستها.

واستعرض المقومات السياحية والموروث الثقافي والديني لبلاده، موضحا أنها تتوجه نحو تشجيع السياحة الدينية بما تمتلكه من إرث ديني وثقافي بشري عريق، إلى جانب ظروف مناخية رائعة لا تتعدى درجة الحرارة فيها أكثر من 26 درجة مئوية على امتداد السنة، مشيرا إلى أن التدفقات السياحية العالمية إلى إثيوبيا في نمو مستمر، ويمكنها أن تتوسع إذا توفرت البنية التحتية المناسبة لذلك.

من جانبه قال سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة، إن قطر وإثيوبيا تستكملان اليوم اتفاق حماية الاستثمار الذي وقعتا عليه في وقت سابق، والذي من شأنه أن يسهل الاستثمارات المشتركة ويؤطرها، مبينا أن هذا الاتفاق يلعب دورا مهما في حماية استثمارات رجال الأعمال، سواء من المستثمرين القطريين في إثيوبيا أو المستثمرين الإثيوبيين في قطر.

وبين سعادة وزير الاقتصاد والتجارة في كلمته أمام الاجتماع، أن قطر وإثيوبيا بإمكانهما أن يكملا بعضهما بعضا في مجالات مختلفة، قائلا: "من جهتنا نعمل على ذلك، كما يعمل القطاع الخاص على اقتناص الفرص الاستثمارية المختلفة بين البلدين"، مضيفا أن أكبر الشركات العقارية القطرية سبق وأن أعلنت عن خطط لتطوير مشروع عقاري كبير في إثيوبيا مؤخراً، معربا عن أمله في رؤية هذا المشروع يتبلور على أرض الواقع قريباً.

بدوره قال سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر، إن التبادل التجاري بين قطر وإثيوبيا الذي بلغت قيمته الإجمالية في العام 2016 نحو 24 مليون ريال فقط، لا يعكس مستوى العلاقة بينهما ولا يلبي الطموحات المشتركة للبلدين، داعيا إلى تنشيط التجارة البينية وفتح آفاق جديدة لرجال الأعمال في البلدين لإطلاق مشروعات مشتركة تسهم في زيادة التبادل التجاري إلى مستويات مقبولة، وذلك انطلاقا من الرغبة المشتركة بين البلدين لتأسيس أرضية صلبة تنطلق منها آفاق مستقبلية أكثر قوة ومتانة.

وأشار في تصريح صحفي على هامش الاجتماع، إلى الجهود التي بذلتها دولة قطر لتطوير قطاعاتها الاقتصادية وفق خطة تنموية طموحة تتواكب مع رؤية قطر الوطنية 2030، فطورت القوانين والتشريعات الجاذبة للاستثمارات، ووضعت العديد من المزايا والحوافز التي جعلتها واحدة من أبرز الوجهات المفضلة للاستثمارات العالمية.

وأكد أن المشروعات الكبرى في مختلف القطاعات تتواصل بوتيرتها الطبيعية، متحدية الحصار المفروض على دولة قطر من قبل ثلاث دول خليجية مجاورة، والذي لم يتمكن من التأثير على الاقتصاد القطري أو تعطيل أي من المشروعات التنموية في البلاد.

شكرا لمتابعتكم خبر عن رئيس وزراء إثيوبيا يعرض فرص الاستثمار في بلاده أمام رجال الأعمال القطريين في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري بوابه الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي بوابه الشرق مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق وزير النفط يفتتح فعاليات تدشين "مهندسي البترول العالمية"
التالى "ثينك سمارت" يعرف مديري تقنية المعلومات بخدمات "أمازون"