أخبار عاجلة

النفط يرتفع بفعل سوق أمريكية شحيحة وواردات صينية قوية

Share Button

برميل برنت يصعد 30 سنتا –
سنغافورة – بكين – بغداد (رويترز): ارتفعت أسعار النفط امس مع تراجع إنتاج الخام ومخزوناته بالولايات المتحدة مما ينبئ بشح في السوق. وقال المتعاملون: إن بيانات قوية لواردات النفط الصينية دعمت أسعار الخام أيضا.

وقال المحللون: إن الأسواق العالمية أصبحت متوازنة عموما بعد تخمة معروض دامت لسنوات وذلك وسط خفض إنتاجي تقوده منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك). وفي الساعة 0544 بتوقيت جرينتش سجل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 50.93 دولار للبرميل مرتفعا 33 سنتا، بما يعادل 0.7 بالمائة، عن التسوية السابقة. وارتفع برنت 30 سنتا أو 0.5 بالمائة إلى 56.55 دولار للبرميل.
كانت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قالت أمس الأول: إن مخزونات الخام بالولايات المتحدة انخفضت 2.7 مليون برميل للأسبوع المنتهي في السادس من أكتوبر إلى 462.22 مليون برميل.
وتراجع إنتاج الخام 81 ألف برميل يوميا إلى 9.48 مليون برميل يوميا.
وتدعمت الأسعار أيضا بواردات نفط صينية قوية بلغت في المتوسط 8.5 مليون برميل يوميا بين يناير وسبتمبر وسجلت تسعة ملايين برميل يوميا في سبتمبر مع تعزز مركز الصين كأكبر مستورد في العالم. وقال بنك ايه.ان.زد: «واردات النفط الصينية ظلت قوية… بمعدل نمو 12.2 بالمائة منذ بداية السنة. سيخفف ذلك المخاوف من طلب ضعيف في الصين».
وفي بكين أظهرت بيانات الجمارك الصينية ارتفاع واردات الصين من النفط الخام في سبتمبر إلى ثاني أعلى مستوى لها على الإطلاق وزيادة واردات الغاز الطبيعي نحو خمسة بالمائة مع استعداد أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم لتلبية الطلب الشتوي. وبلغت واردات الغاز 48.38 مليون طن منذ بداية العام بزيادة 22.3 بالمائة حسبما أظهرته أرقام الإدارة العامة للجمارك.
وبلغت تسليمات الغاز الشهر الماضي 5.94 مليون طن بارتفاع 3.7 بالمائة عنها قبل عام وزيادة 4.9 بالمائة عن أغسطس. تستعد الصين لتدفئة ملايين المنازل بالغاز للمرة الأولى مما يؤجج الطلب على واردات الغاز الطبيعي المسال الأرخص من الإمدادات المحلية.
وزادت واردات النفط الخام 12 بالمائة في سبتمبر إلى 37 مليون طن بما يعادل نحو تسعة ملايين برميل يوميا ارتفاعا من أدنى مستوى في ثمانية أشهر المسجل في أغسطس وذلك بفضل مشتريات مصفاة جديدة لشركة سنوك وشركات التكرير المستقلة العديدة. ونمت مشتريات الخام 12 بالمائة على أساس سنوي منذ بداية العام لتبلغ 318 مليون طن أو 8.5 مليون برميل يوميا وهو مستوى قياسي مرتفع.
في المقابل تراجع إجمالي صادرات المنتجات النفطية في سبتمبر 11 بالمائة إلى 3.82 مليون طن عنه قبل عام وانخفض 17 بالمائة عن أغسطس.
وفي بغداد قالت وزارة النفط العراقية في بيان لها امس: إن بتروتشاينا أبدت اهتماما بتطوير مصفاة نفط الناصرية في جنوب العراق.
وعبر مسؤول تنفيذي في بتروتشاينا عن اهتمام الشركة خلال اجتماع مع وزير النفط جبار اللعيبي في بغداد.
والمصفاة جزء من مشروع أكبر لتطوير احتياطيات النفط والغاز في منطقة الناصرية.
تتيح الخطة زيادة إنتاج الحقول ومعالجة إنتاجها في مصفاة الناصرية الجديدة واستعادة الغاز المصاحب لتزويد محطات الكهرباء به أو تصديره.

شارك هذا الموضوع:

whatsapp.png

شكرا لمتابعتكم خبر عن النفط يرتفع بفعل سوق أمريكية شحيحة وواردات صينية قوية في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريده عمان ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريده عمان مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق أرامكو تدرس التخلي عن خطط طرح عام أولي
التالى «سي إن بي سي»: المملكة تدرس إدراج «أرامكو» في البورصة السعودية أولاً