أخبار عاجلة
رجل يعيش 5 سنوات في الغابات هرباً من زوجته! -
مواجهات عنيفة في نهم شرق صنعاء وصرواح مأرب -
61 قتيلا بهجمات لطالبان أفغانستان والممكلة تدين -

الوجهة الخليجية الأفضل للهروب من لفح حرارة الصيف «صلالة»..

سواحل ظفار ذات المياه الفيروزية

مسقط - خالد عرابي

ما زال الصيف يلفحنا بحرارته الحارقة، وما زال البعض يفكر في الذهاب إلى وجهات سياحية مختلفة كنوع من تغيير الجو أو الهروب من حرارة الصيف، خاصة وقد اقتربنا من إجازة عيد الأضحى التي تشكّل بحد ذاتها موسمًا آخر للسفر والسياحة، وهنا فإنني وبعد أن زرت صلالة الأسبوع الفائت، واستمتعت بأجوائها الرائعة وطبيعتها الخلّابة، فإنني أرى أنها واحدة من أفضل الوجهات الخليجية التي ينبغي الذهاب إليها هربًا من لفح حرارة الصيف الحارقة، كما أنها متعة سياحية رائعة لجميع أفراد العائلة، خاصة أنها تمثل درة السياحة العُمانية؛ وذلك لما تزخر به من طبيعة خلّابة حيث انتشار اللون الأخضر والطبيعة على مد البصر وأينما ذهبت، والتي تذكّر بطبيعة شرق آسيا أو النمسا والريف الهولندي مثلًا، وكذلك الجو الرائع البديع الذي يجمع ما بين البرودة المنعشة، مع رذاذ الخريف الذي يعطيك نوعًا من الانتعاش والشعور بالنشاط والحيوية، وكذلك فإنها لا تخلو أيضًا من المغامرات والجبال والشواطئ الجميلة ذات المياه الفيروزية، والتي بلا أية مجاملة تنافس أجمل الشواطئ العالمية، كما أن هناك العديد من الأماكن السياحية التي يمكنك الاستمتاع بها.

وللسفر إلى صلالة فإن هناك العديد من الرحلات اليومية التي يسيّرها الطيران العُماني- الناقل الوطني للسلطنة- من العاصمة مسقط إلى صلالة، كما أن هناك رحلات أخرى لطيران السلام الاقتصادي وهي ذات سعر معقول جدًا إذ إن سعر التذكرة ذهابًا وإيابًا ما بين مسقط وصلالة يصل إلى حوالي 35 ريالًا عمانيًا فقط، كما أنه وكما علمنا فإن هناك خطوط طيران خليجية أخرى تسيّر رحلات من بلادها إلى هناك ومنها: الخطوط الجوية السعودية والقطرية والإماراتية، كما أن هناك الكثير من الأخوة الخليجيين من دول الجوار الشقيقة يفضّلون الذهاب إليها بسياراتهم الخاصة، ولمَ لا وهي وجهة تستحق.. ومن خلال زيارتي لها والاستمتاع ببعض الأماكن هناك أقترح عليكم بعض الأماكن التي يجب زيارتها:

الشواطئ

تشتهر صلالة بشواطئها البكر الجميلة الصافية والتي وصفت لنقاوة وبياض رمالها، ومياهها الفيروزية، ومن تلك الشواطئ: شاطـــئ المغسيل وهو من أجمل الشواطئ ليس في صلالة فحسب بل فــــي السلطنة، ويبهر الزائـــر بمياهه الصافية ورماله البيضـــاء الممتدة والتي تحيط بها أشجـــار النخيل في كل مكان، وهـــو مكان هادئ للتنــــزه وخاصة للعائلات. كما أن هناك شاطئ الفزايا، ويمتد لكيلومترات عدة من الرمال الناعمة التي تحيطها مناظر الجبال المدهشة، ويوجد بالقرب منه عدد من الفنادق والمنتجعات، وهو أيضًا وجهة مثالية جدًا للعائلات.

