أخبار عاجلة
ارتفاع عدد قتلى زلزال المكسيك 'المدمر' -
«18» مشكلة حقيقية ستواجه أجهزة آبل مع تحديث «iOS11» -
معجون أسنان "زجاجي" لمكافحة التسوس! -
أيهما أذكى الذئب أم الكلب؟ -
إنتر ميلان يخطف فوزاً صعباً على حساب جنوى -

لجنة النفط بمجلس البصرة تتوقع انسحاب شركة شل من حقل مجنون...

لجنة النفط بمجلس البصرة تتوقع انسحاب شركة شل من حقل مجنون...
لجنة النفط بمجلس البصرة تتوقع انسحاب شركة شل من حقل مجنون...
السومرية نيوز/ البصرة
أعلنت لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة، الأربعاء، أن شركة شل العالمية التي تتولى تطوير حقل مجنون النفطي من المتوقع أن تنسحب من الحقل لأسباب تتعلق بالتخصيصات المالية الاستثمارية.

وقال رئيس اللجنة الحقوقي علي شداد الفارس في حديث لـ السومرية نيوز، إن "شركة (شل) الهولندية البريطانية من المتوقع أن تنسحب من حقل مجنون النفطي في محافظة البصرة عبر بيع حصتها في الحقل"، مبيناً أن "الانسحاب المحتمل يأتي ضمن اطار برنامج الشركة العالمي للتخلص من اصول استثمارية بمليارات الدولارات بسبب قلة الأرباح، فضلاً عن عدم ارتياحها لتقليص الحكومة العراقية النفقات الاستثمارية للحقل".



ولفت الفارس الى أن "شركة شل بدأت منذ فترة تهتم بالاستثمار في مجال الغاز أكثر من النفط في العراق"، مضيفاً أن "وزارة النفط العراقية لم تعترض على تلويح الشركة بالانسحاب من الحقل، وتركت الخيار لها".

يذكر أن حقل مجنون الذي يمتد بمحاذاة الحدود العراقية الإيرانية هو ثالث أكبر حقل نفطي في العالم، وتعتقد وزارة النفط العراقية انه يحتوي على خزين يصل الى 38 مليار برميل، وكانت بدأت عمليات استخراج النفط منه في عام 1978، ثم توقفت كلياً بسبب نشوب الحرب العراقية الإيرانية التي دارت بعض أعنف معاركها في موقع الحقل، وأواخر عام 2009 وصل انتاج الحقل بالجهد الوطني الى 90 ألف برميل يومياً، وفي عام 2010 تعاقدت وزارة النفط ضمن جولة التراخيص الثانية مع ائتلاف تقوده شركة (شل) العالمية لتطوير الحقل.


شكرا لمتابعتكم خبر عن لجنة النفط بمجلس البصرة تتوقع انسحاب شركة شل من حقل مجنون... في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري السومرية نيوز ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي السومرية نيوز مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق اللعيبي: العراق ملتزم بتخفيض إنتاجه بحسب اتفاق "أوبك"
التالى مؤشرا "البحرين العام" و"الإسلامي" يقفلان على انخفاض