أخبار عاجلة

د. الخاطر: سياسات لتحفيز السلع الوطنية الزراعية والحيوانية

?????>الشرق - د. الخاطر: سياسات لتحفيز السلع الوطنية الزراعية والحيوانية

طرق إنتاج بديلة تتناسب مع بيئتنا..

اقتصاد الثلاثاء 20-06-2017 الساعة 10:53 ص

الدكتور خالد بن راشد الخاطر الدكتور خالد بن راشد الخاطر الدوحة - الشرق

قال الدكتور خالد بن راشد الخاطر بضرورة تنويع مصادر ووسائط نقل السلع والبضائع، بالضبط كما نعمل على تنويع الإحتياطيات والإستثمارات لتوزيع المخاطر وعدم تركزها في مصادر أو منافذ قليلة. مشيرًا إلى أنه يجب علينا التركيز وبوضوح على الأمن الغذائي والمائي الوطنيين، وتحقيق أكبر قدر ممكن من الإكتفاء الذاتي فيها وفي ما هو ممكن إنتاجه محليًا من سلع أساسية وغيرها.

وهذا يتطلب إعادة تصميم السياسات وتوجيهها نحو تحفيز المنتج المحلي الزراعي والحيواني، ومن ضمنها الاستماع إلى المنتج المحلي ومعرفة همومه ومشاكله ومحاولة حلها وتقديم الدعم اللازم له، في جانب الإنتاج وجانب التسويق.

والعمل على دعم التنافسية وتفكيك البنى الإحتكارية وتعيين الكفاءات التي تقوم على رسم وتنفيذ سياسات ذات كفاءة في هذه الهيئات والجهات الحكومية المعنية، وإعادة توجيه الصناعات نحو خدمة احتياجات السوق المحلية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الإكتفاء الذاتي، والعمل على توظيف التكنولوجيا والابتكار وإنشاء مراكز الأبحاث المتخصصة، لتحفيز الإنتاج والتغلب على المشاكل والصعوبات البيئية وغيرها، وإيجاد وسائل وطرق إنتاج بديلة تتناسب مع بيئتنا.

ولا يجب القول بأننا بلد صحراوي ولا جدوى من ذلك، هذا الكلام مثبط وغير صحيح، ونحن لا نقول أن نحقق اكتفاء ذاتيا، ولكن نقول أكبر قدر ممكن من الاكتفاء الذاتي، وهذا موضوع أمني إستراتيجي.

عاجل X

شكرا لمتابعتكم خبر عن د. الخاطر: سياسات لتحفيز السلع الوطنية الزراعية والحيوانية في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري بوابه الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي بوابه الشرق مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق تعرف على 10 قطاعات حكومية سعودية مستهدفة بالتخصيص
التالى تصنيف جيد للسلطنة حسب خريطة المخاطر السياسية والاقتصادية لعام 2017