أخبار عاجلة

اخر اخبار الاقتصاد تعرف على ما وصل اليه الاقتصاد القطري عقب شهر من المقاطعة

اخر اخبار الاقتصاد تعرف على ما وصل اليه الاقتصاد القطري عقب شهر من المقاطعة
اخر اخبار الاقتصاد تعرف على ما وصل اليه الاقتصاد القطري عقب شهر من المقاطعة
تعرف على ما وصل اليه الاقتصاد القطري عقب شهر من المقاطعة
الاقتصاد القطري
عقب مرور شهر واحد فقط من مقاطعة كلا من السعودية، مصر، البحرين والامارات لدولة قطر مع غلق كل المسارات التي تربطها سواء جوية أو بحرية أو برية، ظهر نتيجة ذلك بشكل سريع على الاقتصاد القطري فعلى سبيل المثال لا الحصر هبوط مؤشرات البورصة القطرية خلال هذا الشهر بمقدار 10 بالمائة مع انخفاض بالاسهم حيث بلغت العدد الأسهم المنخفضة 17علما بأن الأسهم المدرجة 19 .

وقد أدى ذلك بدوره الى تراجع القوة الشرائية للريال القطري ليصل قيمة تداوله عالميا أمام الدولار3.81 ، ويعد ذلك هو أدنى مستوى يصل له الريال القطري خلال عشر سنوات ماضية، ولم يقتصر الأمر على ذلك بل أن هناك خمسة من البنوك البريطانية جمدت تداول العملة القطرية، بالإضافة لرفض مقرات الصرافة شراء الريال القطري ويرجع ذلك الى تفاقم تكلفة تأمين الديون القطرية ليبلغ مستواه الأعلى خلال 16 شهرا.

كما كان هناك رد فعل واضح من مقبل عدد من وكالات التصنيف عقب القرار الخاص بقطع العلاقات حيث تحولت النظرة الخاصة بوكالة موديز تجاه قطر لتصبح سلبية وذلك عقب تخفيض التصنيف الائتماني لها قبل بضعة أسابيع قليلة، كما تم وضع قطر على قائمة المراجع السلبية من قبل وكالة فيتش.

كما أثرت المقاطعة على حجم السيولة القطرية مما أدي الى لجوء البنك المركزي القطري بتأجيل المزاد الخاص بأذون الخزانة مما دفع سعر الفائدة من 2في المائة الى 2.44 ويعد هذا من أعلى المستويات التي وصلت له سعر الفائدة منذ سنوات عدة.

وفي مسعى لحل أزمة السيولة القطرية فقد قدم الصندوق السيادي القطري دعمة للبنوك المحلية وتعد هذه المرة الأولى التي يتدخل بها منذ ثماني سنوات سابقة أي بـ 2009، نظرا للتضييق على المعاملات البنكية وخاصة بدول السعودية والامارات، ولم يسلم القطاع التجاري من أثار الأزمة العربية القطرية فقد جمدت كبرى شركات الشحن خدمات الشحن من والى ميناء حمد كما تأثرت الخطوط الجوية عقب إيقاف الرحلات الجوية للدول المقاطعة مما يكبدها خسائر في الإيرادات تقدر بحوالي 20%.

شكرا لمتابعتكم خبر عن اخر اخبار الاقتصاد تعرف على ما وصل اليه الاقتصاد القطري عقب شهر من المقاطعة في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري darbahora ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي darbahora مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق تعرف على غرامة التأخر بتجديد ....
التالى «الوطني»: 1.5 % متوسط التضخم المتوقع في 2017