أخبار عاجلة

صحيفة أمريكية: قطر سخرت عضلاتها المالية نحو حيازة وضع يفوق حجمها

صحيفة أمريكية: قطر سخرت عضلاتها المالية نحو حيازة وضع يفوق حجمها
صحيفة أمريكية: قطر سخرت عضلاتها المالية نحو حيازة وضع يفوق حجمها

قالت صحيفة النيويورك تايمز، إن قطر سعت من خلال تسخير عضلاتها المالية إلى التطلع نحو حيازة وضع دبلوماسي لا تستحقه.

وبينت الصحيفة في افتتاحيتها أمس، أنه "وضع يفوق حجمها بكثير، من خلال لعب دور الوسيط في العديد من النزاعات، بما في ذلك النزاعات بين الفلسطينيين (فتح وحماس) عام 2006 ،وبين اليمنيين في الحروب مع المتمردين الحوثيين( 2003-2009 ،(وحروب السودان التي لا تنتهي.

 وحيث أصبح من النادر أن يمضي أسبوع واحد من دون عقد عدد من الاجتماعات في أحد فنادق الدوحة المرموقة سرًا أو علانية، يجمع بين خصوم فلسطينيين، أو أفغان، أو لبنانيين، والذين يشعرون بسعادة بالغة لقضاء وقت ممتع للراحة والاستجمام بعيدًا عن ساحات المعارك، حتى وإن لم يتم إحراز أي قدر من التقدم خلال تلك الاجتماعات. 

واستطردت الافتتاحية بأن الإخوان المسلمين حصلوا على الدعم الأكبر من قطر، كما استضافت قطر على أراضيها زعيم حماس الذي طردته سوريا. لكن الإزعاج الأكبر الذي سببته قطر للسعوديين هو تقاربها من إيران، التي اكتسبت موطئ قدم لها في العراق بعد إزاحة صدام حسين، عام 2003 ثم سعيها لتوسيع نطاق نفوذها عبر سوريا منذ العام 2011 عندما بدأت تدخلها هناك لإنقاذ نظام بشار الأسد من الانهيار.

واستبعدت  نشوب حرب جديدة في الشرق الأوسط بسبب التوترات المتزايدة التي أثارتها الأزمة القطرية، ووصفت قطر بأنها جارة مقلقة للسعودية، ورغم أنها حليف في إطار دول مجلس التعاون الخليجية، إلا أنها «حليف مراهق، ومزعج». وقالت إن الخلافات بين السعودية والإمارات من جهة، وبين قطر من الجهة الأخرى، لا يبدو لها نهاية في الأفق القريب.

 لكنها اعتبرت الخطوة السعودية التي تمت بتأييد أمريكي خطوة هامة على طريق إزالة العقبات أمامهما في التصدي لخصمين آخرين، هما إيران والإخوان المسلمين، حيث إن المؤمل أن تؤدي تلك العقوبات المفروضة على قطر إلى تعديل سلوكها.

 

وقد راقبت المملكة العربية السعودية عن قرب وبقلق متزايد صعود إيران، متهمة طهران بتغذية طموحاتها في الهيمنة على المنطقة والتي تجددت بعد رفع العقوبات عنها على إثر توقيع الاتفاق النووي مع الغرب عام 2015 ،وحيث تعتقد السعودية أن إيران أصبحت تستفيد من مكانتها الجديدة تلك بعد رفع العقوبات عنها من خلال زيادة دورها وتدخلها العسكري في سوريا والعراق واليمن. لكن مجيء ترامب إلى البيت الأبيض وفر دعمًا جديدًا للسعودية في المواجهة مع إيران، وهو ما سبب الإزعاج (للصغيرة) قطر.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، صحيفة أمريكية: قطر سخرت عضلاتها المالية نحو حيازة وضع يفوق حجمها ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : اليمن العربي

التالى بالفيديو.. هذا ما فعلته ميليشيا الحوثي بصادق الأحمر مع تردد أنباء عن مقتله بالفيديو.. هذا ما فعلته ميليشيا الحوثي بصادق الأحمر مع تردد أنباء عن مقتله الأربعاء 06.12.2017 01:43 م