حفل استقبال بمناسبة مشاركة السلطنة في معرض باريس للكتاب

حفل استقبال بمناسبة مشاركة السلطنة في معرض باريس للكتاب
حفل استقبال بمناسبة مشاركة السلطنة في معرض باريس للكتاب

باريس - العمانية

أقيم في العاصمة الفرنسية- باريس حفل استقبال بمناسبة مشاركة السلطنة كضيف خاص في فعاليات معرض باريس الدولي للكتاب في دورته الـ39، بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة والوفد المرافق وعدد من المسؤولين في الحكومة الفرنسية.

وقد ألقى معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام رئيس الوفد المشارك في فعاليات المعرض كلمة خلال الحفل قال فيها: جئنا من بلاد السندباد واللبان العماني.. إلى باريس النور والثقافة.. كما فعل أجدادنا في غابر الأيام.. نحمل الكلمة في كتاب مفتوح عنوانه السلام والمحبة.. والانفتاح والتآخي.. والتواصل الإنساني الحضاري.

وأضاف معاليه: جئنا من مسقط الصداقة حيث يقف المتحف الفرنسي شاهدا على عمق العلاقة التاريخية، ونقرأ في الوثائق العمانية الفرنسية التي حملناها معنا إلى هنا ذلك التواصل الإنساني الراقي لنجدد معا ما ارتضيناه، ولنخط وثيقة الثقافة الإنسانية التي تجمعنا وتسير بنا إلى المستقبل، إنها مبنية على السلام مع الذات ومع الآخر.

وأوضح أن مشاركة السلطنة كضيف خاص في معرض باريس الدولي للكتاب بعنوان (السلام عبر كتب مفتوحة) فلأن عمان وفرنسا منفتحان على المدى الواسع والرحب بغية إعمال الفكر وتعزيز التآخي القائم على الحوار والتفاهم.

ووجه معالي الدكتور وزير الإعلام شكره إلى اللجنة المنظمة للمعرض على تسهيل حضورنا إلى باريس ببرنامج ثقافي متكامل يعبر عن عمان الفكر والثقافة والفنون والآداب.

وأكد معاليه أن الثقافة كما يراها في عُمان هي ملاذ الإنسانية ومستقبلها وخشبة خلاصها، تعلمنا الإصغاء إلى الآخر ومد يد التآخي وتعزيز الحوار وتعظيم القيم الإنسانية المشتركة. هكذا نرى ثقافة السلام التي تنأى بنفسها عن الصراعات والحروب والنزاعات، وتبنى على ما هو مشترك، وهذه هي العلاقات العمانية- الفرنسية حاضرا ومستقبلا.. نقرأ في كتاب واحد.. كتاب السلام والعدل والمحبة والصداقة.

تضمن الاحتفال عزف فرقة الأوركسترا السنفونية العمانية مجموعة من المقطوعات الموسيقية بدأتها بمعزوفة رومانسية لحمدان الشعيبي تلتها افتتاحية رينالدو لهندل ومن ثم أغنية النوم في الحديقة الغامضة واختتمت الفرقة معزوفاتها بمنيوت من أوبرا برنيس لهندل إضافة إلى عزف (أنغام عمانية تجوب العالم) قدمتها عازفة الكمان طاهرة جمال وعازفة البيانو زهراء اللواتية.

كما تضمنت الاحتفالية عرض فيلمين وثائقيين تحدثا عن السلطنة ومعرضا للصور اشتمل على صور تحكي عن الطبيعة والتاريخ والحضارة في عُمان والإنسان العُماني والعادات والتقاليد والحياة البرية ومنجزات النهضة المباركة.

يذكر أن السلطنة وفرنسا ترتبطان بعلاقات ثقافية وطيدة أسهمت على الدوام في استمرار تبادل المشاركات الثقافية بين المؤسسات المختلفة والأطر الثقافية الأخرى في كلا البلدين الصديقين.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، حفل استقبال بمناسبة مشاركة السلطنة في معرض باريس للكتاب ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الشبيبة

السابق شاهدوا كيف ظهرت وتغيرت ملامحها .. صورة قديمة للإعلامية نهى نبيل قبل 17 عاما!
التالى حفل استقبال بمناسبة مشاركة السلطنة في معرض باريس للكتاب