التخطي إلى المحتوى

أعلن بنك ABC الإسلامي اليوم عن نتائجه المالية للربع الأول من عام 2022، وقد أنهى البنك الربع الأول من العام الجاري محققاً أرباحاً صافية بلغت 8.8 مليون دولار أمريكي، وهو يمضي بشكل كبير في طريق توقعات الربع الأول، وقد نمت الأنشطة المصرفية الأساسية على أساس سنوي مع الخروج التدريجي من تأثيرات انتشار جائحة كوفيد-19.

وعلى الرغم من ذلك، شهدت أعمال أسواق رأس المال نشاطًا ضعيفًا خلال الربع الأول بسبب البيئة ذات معدلات الربح المرتفعة وكذلك التقلبات التي شهدتها الأسواق بسبب الوضع الجغرافي-السياسي. ومع استقرار الأسواق واعتياد المستثمرين والمصدرين على البيئة الجديدة ذات معدلات الفائدة المرتفعة، فإننا نتوقع أن تنتعش أعمال أسواق رأس المال بإصدارات الصكوك الجديدة والتسهيلات المشتركة.

بلغت الأرباح الصافية 8.8 مليون دولار أمريكي، مسجلة انخفاضًا بنسبة 15.6% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، حيث حقق العام الماضي ارباح وصلت لـ10.4 مليون دولار.

وبلغ مجموع الدخل التشغيلي 9.1 مليون دولار أمريكي، مسجلًا انخفاضًا بنسبة 22.5% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2021.

يرجع التباين في قيمة مجموع الدخل التشغيلي والأرباح الصافية مقارنة مع نتائج العام الماضي بشكل رئيسي إلى ضعف الأنشطة في أسواق رأس المال خلال الربع الأول، بالإضافة إلى الزيادة غير الاعتيادية في الأرباح خلال الربع الأول من العام 2021 والناتجة عن تدوير بعض الأصول.

بقيت الميزانية العامة قوية إذ بلغت النسبة الكلية لكفاية رأس المال 40.7%.

400

وفي تعليق له حول النتائج المالية، قال حماد حسن، العضو المنتدب لبنك ABC الإسلامي: «لقد بدأنا العام بمتحور أوميكرون والذي كان أخف وطأة، ونتيجة لذلك ومع وجود قيود أقل، فقد أسهم في عودة الأعمال التجارية إلى مستوياتها الطبيعية. وسيكون لذلك تأثيرًا إيجابيًا على اكتساب البنك للعملاء الجدد، وهو ما يعد معيارًا مهمًا للأعمال، وبذلك فإننا نسير إلى حد كبير وفق مسار الأداء المتوقع خلال العام 2022. ومع التحسن في بيئة الائتمان للاقتصاد الكلي واستفادة المنطقة من ارتفاع أسعار النفط، فإننا نظل متفائلين بحذر فيما يتعلق بأداء الأعمال الذي سيتسارع خلال الأشهر المقبلة.»

بلغت الأرباح الصافية خلال الربع الأول 8.8 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 10.4 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الربع الأول من العام الماضي.

بلغ إجمالي الدخل التشغيلي 9.1 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 11.7 مليون دولار أمريكي خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

تمثلت مخصصات الخسائر الإئتمانية خلال هذه الفترة في استرداد مخصص قدره 2 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 0.7 مليون دولار أمريكي سجلت خلال الفترة ذاتها ن العام الماضي. ويعود سبب الاسترداد بقيمة أكبر بشكل رئيسي إلى التحسن الذي شهدته بيئة الاقتصاد الكلي في عالم ما بعد الجائحة.

بلغت المصروفات التشغيلية 2.1 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 1.9 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك مع عودة الأعمال إلى مستوياتها الطبيعية مقارنة مع العام الماضي.

وبلغ إجمالي موجودات بنك ABC الإسلامي 2.285 مليار دولار أمريكي في 31 مارس 2022 مقارنة مع 2.332 مليار دولار أمريكي المسجلة في نهاية عام 2021. ومن المتوقع أن تنمو الميزانية العامة مع التقدم خلال هذا العام، وذلك تزامنًا مع التحسن المتوقع في أنشطة أسواق رأس المال، بالإضافة إلى نشاط العملاء بشكل عام.

بلغ إجمالي حقوق المساهمين في 31 مارس 2022 نحو 306 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 297 مليون دولار أمريكي المسجلة في نهاية عام 2021.

وبقيت القاعدة الرأسمالية للبنك قوية جدًا حيث أن النسبة الكلية لكفاية رأس المال بلغت 40.7%، وبلغت نسبة الفئة الأولى من رأس المال 40%.

قد يهمك أيضاً :-

  1. فيديو يوثق أول لحظة لإطلاق النار بمول الدنمارك
  2. ظهر بالزي السعودي .. طفل فلبيني يعشق مزارع عنيزة ولا ينطق غير اللهجة القصيمية ولا يريد العودة إلى موطنه .. شاهد فيديو
  3. روسيا تعلن تحرير «جمهورية لوجانسك الشعبية»
  4. اخبار الرياضه السعوديه كشف حساب الهبوط
  5. الأميرة هيفاء بنت محمد ترفع الشكر للقيادة الرشيدة على تعيينها نائبًا لوزير السياحة بالمرتبة الممتازة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.