أخبار عاجلة
جامعة مسقط والرؤية الجديدة -
لماذا جامعة مسقط؟ -
وزير في دولة الاحتلال: لدينا .... -
النيجر تستدعي سفير ليبيا على .... -
العثور على الغواصة .... -

وزير الأشغال يتفقد مشروع تطوير تقاطعي ألبا والنويدرات

2017/11/15 - 03 : 03 PM

المنامة في 15 نوفمبر / بنا / قام وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف بجولة استطلاعية لأعمال مشروع تطوير تقاطعي "ألبا" و"النويدرات"، وذلك ضمن سلسلة الزيارات التفقدية التي يقوم بها إلى مواقع المشاريع بمختلف محافظات المملكة.

وقد أشاد خلف بدعم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ضمن برنامج التنمية الخليجي.

ووصف سعادته مشروع تطوير تقاطعي ألبا والنويدرات بأنه أهم وأكبر مشاريع تطوير شبكة الطرق الاستراتيجية في المملكة، حيث تشهد المنطقة نشاطاً تجارياً واستثمارياً مكثفاً مع وجود عدد من المنشآت الصناعية المحيطة بالمشروع.

كما كشف عن أن نسبة الإنجاز في إنشاء جسر النويدرات بلغت 94% حيث تم الانتهاء من جميع الأعمال الخرسانية، بينما بلغت نسبة الإنجاز في إنشاء جسر ألبا العلوي الأحادي الاتجاه نحو 43%، وقد تم البدء بأعمال إنشاء جسر ألبا السفلي في حدود الدوار وبلغت نسبة إنجازه نحو 16%.

وبعد ازدياد التأخير للمركبات القادمة من شارع الملك حمد باتجاه دوار ألبا نتيجة للتحويلات المرورية التي تمت على الدوار في سبتمبر 2016، قامت الوزارة في منتصف شهر يناير الماضي بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للمرور بفتح مخرج من شارع الملك حمد باتجاه شارع التكرير ومنه إلى دوار النويدرات مرورا بشارع 15 للإسهام في تقليل الإزدحامات على شارع الملك حمد، ويندرج إنشاء هذا المخرج ضمن أعمال مشروع تطوير تقاطعي ألبا والنويدرات.

ويشهد موقع المشروع تنفيذ عدد من التحويلات المرورية المؤقتة والضرورية لارتباطها بإنشاء الجسور على دوار ألبا، حيث طرأت تحويلات مرورية مهمة في الفترة الماضية وخصوصاً على دوار ألبا و على شارع الملك حمد، وذلك من أجل إتاحة المساحات المناسبة لإنشاء الجسور العلوية في أجزائها على شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح وشارع الملك حمد، ومن المتوقع استمرار التحويلات المرورية في الموقع على وضعها الحالي إلى مايو 2018.

ومن شأن المشروع بعد اكتماله أن يخفف الإزدحامات المرورية في تلك المنطقة، حيث يمر على موقع العمل حالياً مما يزيد على 100 ألف مركبة يومياً، كما أن طبيعة العمل المترامي على مساحة شاسعة في المشروع، وكذلك حجم الحركة المرورية العالية تجعل الإزدحامات المرورية ظاهرة ترافق تنفيذ المشاريع الكبيرة على الطرق الاستراتيجية.

وحث سعادته على زيادة وتيرة العمل وسرعة الانتهاء من الأعمال المتبقية عموماً وجسر النويدرات، والجسر الأحادي الاتجاه (جهة الانعطاف لليسار) وشارع 15 (شارع المصفاة) تحديداً بما يضمن سهولة الحركة مع الحرص على تنظيف المناطق التي ينتهي فيها العمل، مشدداً على ضرورة الحرص على زيادة ساعات العمل ومضاعفة أعداد العمالة في مواقع المشروع، مشيراً إلى استعداد الوزارة لتقديم الدعم والمساندة في مجال ترشيح مقاولين مساعدين من ذوي الخبرة بما يعجل من وتيرة الإنجاز خصوصا في إنشاء شبكة تصريف المياه والذي يعد أحد العناصر المهمة التي تؤثر على سرعة إنجاز المشروع، كما حث على الالتزام بوضوح العلامات المرورية والتأكد من نظافتها ومواقعها المناسبة بما يضمن سلاسة الحركة.

وتعتمد الوزارة في تنفيذ هذا المشروع استراتيجية تدشين الإنجازات المرحلية، حيث يتم افتتاح الأجزاء التي يتم الانتهاء من تنفيذها من أجل تخفيف حدة الاختناقات المرورية، وكمثال على ذلك قامت الوزارة بفتح المسار الأيمن للقادمين من شارع الشيخ جابر الصباح باتجاه شارع الاستقلال، مما ساهم في تخفيف الازدحام وتقليل زمن الانتظار.

وأشار إلى أن أعمال المشروع تتضمن تحويل دوار ألبا الحالي إلى تقاطع من 3 مستويات يتكون من تقاطع أرضي يدار بإشارات ضوئية، وجسر علوي من 3 مسارات في كل اتجاه، وينقل حركة المرور على امتداد شارع الاستقلال وشارع الملك حمد، وجسر أحادي الاتجاه من مسارين يعلو الجسر السابق ذكره، وينقل حركة المرور القادمة من جهة شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح والمتجهة إلى شارع الملك حمد.

كما يتضمن المشروع تحويل دوار النويدرات الحالي إلى تقاطع من مستويين، أحدهما أرضي يدار بإشارات ضوئية، والآخر عبارة عن جسر علوي من ثلاثة مسارات في كل اتجاه، وينقل حركة المرور على امتداد شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح، بالإضافة إلى تطوير وتوسعة جزء كبير من شوارع الشيخ جابر الأحمد الصباح والاستقلال والمعسكر والملك حمد لغاية شارع 96 وحصر الدخول والخروج عليه ليصبح من منافذ محددة، وإعادة إنشاء شارع 15 المتجه جنوبا من دوار النويدرات، وإنشاء شارع جديد مزدوج يربط منطقة المعامير الصناعية بشارع الملك حمد جنوب دوار ألبا، وتطوير الشارع المؤدي إلى محطة تكرير البترول والمداخل والمخارج للدفاع المدني وشركة بابكو.

ويعتبر هذا المشروع إضافة مهمة لشبكة الطرق، حيث سترفع من أدائها في هذه المنطقة المكتظة بالأنشطة الصناعية والتجارية والمشاريع الإسكانية، ما ينعكس إيجابيا على الاقتصاد الوطني.

أ.ا.ش/ع ع

بنا 1141 جمت 15/11/2017

شكرا لمتابعتكم خبر عن وزير الأشغال يتفقد مشروع تطوير تقاطعي ألبا والنويدرات في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري وكالة أنباء البحرين ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي وكالة أنباء البحرين مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق اخبار البحرين الان - اختصاصية: "الصدفية" لا ترتبط بتاتاً بالنظافة الشخصية . اليوم الجمعة 10 نوفمبر 2017
التالى اخبار البحرين الان - "خذ بنادول ومع السلامة".. وصف المرضى للمراكز الصحية . اليوم الجمعة 10 نوفمبر 2017