اخبار البحرين الان - "الخليج العربي" تشارك في اجتماع للجان الوطنية للبرنامج الهيدرولوجي . اليوم الأحد 17 سبتمبر 2017

اخبار البحرين الان - "الخليج العربي" تشارك في اجتماع للجان الوطنية للبرنامج الهيدرولوجي . اليوم الأحد 17 سبتمبر 2017
اخبار البحرين الان - "الخليج العربي" تشارك في اجتماع للجان الوطنية للبرنامج الهيدرولوجي . اليوم الأحد 17 سبتمبر 2017

يشارك أستاذ الموارد المائية، ومنسق برنامج إدارة الموارد المائية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي د.وليد زباري، في الاجتماع الإقليمي الـ16 الموسع للجان الوطنية للبرنامج الهيدرولوجي الدولي وشبكاته في المنطقة العربية في الفترة 17-19 سبتمبر الجاري في مسقط بسلطنة عمان.

وينظم الاجتماع مكتب اليونسكو بالقاهرة بالتعاون مع وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه واللجنة الوطنية لليونسكو بسلطنة عمان، ويحضره ممثلي اللجان الوطنية للبرنامج الهيدرولوجي الدولي من الدول العربية.

ويناقش الاجتماع دور وسبل تعزيز وتفعيل وتقوية اللجان الوطنية للبرنامج ودورها في دعم الجهود الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة خلال يوميه الأول والثاني، وسبل تفعيل الشبكة العربية لإدارة المياه في المناطق الجافة في يومه الثالث والذي يعد اجتماعاً للجمعية العمومية للشبكة. كما سيتم تقديم تقارير أنشطة مراكز اليونسكو ذات الفئة الثانية الإقليمية وكراسي اليونسكو المتعقلة بالمياه في المنطقة العربية.

وأشار زباري إلى أن البرنامج الهيدرولوجي الدولي لليونسكو هو البرنامج الحكومي الدولي الأوحد الذي تم إطلاقه من جانب منظمة الأمم المتحدة، ويقتصر على تناول الأوجه العلمية والتعليمية المتعلقة بعلم الهيدرولوجيا وجوانب بناء القدرات ذات الصلة بعلوم المياه، لما لذلك من أهمية في المساهمة في ترشيد استخدام الموارد المائية.

وقال: "تطور البرنامج من تأسيسه في 1975 من برنامج يعنى ببحوث علمية منسقة دولياً في مجال الهيدرولوجيا إلى برنامج شامل ينشغل بتيسير جهود التعليم وبناء القدرات، بالإضافة إلى تعزيز سُبل إدارة الموارد المائية وحوكمتها، ويتم تنفيذه على مراحل تستغرق كل منها ثمانية أعوام تركز على تحفيز وتشجيع البحوث في مجال الهيدرولوجيا، وتقديم المساعدة للدول الأعضاء في إجراء البحوث وأنشطة التدريب".

وأضاف: "في الوقت الراهن يجرى تنفيذ أهداف المرحلة الثامنة، التي ساهم في صياغتها ممثلاً عن المنطقة العربية في فريق تحرير الوثيقة، والتي بدأت في العام 2014 وستنتهي في العام 2021"، موضحاً أن هذه المرحلة تعنى بالأمن المائي والتصدي للتحديات والإقليمية والدولية وفي كيفية تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه سواء تلك المباشرة (الهدف السادس) أو بشكل غير مباشر في أهداف التنمية الستة عشر الأخرى.


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار البحرين الان - "الخليج العربي" تشارك في اجتماع للجان الوطنية للبرنامج الهيدرولوجي . اليوم الأحد 17 سبتمبر 2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن البحرنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن البحرنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
التالى اخبار البحرين الان - النعيمي: إجراءات لتشجيع وتحفيز المدارس الخاصة ذات الأداء المرتفع . اليوم الأربعاء 01 نوفمبر 2017