أخبار عاجلة

مستثمرون: تراجعات البورصة ترتبط بعمليات جني الأرباح

مستثمرون: تراجعات البورصة ترتبط بعمليات جني الأرباح
مستثمرون: تراجعات البورصة ترتبط بعمليات جني الأرباح

النقل يرتفع بدعم من سهم الخليج للمخازن..

اقتصاد الإثنين 14-08-2017 الساعة 12:55 ص

رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين بالبورصة يوم أمس عوض التوم

الطويل: التراجع طبيعي والسوق متماسك

السعيدي: أنصح المستثمرين الاحتفاظ بأسهمهم

اختتم المؤشر العام لبورصة قطر تعاملات أمس على تراجع، متأثراً بانخفاض 6 قطاعات، أبرزها الخدمات والسلع الإستهلاكية والبنوك. وفي المقابل ارتفع قطاع النقل وحيدًا بنسبة 0.01%، بدعم رئيسي لنمو سهم الخليج للمخازن 0.85%. حيث انخفض المؤشر العام بنسبة 0.41%، متدنيًا إلى النقطة 9205.22 نقطة، ليفقد 37.60 نقطة، مقارنة بإقفالات الخميس الماضي.

قوة الاقتصاد

وقال المستثمر ورجل الأعمال صالح الطويل: إن قوة الإقتصاد القطري ومعدلات النمو الواضح فيه يعد واحدا من العوامل الرئيسية التي تدعم البورصة، إضافة إلى متانة الملاءة المالية للشركات المدرجة في البورصة وتوزيعات الأرباح السخية التي تمنحها للمستثمرين، فضلا عن النتائج المالية الجيدة التي تحققها تلك الشركات، وبالتالي فإن التراجعات التي تعتري المؤشر العام للبورصة لاتشير إلى ضعف في أداء السوق، وإنما هي تراجعات طبيعية، وهي حالة كل الأسواق التي تمر بمرحلة من الصعود ثم الهبوط تارة.

وأشار إلى أن البورصة تتعامل الآن وفقا لأساسيات السوق، ولم تتأثر بالحصار الجائر الذي حاول أن يقودها إلى الهبوط والانهيار، مشيرًا إلى أن التراجعات الحالية ترتبط في جزء منها بعمليات جني أرباح، إلى جانب تأثيرات التذبذب في أسعار النفط على كافة أسواق المنطقة.

صغار المستثمرين

ونصح المستثمر راشد السعيدي، خاصة صغار المستثمرين إلى الاحتفاظ بالأسهم التي يمتلكونها، والعمل على زيادتها للحصول على مكاسب أكبر خلال الفترة المقبلة، خاصة مع الأسعار المغرية للأسهم.

وقلل السعيدي من التراجعات التي صاحبت حركة السوق خلال جلسة أمس، وقال: إن بورصة قطر متماسكة رغم التراجعات الطفيفة في المؤشر.

وقال إن التراجعات طبيعية لا علاقة لها بالحصار الجائر، مشيرًا لعمليات جني الأرباح التي يقوم بها المستثمرين إلى جانب التذبذب في أسعار النفط وموسم الصيف، حيث يشهد السوق نوعا من الهدوء.

وتوقع أن يعدل المؤشر العام من حركته خلال الجسات المقبلة.

ووصف النتائج المالية للشركات للنصف الأول من العام بأنها جيدة في ظل الظروف الحالية، وبالتالي يتوقع أن تحقق الشركات نتائج أفضل في الربع الثالث من العام.

قطاع الخدمات

وتصدر الخدمات والسلع الاستهلاكية القطاعات المتراجعة بواقع 1.15%، بضغط انخفاض 8 أسهم بالقطاع من أصل 9 أسهم، تقدمها السينما متصدر القائمة الحمراء بـ7.41%.

وهبط البنوك 0.28%، متأثرًا بتراجع عدة أسهم على رأسها بند الدوحة بواقع 2.86، وتجاهل القطاع تصدر سهم دلالة القابضة الارتفاعات بـ2.71%.

وتراجعت التداولات أمس حيث انخفضت الكميات إلى 5.7 مليون سهم، مقابل 6.5 مليون سهم بالجلسة السابقة، كما انخفضت السيولة إلى 140.9، مقارنة بـ160.7 مليون ريال بجلسة الخميس. وتصدر سهم فودافون قطر المتراجع 1.12% الكميات بـ1.9 مليون سهم، بينما تصدر سهم بنك الدوحة السيولة بواقع 18.2 مليون ريال.

الأفراد القطريون

بلغت كمية الأسهم المتداولة في الشراء على مستوى الأفراد القطريين أمس 3.2 مليون سهم بقيمة 95.9 مليون ريال، وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 37 شركة، بينما بلغت كمية الاسهم المتداولة في البيع على مستوى الأفراد القطريين 4.1 مليون سهم بقيمة 78.8 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 37 شركة.

الأفراد الأجانب

بلغت كميات الأسهم المتداول عليها في الشراء على مستوى الأفراد الأجانب أمس 491.1 ألف سهم بقيمة 12.4 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 38 شركة، بينما بلغت كمية الأسهم في عمليات البيع على مستوى الأفراد 564.1 ألف سهم بقيمة 12.4 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 33 شركة.

لمت أب

تصدر سهم دلالة أمس القائمة الخضراء بـ 2.71%، حيث سجل قطاع البنوك والخدمات المالية، الذي شهد تداول 1.96 مليون سهم بقيمة 61.98 مليون ريال نتيجة تنفيذ 580 صفقة، سجل انخفاضا بمقدار 8.09 نقطة، أي ما نسبته 0.28% ليصل إلى 2.8 ألف نقطة.

لمت داون

تصدر سهم السينما القائمة الحمراء أمس بنسبة 7.41%، حيث سجل قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية، الذي شهد تداول 256.3 ألف سهم بقيمة 18.5 مليون ريال نتيجة تنفيذ 261 صفقة، انخفاضا بمقدار 63.16 نقطة، أي ما نسبته 1.15% ليصل إلى 5.5 ألف نقطة.

شكرا لمتابعتكم خبر عن مستثمرون: تراجعات البورصة ترتبط بعمليات جني الأرباح في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري بوابه الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي بوابه الشرق مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق وفد باكستاني يزور الغرفة اليوم
التالى مسؤول إيراني: أكثر من 30 شركة إيرانية كبيرة تشارك في معرض دمشق الدولي