أخبار عاجلة
د. عيدروس النقيب -
عشرة أشياء يجب أن يتجنبها زائر دبي -

وزير شئون مجلس الوزراء يدشن معرض الفنان الراحل راشد العريفي

2017/09/17 - 28 : 09 PM

المنامة في 17 سبتمبر / بنا / دشّن سعادة السيد محمد بن إبراهيم المطوع وزير شؤون مجلس الوزراء، مساء اليوم المعرض الفني التذكاري للأعمال الإبداعية للفنان الراحل راشد العريفي ، والذي ينظمه مجمع "مودا مول" وذلك بحضور عدد من الفنانين والمثقفين البحرينيين وعائلة وأصدقاء الفنان الراحل راشد العريفي.

وفي بداية الحفل، القى سعادة وزير شؤون مجلس الوزراء كلمة ، قال فيها "ها نحن اليوم نستذكر عطاء الفنان الراحل راشد العريفي ودوره البارز والريادي في مملكة البحرين التي فقدت احد رواد الفن التشكيلي والذي أعطى لبلده الكثير".
ونوه سعادته بتبني وتعلق الفنان الراحل بالفن الدلموني الذي حاول من خلاله إنشاء مدرسة يعبر من خلالها عن بدائية وعفوية هذا الفن، وقد اصبح هذا الفن مفتقد لراشد ذاك الرجل الذي كان طفلا في احاسيسه وصفاء قلبه، مضيفا سعادته "سوف تستذكر البحرين وفنانوها، راشد العريفي، وأن ما تركه من أثر سوف نذكره جميعا الى الابد، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته".
من جانبه أشار السيد أحمد العريفي شقيق الفنان الراحل الى أن "المعرض الفني يعرض عددا من أفضل أعماله على مدى أربعة عقود، موضحا بأن الجميع يتذكر راشد العريفي من خلال لوحاته وأعماله الحصرية حول دلمون والتي عرضها في متحفه، وقد تطور أسلوبه الفني الفريد إلى مدرسة فنية منظمة تنظيما جيدا، والتي صاغها هو في "مدرسة دلمون للفنون"، ثم تطور أسلوبه في الرسم على مر السنين دون أن يغيب عن باله موضوعه الأساسي وانسجامه مع البحرين وعناصر ثقافتها المحلية والتقاليد والتراث التاريخي التي تفيض بها أعماله، فلقد خلق راشد ثروة ثقافية من خلال لوحاته وكتبه وكتاباته، مخلفا وراءه إرثا لنا نعتز به ونفخر به جميعا".
من جانبه قال السيد كلفن كروتشلو، المدير العام لشركة كوشمان آند ويكفيلد البحرين، الوكيل الإداري لمركز البحرين التجاري العالمي ومودا مول: "يشرفنا حقا أن نحتفل بالذكرى الطيبة والأعمال الفنية للفنان اللامع، راشد العريفي، والذي تعكس أعماله التراث الثقافي في البحرين. فقد أعادت لوحاته ومنحوتاته - التي تمثل حقبة دلمون - واحدة من أقدم الحضارات للحياة، بل كانت بمثابة أداة قوية للترويج المشترك بين الفنون المحلية وبين الثقافة والسياحة في البحرين".
بعد ذلك القى الاستاذ إبراهيم بشمي كلمة، دعا فيها الجميع الى التكاتف لتأسيس مؤسسة راشد العريفي الثقافية والفنية، يكون مقرها متحف الفنان راشد العريفي، ويضم أعماله الفنية التي يمكن عرضها واستغلالها، بحيث تعتبر هذه المؤسسة تجمع عائلة العريفي.
ويستمر معرض الفنان الراحل راشد العريفي، مفتوحا لغاية 27 سبتمبر، ويضم مجموعة مميزة لأسطورة الفن الراحل والتي تعكس اهتمامه بعلم الآثار والحضارة القديمة، وهي مكونة من أكثر من 35 عملاً فنياً متاحاً للبيع، حيث سيتم التبرع بعائدات البيع للعديد من الجمعيات الخيرية كجمعية ذوي الاحتياجات الخاصة، وجمعية البحرين لذوي الاحتياجات الفكرية وأمراض التوحد.

ح ب/ع ع

بنا 1827 جمت 17/09/2017

شكرا لمتابعتكم خبر عن وزير شئون مجلس الوزراء يدشن معرض الفنان الراحل راشد العريفي في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري وكالة أنباء البحرين ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي وكالة أنباء البحرين مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق تعرف علي مكان حفل ناصيف زيتون القادم
التالى شاهد.. سميرة سعيد في إطلاله جريئة