أخبار عاجلة

حلقة موسعة حول المعيار الدولي للتقارير المالية رقم «9» لتعزيز ثقة المستثمرين

Share Button

استعدادا لتطبيق السلطنة قواعد مالية جديدة أول يناير القادم –
كتب – زكريا فكري –
شهدت حلقة العمل التي نظمتها شركة كرو هوروث عمان، واستمرت يومين بشيراتون روي مناقشات موسعة حول معيار التقارير المالية الدولية (IFRS 9) والذي يدخل في إطار قواعد مالية حديثة تعتزم السلطنة تطبيقها أول يناير القادم. وقال دافيس كالوكاران، العضو المنتدب والشريك المدير لكرو هورواث عمان، في معرض ترحيبه بالمشاركين: “في عام 1998، قدم مجلس معايير المحاسبة الدولية معيار المحاسبة الدولي (39) بهدف تعريف مبادئ الاعتراف والقياس والإفصاح عن الأصول المالية وغير المالية. ومع ذلك، فإن الأسواق المتغيرة باستمرار وإنشاء أدوات مالية جديدة تنطوي على عدد من التحسينات والإضافات على المعيار المحاسبي رقم (39) حتى 2007 مما جعله أكثر تعقيدا حيث كانت الأزمة الاقتصادية في عام 2008 بمثابة المفاجأة التي لفتت الانتباه. وقد انتشر الاقتناع بأن القواعد المحاسبية ساهمت في تسارع وتفاقم الأزمة الاقتصادية، ولا سيما الاستخدام المفرط للقيمة العادلة كعلامة مرجعية للمحاسبة المالية. تم تحديد التأخر في الاعتراف بخسائر الائتمان على القروض والأدوات المالية الأخرى باعتبارها نقطة ضعف في المعايير المحاسبية. كان العمل على المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم (9) ليحل محل معيار المحاسبة الدولي رقم (39) استجابة من مجلس معايير المحاسبة لمواجهة التحديات الناشئة عن الأزمة الاقتصادية “.

وقال تي بي أناند أحد أعضاء هيئة التدريس بإحدى الكليات في كلمته الافتتاحية. “تم إصدار المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم (9) في يوليو 2016 بإدخال نموذج خسائر انخفاض القيمة المتوقع والذي يتطلب المزيد من الاعتراف بخسائر الائتمان المتوقعة بشكل أكثر تحديدا يتطلب من الشركات الاعتراف بخسائر الائتمان المتوقعة من اليوم الأول عندما يتم الاعتراف الأولي بالأدوات المالية. قام المعيار بتطبيق نموذج إفصاح جوهري لمحاسبة التحوط مع إفصاحات معززة حول نشاط إدارة المخاطر“.
وأشار كل من كريشناسوامي وهو من شركاء ترو نورث لندن وسانجاي أوبال من ستايرز بريدج سنغافورة الى أن” المعيار الدولي للتقارير المالية رقم (9) يؤثر بشكل مباشر على تقييم ربحية العميل عن طريق تغيير الطريقة التي فيها تحديد المخاطر والاعتراف بالخسائر من خلال قائمة الدخل. يتضمن المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم (9) ثلاث فئات قياس رئيسية للأصول المالية. والمعايير الرئيسية لاختيار الفئة هي نموذج الأعمال وهيكل التدفقات النقدية. یقدم المعیار الدولي للتقاریر المالیة رقم (9) متطلبات احتساب خسائر الائتمان المتوقعة، باستخدام نموذج خسارة ائتمان متوقع أكثر استباقا وتطلعا علی أساس سنة أو أفق زمني. یتعین على البنوك وضع معاییر تدریجیة من جانبین لتحديد “الزيادة المؤثرة في مخاطر الائتمان”.
والهدف من هذه التغييرات هو تبسيط القواعد القائمة وتعزيز ثقة المستثمرين في البيانات المالية للبنوك والنظام المالي. سيتم تطبيق القواعد الجديدة اعتبارا من 1 يناير 2018.

شارك هذا الموضوع:

whatsapp.png

شكرا لمتابعتكم خبر عن حلقة موسعة حول المعيار الدولي للتقارير المالية رقم «9» لتعزيز ثقة المستثمرين في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريده عمان ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريده عمان مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق بنك التنمية العماني مول 847 مشروعا بالظاهرة بقيمة 3 ملايين و700 ألف ريال
التالى كاتالونيا احدى ركائز الاقتصاد الاسباني