حدث في 2 رمضان

حدث في 2 رمضان
حدث في 2 رمضان

2 رمضان المُبارك أو يوم 2/ 9 (اليوم الثاني من الشهر التاسع) هو اليوم الثامن والثلاثون بعد المائتين (238) من أيَّام السنة (أو التاسع والثلاثون بعد المائتين لو كان شهر شعبان مُتمماً لليوم الثلاثين أو الأربعون بعد المائتين لو أتم كلاً من صفر وربيع الآخر وجمادى الآخرة وشعبان ثلاثين يوماً) وفق التقويم الهجري القمري (العربي). يبقى بعده 116 أو 117 يوماً لانتهاء السنة.

من أهم أحداث هذا اليوم:

65 هـ - تولي عبدالملك بن مروان الخلافة الأموية.

51 هـ - الشروع في تخطيط مدينة القيروان في أفريقيا لتكون قاعدة انطلاق الجهاد والفتوحات إلى بلاد المغرب.

82 هـ - المسلمون بقيادة حسان بن النعمان يتمكنون من إلحاق الهزيمة بالكاهنة البربرية ديهيا وقتلها في إقليم الأوراس، بعد انضمام 12 ألفاً من جنودها إلى جيش المسلمين واعتناقهم للدين الجديد.

114 هـ - استمرار اشتعال معركة بلاط الشهداء بين المسلمين بقيادة "عبدالرحمن الغافقي" والفرنجة بقيادة "شارل مارتل"، وجرت أحداثها في فرنسا، اشتعلت المعركة مدة عشرة أيام من أواخر شعبان حتى أوائل شهر رمضان، ولم تنتهِ المعركة بانتصارِ أحد الفريقين، لكنَّ المسلمين انسحبوا بالليل وتركوا ساحة القتال.

702 هـ - نشوب معركة شقحب جنوب دمشق بين المسلمين بقيادة السلطان الناصر محمد بن قلاوون، ومغول فارس بقيادة قتلغ شاه نويان وانتهت بانتصار المسلمين والقضاء على طموحات الإلخان محمود غازان في السيطرة على الشام والتوسع في العالم الإسلامي.

996 هـ - الجيش البولوني المعزز بوحدات الصاعقة العثمانية يهزم الجيش الألماني في معركة كارفو، ويأسر الأرشيدق الألماني جون سيجسموند. ويرجع سبب هذه المعركة إلى رغبة الألمان في السيطرة على العرش البولوني الذي كان تابعاً للدولة العثمانية.

من مواليد هذا اليوم:

1294 هـ - أحمد الهيبة، فقيه ومجاهد مغربي.

1348 هـ - يوسف عوف، كاتب مصري.

1364 هـ - فهد الأحمد الجابر الصباح، أحد أبرز الشخصيات الرياضية في دول الخليج وآسيا.

1380 هـ - أندريه كاراطائف، عالم اجتماع واقتصادي ومؤرخ روسي.

من وفيات هذا اليوم:

251 هـ - أبو الحسن السري السقطي البغدادي، عالم مسلم ومن أعلام التصوف السني في القرن الثالث الهجري.

1435 هـ - حسن توفيق، شاعر مصري.

***


نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، حدث في 2 رمضان ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوطن البحرنيه

السابق الهولنديون أقل الأوروبيين استخداما لوسيلة الدفع نقدا الهولنديون أقل الأوروبيين استخداما لوسيلة الدفع نقدا الأحد 20.05.2018 09:24 ص
التالى آل الشيخ: حصلنا على إشادة من «الفيفا» بسبب موقفنا مع المرداسي