أخبار عاجلة
نينتندو تعلن رسميًا عن وحدات 2DS XL الجديدة -
29 سفينة تصل موانئ بورسعيد -

البحرين الان - الحواج: «التجارة» لم تتبع الوسائل القانونية في إغلاق المحلات اليوم السبت 14-01-2017

البحرين الان - الحواج: «التجارة» لم تتبع الوسائل القانونية في إغلاق المحلات اليوم السبت 14-01-2017
البحرين الان - الحواج: «التجارة» لم تتبع الوسائل القانونية في إغلاق المحلات اليوم السبت 14-01-2017
تم اقتباس هذا الخبر او جزاء منه من مصادر موثقه , ولهذا فان الخبر التالي يعبر عن وجه نظر المحرر ولا يعبر عن وجه نظر موقعنا , الحقوق في اسفل الخبر.
فاطمة الحواج

المنامة - علي طريف 

14 يناير 2017

قالت المحامية فاطمة الحواج: «إن وزير الصناعة والتجارة والسياحة لم يتبع الوسائل القانونية المتاحة له بالتدرج فيما يخص إغلاق محلات تجارية».

وكانت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، أغلقت يوم الخميس (12 يناير/ كانون الثاني 2017)، فرع إحدى الأسواق الكبيرة في منطقة الجنبية غلقاً إداريّاً لمدة 15 يوماً، وأحالت القائمين عليها إلى النيابة العامة، وسبق أن أغلقت الوزارة يوم الأربعاء (11 يناير 2017) جميع فروع برادات وسوبرماركت أحد المحلات التجارية والبالغ عددها 5 محلات غلقاً إداريّاً لمدة 15 يوماً، وأحالت أصحابها إلى النيابة العامة، وذلك على خلفية مقطع فيديو تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي، يبيّن اختلاف الأسعار بين «الرف» ونقطة البيع.


المحامية الحواج: وزير التجارة لم يتبع الوسائل القانونية المتاحة في إغلاق محلات تجارية

المنامة - علي طريف

قالت المحامية فاطمة الحواج: «إن وزير الصناعة والتجارة والسياحة لم يتبع الوسائل القانونية المتاحة له بالتدرج فيما يخص إغلاق محلات تجارية».

وكانت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، أعلنت يوم الخميس (12 يناير/ كانون الثاني2017)، إنه استمراراً للحملة التفتيشية التي بدأتها إدارة حماية المستهلك للتأكد من البيع بالأسعار المُعلنة، وفي إطار تصديها لمخالفات الأسواق، وسعيها إلى تعزيز حماية المُستهلكين، وتواصلاً مع جهودها في متابعة والتفتيش على كل المحلات التجارية، أغلقت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة فرع إحدى الأسواق الكبيرة الكائنة في منطقة الجنبية غلقاً إداريّاً لمدة 15 يوماً، وأحالت القائمين عليها إلى النيابة العامة، وذلك في ضوء الزيارة الميدانية التي قام بها مفتشو إدارة حماية المستهلك، وضبط المخالفة المذكورة ما استدعى اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية المتمثلة في إصدار قرار وزاري بغلق المحل المذكور وإحالة المخالف إلى النيابة العامة.

وسبق أن أغلقت الوزارة يوم الأربعاء (11 يناير 2017) جميع فروع برادات وسوبرماركت أحد المحلات التجارية والبالغ عددها 5 محلات غلقاً إداريّاً لمدة 15 يوماً، وأحالت أصحابها إلى النيابة العامة، وذلك في ضوء مقطع فيديو تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي، يبين اختلاف الأسعار بين «الرف» ونقطة البيع، حيث قامت الوزارة بالتفاعل مع الفيديو في الحال، وقام مفتشو إدارة حماية المستهلك بإثبات الواقعة، واتخاذ الإجراءات القانونية المتمثلة في إصدار قرار وزاري بغلق المحلات المذكورة، وتحويل القائمين عليها إلى النيابة العامة.

إلى ذلك، ذكرت المحامية الحواج، «كان يتعين على الوزير ان ينذر اصحاب المؤسسة بخطاب مسجل بعلم الوصول بإزالة المخالفة بحسب نص المادة ٢٣ من قانون حماية المستهلك، التي عطت الحق للوزير بانذارهم، وإذ لم تتم إزالة المخالفة يستطيع ان يستخدم الوسيلة الاخرى، وهي إصدار قرار إغلاق المنشأة لمدة لا تقل عن ٧ ايام ولا تزيد عن ٣ شهور، او محي القيد من السجل التجاري (إلغاء السجل)».

وأضافت الحواج بأن «صاحب المؤسسة المتضرر يجوز له أن يتظلم امام الوزير خلال ١٥ يوماً من تاريخ إعلانه بالمخالفة، ويلتزم الوزير بالرد على المتظلم خلال ٧ ايام»، مشيرة الى أنه «في حال لم يرد الوزير يعتبر رفضاً للطلب المقدم من قبل المؤسسة».

وأفادت الحواج أن «على صاحب المؤسسة خلال ٦٠ يوماً الطعن امام المحكمة الإدارية المختصة بنشر مثل هذه النزاعات، في حال مضى ٧ أيام من التظلم ولم يحصل على رد من الوزير، او تم الرد برفض الطلب بفتح المنشأة»، لافتة الى أن «المحكمة الإدارية هي المحكمة المختصة بالفصل بمثل هذه القضايا».

وقد حددت محكمة القضايا المستعجلة الأولى يوم الإثنين ١٦ يناير ٢٠١٧، موعداً للنظر في دعوى قضائية، تطالب بوقف تنفيذ قرار وزير الصناعة والتجارة والسياحة رقم (11) لسنة 2017 الصادر بتاريخ ١١ يناير٢٠١٧، بغلق الفروع التابعة لمركز تجاري «5 فروع» لمدة 15 يوما، وبإلزام الوزير بالمصروفات والرسوم مقابل أتعاب المحاماة.

وقال وكيل الشركة المالكة المحامي عبدالرحمن غنيم: «تقدمنا بمذكرة الدعوى إلى المحكمة، وكنا نأمل عقد جلسة عاجلة، لكن المحكمة أخطرتنا بوجوب إعلان وزير التجارة والصناعة بصفته المدعى عليه يوم الأحد، وبناء عليه تم تحديد جلسة لنظر الدعوى في اليوم التالي مباشرة».

العدد 5243 - السبت 14 يناير 2017م الموافق 16 ربيع الثاني 1438هـ

شكرا لمتابعتكم خبر عن البحرين الان - الحواج: «التجارة» لم تتبع الوسائل القانونية في إغلاق المحلات اليوم السبت 14-01-2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري صحيفة الوسط البحرينية ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي صحيفة الوسط البحرينية مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق اخبار البحرين الان - وزير الإعلام يشيد بعطاء المرأة في التأليف والإبداع الفكري . اليوم الأحد 09 أبريل 2017
التالى اخبار البحرين الان - الدكتور عبدالرحمن الفاضل في خطبة الجمعة : حال الأمة كحالها بعد اجتماع كل قمة!