احذر.. الوجبات السريعة تدمر جهازك المناعي

احذر.. الوجبات السريعة تدمر جهازك المناعي
احذر.. الوجبات السريعة تدمر جهازك المناعي
برلين- ش-

وجدت دراسة حديثة أن الإفراط في تناول الأطعمة السريعة يعمل على تحطيم قدرات الجهاز المناعي على المدى الطويل، وحتى بعد التوقف عن تناولها والانتقال إلى نظام غذائي صحي، فإن دفاعات الجسم تظل أقل قدرة على مواجهة الأخطار.

وبحسب الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة بون الألمانية، فإن هذه الأطعمة على المدى الطويل يمكن أن تؤدي إلى خطر الإصابة بأمراض مثل تصلب الشرايين والسكري، فقد وضع العلماء مجموعة من فئران التجارب لمدة شهر على ما يسمى "النظام الغذائي الغربي" وكانت النتيجة، ارتفاع في الدهون، وارتفاع في السكر، وانخفاض في الألياف.

وكشفت النتائج عن استجابة التهابية قوية في جميع أنحاء الجسم لدى الفئران أشبه بالعدوى الناتجة عن بكتيريا خطرة.

وأوضح العلماء أن اتباع نظام غذائي يعتمد على الوجبات السريعة أثار زيادة غير متوقعة في عدد من الخلايا المناعية في دم الفئران، حيث يؤدي هذا "النظام الغذائي الغربي" إلى تنشيط عدد كبير من الجينات في الخلايا مما يعني التعرض لرد فعل مفرط في نشاط الجهاز المناعي. حيث إنه يحفز الجسم لحدوث الالتهابات.

وعندما عرض الباحثون القوارض لنظام غذائي قائم على الحبوب لمدة أربعة أسابيع أخرى، اختفى الالتهاب الحاد. ولكن إعادة البرمجة الجينية المعدلة للخلايا المناعية والتي ترتبت على إدمان الوجبات السريعة لفترة طويلة بقيت ولم تتغير. وكان العديد من الجينات التي تم تنشيطها خلال مرحلة الوجبات السريعة لا تزال نشطة، حتى بعد أربعة أسابيع.

وقد فحص العلماء خلايا الدم لدى 120 شخصا. وقال الباحثون إن تفعيل النظام الغذائي الغربي يغير الطريقة التي يتم بها تجميع المعلومات الجينية، كما أنه يتسبب في حدوث خلل بالغ بالجهاز المناعي للإنسان.

وعند تناول الأطعمة السريعة والمقلية، تزداد معدلات الاستجابة للإلتهابات بالجسم، ويمكن أن تصل إلى خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

وشددت الدراسة على أهمية التوعية بمخاطر الأطعمة السريعة قدر الإمكان واتباع نظام غذائي صحي قائم على الألياف والخضروات والحبوب، والابتعاد عن الأطعمة الدهنية أو الوجبات الجاهزة.

اقرأ المزيد

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، احذر.. الوجبات السريعة تدمر جهازك المناعي ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الشبيبة

السابق د. شريفة عادل: احذروا هذه العادات اليومية
التالى اختصاصية نطق: الذكور يصابون بـ«التأتأة» 4 أضعاف البنات