أخبار عاجلة
قراصنة روس «استهدفوا حملة ماكرون».. وموسكو ترد -
خفر السواحل ينفذ الأحد رماية بالذخيرة الحية -
محمد سعيد الزعبلي -

«استنساخ أم تأثر؟» قراءة نقدية في الفن التشكيلي السعودي

«استنساخ أم تأثر؟» قراءة نقدية في الفن التشكيلي السعودي
«استنساخ أم تأثر؟» قراءة نقدية في الفن التشكيلي السعودي
تم اقتباس هذا الخبر او جزاء منه من مصادر موثقه , ولهذا فان الخبر التالي يعبر عن وجه نظر المحرر ولا يعبر عن وجه نظر موقعنا , الحقوق في اسفل الخبر.

«استنساخ أم تأثر؟» قراءة نقدية في الفن التشكيلي السعودي

غلاف «استنساخ أم تأثر»

اليوم- الدمام

عن دار المفردات للنشر والتوزيع، صدر كتاب«استنساخ أم تأثر؟ قراءة نقدية في الفن التشكيلي السعودي» للمؤلفة منيرة معيض السبيعي، من القطع المتوسط بواقع 267 صفحة.

ضم الكتاب ثلاثة فصول، قسم الفصل الثاني إلى ثلاثة مباحث، هي المبحث الأول: التصوير التشكيلي السعودي متناولة فيه الفن التشكيلي في التعليم العام والعالي، والمعارض الفنية المبكرة الشخصية والجماعية، والجهات الراعية للتصوير التشكيلي في المملكة، المؤسسات النسائية الداعمة للفن التشكيلي السعودي، الجماعات الفنية، دور الإعلام في دعم الفن التشكيلي. وتضمن المبحث الثاني «مفهوم الهوية ومحاور تأصيلها في التصوير التشكيلي»، الذي تناول مفهوم الهوية ومفاهيم مرتبطة بها، ومقومات الهوية ومستوياتها، ومقومات بنائها لدى الفنان،أما المبحث الثالث فتناول مفهوم التأثر بالآخر وانعكاساته في الفن التشكيلي، الذي تضمن نظرية التناص في النقد الاوروبي الحديث كمدخل لفهم التأثر في التصوير التشكيلي، وأشكال التأثر بالآخر، والمحاكاة المقتدية والمحاكاة الساخرة من الآخر، والسرقة والاستشهاد والتضمين.

وتناول الفصل الثالث من الكتاب «تحليل اللوحات وتفسيرها»، وتضمن:

  • صورة الهوية في التأثر الكلي والتام مع الآخر

  • صورة الهوية في التأثر المحاكي والمقتدي بالآخر

  • صورة الهوية في التأثر بالآخر على سبيل الاستشهاد والتضمين

  • صورة الهوية في التأثر على سبيل المحاكاة الساخرة.

اليوم- الدمام يناير 14, 2017, 3 ص

شكرا لمتابعتكم خبر عن «استنساخ أم تأثر؟» قراءة نقدية في الفن التشكيلي السعودي في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السعوديه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السعوديه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
التالى مذكرات تاريخية تكشف أوجه الحياة في عهد ستالين