تعرف على الأمراض التي يكون فيها الغذاء بديلا عن الدواء

تعرف على الأمراض التي يكون فيها الغذاء بديلا عن الدواء
تعرف على الأمراض التي يكون فيها الغذاء بديلا عن الدواء
مسقط- عزان الحوسني-

يتساءل الكثيرون عن فاعلية الغذاء كبديل للدواء وعن كيفية الاستغناء عن المواد المصنعة في علاج الأمراض، وذلك بسبب تزايد الأمراض البسيطة والخطيرة في وقتنا الراهن.

وردا على سؤال "الشبيبة" حول إمكانية الاستغناء عن الدواء بالغذاء، يقول رئيس قسم التغذية العلاجية بالمستشفيات وأخصائي تغذية علاجية بوزارة الصحة شبيب بن سعيد الكلباني إن طبيعة المرض هي من تحدد ذلك، حيث من الأفضل تأجيل استخدام الأدوية والمضادات الحيوية واللجوء إلى العلاج الطبيعي من خلال الغذاء قدر المستطاع.

الزكام والكحة

وأشار إلى أن هناك العديد من الأمراض التي يمكن للغذاء أن يكون بديلا للدواء في علاجها، مثل الزكام والكحة، حيث من الأفضل الاعتماد دائما على استخدام العسل الطبيعي والليمون في علاجهما.

السكري

أما بالنسبة لمرض السكري قال الكلباني إن التقيد بنظام غذائي صحي يقلل من خطر ارتفاع السكر في الدم، وبالتالي يحد من حدوث المضاعفات التي تنتج بسبب المرض، مثل تدهور حالة الأعصاب والكلى وشبكية العين. وأوصى بضرورة التقيد بالوجبات الخفيفة الموزعة على فترات عدة خلال اليوم.

وينصح أيضا بالاعتماد على الخضار والحبوب الكاملة والبقوليات بكميات أكبر للحصول على أكبر قدر ممكن من الألياف والفيتامينات بالإضافة إلى المعادن، والتي تسهم في ضبط معدل السكر وتسهم بشكل غير مباشر في الشعور بالشبع السريع وتحد من الإفراط في تناول سعرات حرارية أكثر من اللزوم.

ومن المهم عدم الإفراط في تناول السكريات البسيطة، وتناولها باعتدال (مثل السكر الأبيض في الحلويات والعسل وغيرها) وأيضا التقليل قدر المستطاع من تناول الأرز.

أمراض القلب

وأوضح الكلباني أنه من الضروري استخدام المصادر الطبيعية لعلاج أمراض القلب، بهدف تقليل نسبة الدهون والكولسترول، وتناول كميات كبيرة من المعتاد من الخضراوات والتركيز على تلك الداكنة، والتقليل من مصادر الدهون المشبعة التي تأتي من الزبدة والسمن والشحوم، والتقليل من الدهون المتحولة الموجودة في بعض الحلويات والمعجنات.

كذلك زيادة تناول الدهون غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون والمكسرات والأسماك الزيتية مثل السهوة والكنعد.

تخفيف الوزن

وعن تخفيف الوزن عن طريق التحكم في الغذاء بدل الاعتماد على الأدوية يقول أخصائي التغذية: "يفضل أن تجري تغييرات بسيطة في نمط الحياة من جانب تعديل الغذاء بتناول سعرات حرارية أقل مع التركيز على اختيار الأطعمة الصحية وزيادة الحركة.

اقرأ المزيد

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، تعرف على الأمراض التي يكون فيها الغذاء بديلا عن الدواء ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الشبيبة

السابق طبيب البيت الأبيض: ترامب لا يتبع دائما أوامري وأدعو زوجته أحيانا للتدخل
التالى الرضاعة الطبيعية تقلل مخاطر إصابة الأمهات بداء السكري