أخبار عاجلة

الجمارك تختتم ورشة العمل الوطنية

الجمارك تختتم ورشة العمل الوطنية
الجمارك تختتم ورشة العمل الوطنية
تم اقتباس هذا الخبر او جزاء منه من مصادر موثقه , ولهذا فان الخبر التالي يعبر عن وجه نظر المحرر ولا يعبر عن وجه نظر موقعنا , الحقوق في اسفل الخبر.
الجمعة 17 فبراير 2017 06:44 م

مها أبوودن:

اختتمت مصلحة الجمارك، أمس الخميس، ورشة العمل الوطنية حول الإدارة المنسقة للحدود والنافذة الواحدة التى أقيمت خلال الفتره من ١٣: ١٦ فبراير ٢٠١٧  تحت رعاية الدكتور مجدى عبد العزيز، رئيس مصلحة الجمارك بالتنسيق مع منظمة الجمارك العالمية.           

وشارك فى الندوة كل من منظمة الجمارك العالمية، والمهندس خالد ناصف سليم، مساعد وزير المالية لتكنولوجيا المعلومات واللواء إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وعدد كبير من قيادات مصلحة الجمارك المصرية وقيادات من وزارة التجارة والصناعة ووزارة النقل والبنك المركزى وممثلى الأمن القومى وهيئة الرقابة الإدارية وهيئة ميناء الإسكندرية والاتحاد العام للغرف التجارية وشعبة المستخلصين، وبعض ممثلى المجتمع التجارى والصناعى. 
 
وقال الدكتور مجدى عبد العزيز، إن هذه الورشة تأتى فى إطار التعاون والتنسيق المستمر لمصلحة الجمارك المصرية مع منظمة الجمارك العالمية، وسعى المصلحة لتحديث منظومة الجمارك المصرية، وفى ضوء المساعدات الفنية التى تقدمها المنظمة للدول أعضاء المنظمة، ومحاولة مصلحة الجمارك المصرية الاستفادة من هذه المساعدات فى العام الحالى.

وأكد عبد العزيز أن مصلحة الجمارك تسعى دائما لمواكبة أحدث النظم العالمية والتقنيات الحديثة حتى يمكن التحول لنظام الجمارك الرقمية وتقديم خدمات جمركية عصرية متميزة بأعلى مستويات للآداء الجمركى، ووفقا لأفضل المعايير العالمية والدولية في المجال الجمركى.

وأشار إلى أن الورشة تتضمن دراسات ومناقشات وافية في عدة مجالات وموضوعات منها الإدارة المنسقة للحدود ونموذج البيانات الخاص بمنظمه الجمارك SAD وتطبيق نظام النافذة  الواحده الإلكترونية.

وأكد رئيس مصلحة الجمارك، أنه ينبغى أن يكون هناك تنسيق وتعاون وطني ودولي بين جميع السلطات والأجهزة المختصّة، وأن التنفيذ الناجح يتطلب تعاوناً قوياً بين الحكومات والوزارات والهيئات؛ للمشاركة في أمن الحدود وتسهيل التجارة عن طريق تأسيس وإنشاء نظام فعال وإدارة عليا ومتكاملة وفعالة ومنسقة للحدود بحيث يتم فيها التعاون والتنسيق على أعلى مستوى فى ثلاثة مراحل بحيث تكون الأولى داخل الجهاز (ضمن الوزارة أو الجهاز) وبين الأجهزة (بين الوزارات أو الأجهزة الحدودية المختلفة) ودوليًا (مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية)
لوضع إطار للعمل مع المجتمع.

وأوضح أن مفهوم الإدارة المتكاملة للحدود سوف يسهم فى تحسّين نتائج العمل لجميع الأجهزة الحدودية نتيجة تعزيز مستوى التعاون بحيث تصبح عمليّة إدارة الحدود أكثر سلاسة وكفاءة وتيسير حركة التجارة والتواصل البشري وزيادة معدلات الكشف عن الممارسات غير الشرعية عبر الحدود والإسهام في إحكام الرقابة، وتأمين الحدود وحماية المجتمع والحفاظ على الصحة العامة والمساهمة فى مكافحة الجريمة والإرهاب وتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي.

وأكد رئيس مصلحة الجمارك، أن إنشاء وتنفيذ نظام النافذة الواحدة الإلكترونية يعد مشروعا أساسيا للإصلاح وفرصة لتيسير التجارة عبر الحدود وليس مشروعا تكنولوجيا ومعلومات بصورة رئيسة، حيث يعد مشروعا للإدارة العليا المنسقة بين مختلف الهيئات والشركاء الآخرين سريعا ويتضمن التخطيط للسياسات ووضع الإطار القانوني والمؤسسي، والقيام بتحليل عملية الأعمال.

كما يتطلب المشروع إطاراً قانونياً لتهيئة وتحديد الأوضاع المناسبة للتقديم الإلكتروني للمستندات، والتوقيعات الإلكترونية، وإثبات المستخدم، وتبادل البيانات وأرشفتها ودراسة المشاكل الناتجة عن تطبيق النافذة الواحدة القضايا القانونية التالية التي قد تبرز عند تنفيذ نظام النافذة الواحدة: قضايا السرية وحماية البيانات؛ وتشارك الوصول إلى البيانات ومشاركتها بين الوكالات، وقضايا المسؤولية، وجودة البيانات، والمستندات والأرشفة الالكترونية، والتعريف، والإثبات والترخيص.

وستمرت الورشة لمدة 4 أيام وكانت فرصة جيدة للتقارب والمناقشات وطرح الأفكار والرؤى بين جميع الجهات والهيئات والأجهزة وشركاء المجتمع التجارى.

شكرا لمتابعتكم خبر عن الجمارك تختتم ورشة العمل الوطنية في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريده المال ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريده المال مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق إغلاق الأسهم الأمريكية على استقرار بعد بيانات متباينة
التالى مطار حمد الدولي ينجز بنجاح تمرين الطوارئ الشامل