#اليمن غريفيث يعترف ضمنيًا بفشله وملفات اتفاق السويد تعود إلى نقطة البداية

#اليمن غريفيث يعترف ضمنيًا بفشله وملفات اتفاق السويد تعود إلى نقطة البداية
#اليمن غريفيث يعترف ضمنيًا بفشله وملفات اتفاق السويد تعود إلى نقطة البداية

أبابيل نت – خاص:

يبدو أن مشاورات السلام اليمنية التي شهدتها دولة السويد الشهر الماضي عادت إلى نقطة الصفر بعد فشل المبعوث الأممي في إحراز تقدم في أي من الملفات المعلن عنها في الجلسة الختامية للمشاورات.

ولم يقتصر فشل المبعوث الأممي على الملفات الرئسية كملف الحديدة والبنك المركزي والملف الإنساني وملف تعز، بل تعداها إلى الملفات المتعلقة ببناء الثقة وفي مقدمتها ملف تبادل الأسرى.

وفي تصريح مفاجئ أكد مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن، اليوم الاثنين، أنه ليس هناك موافقة بعد من الحكومة الأردنية على عقد اجتماع للجنة متابعة تنفيذ اتفاق الأسرى في عمان.

وهو ما يعني أن الملف الذي يفترض أن تفاصيل اتفاقه بين مليشيا الحوثي الانقلابية والحكومة الشرعية أنجزت قبل الذهاب إلى السويد، ولم يكن التوقيع في استوكهولم على الاتفاق إلا تحصيل حاصل، قد عاد هو الآخر إلى نقطة الصفر.

ويواجه تنفيذ تبادل الأسرى والمعتقلين تعقيدات، تمثلت في اتهامات كل طرف للآخر بإنكار وجود العديد من الأسرى والمعتقلين لديه ممن تم تسليم أسمائهم.

وأعلنت مليشيا الحوثي صباح اليوم الاثنين، عبر موقع “المسرة نت” مغادرة ممثليها في لجنة الأسرى المنبثقة عن مشاورات السويد، العاصمة صنعاء، إلى العاصمة الأردنية عمان، لبحث تنفيذ عملية تبادل الأسرى والمعتقلين مع الحكومة اليمنية برعاية أممية.

وقالت الجماعة الانقلابية، إن “فريقًا من اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى برئاسة عضو الوفد المفاوض رئيس اللجنة عبدالقادر المرتضى، توجه إلى عمّان لبحث حلحلة العوائق التي تحول دون تنفيذ اتفاقية تبادل الأسرى”، وهو ما يعني أن ثمة خلافات عميقة حول هذا الملف.

وكان المبعوث الأممي إلى ، مارتن غريفيث، قال في إحاطة قدمها بمجلس الأمن الدولي الأربعاء الماضي، إن “مكتبه واللجنة الدولية للصليب الأحمر، يقومان بمواصلة العمل مع الحكومة اليمنية والحوثيين، لتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين”.

وتتهم الحكومة الشرعية الحوثيين بإنكار وجود أكثر من ألفين و900 معقتل لديها، في حين تحدثت مليشيا الحوثي عن وجود اختلالات في قوائم الحكومة بشأن الأسرى تشمل ألفين و171 اسمًا مكررًا، وألفًا و144 اسمًا تم إطلاقهم مسبقًا.

وتوصلت الحكومة ومليشيا الحوثي في 13 ديسمبر، إلى اتفاق يقضي بتبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، والذين يزيد عددهم عن 15 ألفًا.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، #اليمن غريفيث يعترف ضمنيًا بفشله وملفات اتفاق السويد تعود إلى نقطة البداية ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : أبابيل نت

السابق اخبار اليمن مواجهات بين قوات حكومية ومسلحين قبليين قرب شركة نفطية في شبوة
التالى اخبار اليمن محاولات فاشلة لإنعاش مجلس النواب.. زيارة البرلمانيين للرياض انتهت بمكافأة ووعد باستدعائهم منتصف العام