أخبار عاجلة
فرنسا تستبعد “شبهة الإرهاب” بحادثة مرسيليا -
قوة عسكرية جديدة تلتحق بحماية الشركات بحضرموت -
نشطاء: عبد الله بن جاسم آل ثان هو مستقبل قطر -
الأهلي جاهز لبيروزي.. ويفقد عبدالفتاح ١٠ أيام -
"الفصيلي" إلى رحمة الله -

4.8 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والدول الأفريقية

4.8 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والدول الأفريقية
4.8 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والدول الأفريقية

القاهرة- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- أعلن وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل السبت، أن حجم التبادل التجاري بين بلاده والدول الأفريقية بلغ 4.8 مليار دولار في عام 2016.

وقال قابيل، في بيان بمناسبة الجولة الأفريقية المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسي، إن " العلاقات التجارية بين مصر والدول الافريقية تشهد زيادة ملحوظة، حيث بلغت فى عام 2016 حوالى 4.8 مليار دولار مقابل 4.5 مليار دولار فى عام 2015".

وأوضح أن " معدلات زيادة الصادرات المصرية كان لها النصيب الاكبر فى زيادة حجم التبادل التجارى، حيث بلغت قيمة الصادرات فى عام 2016 حوالى 3.4 مليار دولار، بينما بلغت قيمة الواردات 1.4 مليار دولار".

واعتبر أن الجولة الأفريقية المرتقبة للرئيس السيسي لدول تنزانيا ورواندا وتشاد والجابون "خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين مصر ودول القارة السمراء سواء على المستوى السياسى أو الاقتصادى".

وقال إن الملف الاقتصادي سيتصدر مباحثات السيسي مع رؤساء الدول الأربع، حيث تولى مصر اهتماما كبيرا بتنمية علاقاتها الاقتصادية مع دول القارة الإفريقية سواء فى إطار عضويتها بمنظمة الكوميسا، أو من خلال إقامة منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية بين أكبر ثلاثة تكتلات افريقية وهى الكوميسا والسادك وجماعة شرق افريقيا، التى تم اطلاقها من مصر فى عام 2015.

وأشار إلى أن مصر أعدت استراتيجية طموحة لتعزيز علاقاتها التجارية والاستثمارية مع أسواق دول القارة السمراء، والتى تمثل أحد أهم الأسواق الواعدة أمام المنتجات المصرية.

وبين أن الاستراتيجية تتضمن خطة عمل واضحة بتوقيتات زمنية محددة للأسواق المستهدفة، وآليات التنفيذ والفرص التصديرية المتاحة أمام المنتجات المصرية، فضلا عن الموقف التنافسى للمنتجات المصرية، مع منتجات الدول الاخرى داخل الأسواق الإفريقية.

واشار إلى ان مصر فتحت خمسة مكاتب تجارية جديدة في تنزانيا وغانا واوغندا وجيبوتى وكوت ديفوار، كما فتحت اول مركز لوجيستى في كينيا، لتسهيل حركة التجارة بين القاهرة ودول شرق افريقيا.

شكرا لمتابعتكم خبر عن 4.8 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والدول الأفريقية في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري القدس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي القدس مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق بدء اجتماعات اللجنة الاقتصادية العربية
التالى الطيران المدني: الخصخصة ستعمم على باقي مطارات المملكة