ويأتي من بعدهما وإلى الشرق في صلالة شاطئ طاقة، ويُنسب إلى ولاية طاقة التي يقع بها، ويبعد حوالي نصف ساعة تقريبًا عن صلالة ويقع عليه واحد من أجمل الفنادق والمنتجعات هناك وهو «ماريوت»، والشاطئ تنتشر حوله الأكشاك التي تبيع الأسماك الطازجة التي تمثل واحدة من أشهى وجبات الأسماك المشوية هناك، ولذا فهو من أجمل الأماكن للترويح عن النفس والتمتع بالطعام الشهي.

وادي دربات

ويقع وادي دربات في ولاية طاقة، ويبعد عن وسط مدينة صلالة بالسيارة نحو 45 دقيقة، ويتألف من مجموعة من الأودية التي تكون جافة في الشتاء ويملأها الماء في «الخريف» أو شهور الصيف، وتتلون الطبيعة بالخضرة الجميلة التي تبهر الناظر وتسر النفس وتبث الراحة والسكينة في الجسد مما يشكّل من هذا الوادي البديع (دربات) أجمل حديقة طبيعية في السلطنة.

آثار سمهرم

تعتبر قرية سمهرم التراثية أو ما تُعرف بآثار سمهرم التاريخية واحدًا من أشهر الآثار في محافظة ظفار، وتقع على خور روري وهي عبارة عن ميناء قديم عمره آلاف السنين، ويوجد في موقعها متحف يعرض أفلامًا وثائقية عن تاريخ عُمان، وتحيطها الأودية التي تنتشر فيها الحيوانات البرية.

جامع السلطان قابوس: يعتبر جامع السلطان قابوس بصلالة ضمن أجمل المساجد في السلطنة، وهو من أكبر المساجد في السلطنة، كما أنه أكبر مسجد في محافظة ظفار، ويضم المسجد أكبر ثريا في العالم وقيل بأنها جاءت كهدية من فرنسا، والجامع فرصة للاطلاع على العمارة الإسلامية والعربية الرائعة.

العيون

مثلما يوجد بمحافظة ظفار العديد من الشواطئ الجميلة والفريدة يوجد عدد من العيون الطبيعية الشهيرة ومن أشهرها عين «أرزات»، وهي ينابيع مائية، تمثل واحدًا من أجمل المناظر الطبيعية التي يمكن أن تشاهدها في ظفار، وتقع على مسافة ثلث ساعة من مدينة صلالة، وتلفها الخضرة والأشجار والمناظر الخلّابة، كما يوجد هناك العديد من العيون الأخرى منها عيون: «صحنوت وجرزير وحمران وعين وادي دربات».

الكهوف

وكما تتميّز صلالة بشواطئها وعيونها تتميّز أيضًا بوجود عدد من الكهوف البكر ومنها كهفا: «طيق والمرنيف»، والأول -أي كهف طيق- يوصف بأنه واحد من أكبر الكهوف في العالم، ويبعد عن صلالة نحو 10 دقائق فقط، ويمكن لزائره التمتع بإطلالة تحبس الأنفاس.

أما كهف المرنيف فيقع بالقرب من شاطئ المغسيل، ويمتاز بالتضاريس المدهشة والهدوء، وهو كهف لا يمكن الدخول إليه، ولكن يملك منصة صخرية ذات إطلالة رائعة.. ولا يفوتكم في صلالة تناول بعض الوجبات العُمانية الشهيرة مثل الشواء العُماني والمشاكيك، وكذلك الفواكه الشهيرة في صلالة ومنها جوز الهند وموز صلالة.

شكرا لمتابعتكم خبر عن الوجهة الخليجية الأفضل للهروب من لفح حرارة الصيف «صلالة».. في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشبيبة ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشبيبة مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق إندونيسية تواجه مشكلة عجيبة بسبب صورها
التالى معركة بالكراسي والصحون في مؤتمر حزبي بالمغرب