التخطي إلى المحتوى
الاستثمار العقاري في تركيا 2022

الاستثمار العقاري في تركيا من أفضل انواع الاستثمار التي تحقق نتائج مضمونة بدون خسائر او مخاطر، وذلك بسبب العلاقة القوية بين الاستثمار العقاري والاقتصاد في أي دولة.

بالحديث عن تركيا نجد ان النمو الاقتصادي قد ساهم بشكل كبير في تطوير قطاع العقارات، سنتناول في السطور التالية مميزات وعيوب الاستثمار العقاري في تركيا وأنواعه، فلا تفوت قراءته.

مميزات الاستثمار العقاري في تركيا

في الآونة الاخيرة استطاعت تركيا أن تحقق نجاح في مجال الاستثمار العقاري، حيث احتلت الترتيب الثاني في تصنيف الاسواق الأكثر جاذبية في قطاع العقارات، فهي الوجهة المثالية لعدد كبير من المستثمرين، وذلك بسبب مميزات الاستثمار العقاري فيها المتمثلة فيما يلي:

  • تتميز بيئة الاستثمار في تركيا بأنها خصبة، حيث تركز الحكومة التركية على إنشاء مناطق استثمارية خصبة مثل مشروع مطار اسطنبول، شبكات المترو، الحدائق النباتية، الساحات العامة، المستشفيات، وغيرها.
  • تمتلك تركيا موقع استراتيجي مثالي يجعل منها وجهة ممتازة للاستثمار لجذب المستثمرين العرب والأوربيين، حيث تقع على الطريق الذي يربط بين الشرق الاوسط وأوروبا.
  • تقدم الحكومة التركية مجموعة من التسهيلات في مجال الاستثمار العقاري، وذلك من خلال إصدار قوانين وتشريعات بسيطة وغير معقدة أبرزها قانون إلغاء مبدأ المعاملة بالمثل في عام 2012 الذي ساهم بشكل كبير في تغيير قطاع العقارات في تركيا إلى الافضل.
  • قيمة الضرائب في تركيا منخفضة بالمقارنة بغيرها من الدول، تتراوح الضريبة العقارية السنوية في تركيا بين 1- 2 في الألف.
  • الاستثمار العقاري في تركيا يتيح فرصة لتفادي مشاكل التضخم التي تعرض المستثمرين إلى أزمات اقتصادية هائلة، فشراء العقارات حل مناسب وآمن في ظل الازمات الاقتصادية التي تشهدها الدول.
  • قانون الجنسية التركية لعام 2017 يسمح لكل شخص يمتلك عقار أو أكثر بقيمة 1000000 دولار أن يتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية، في عام 2018 تم تعديل القانون وتغيير قيمة العقار بقيمة 250000 دولار.
  • تقلبات سعر صرف الليرة التركية وتأثيرها الكبير في الاستثمار العقاري، حيث ارتفعت قيمة العقارات في تركيا، مما شجع المستثمرين على شراء العقارات.

أنواع الاستثمار العقاري في تركيا

شهد قطاع العقارات في تركيا وبالأخص إسطنبول تطور كبير في الفترة الاخيرة، فأصبح من السهل الحصول على أفضل العروض العقارية الاستثمارية في تركيا، وتحقيق أرباح مضمونة بنسبة كبيرة.

إذا كنت ترغب في الدخول إلى قطاع العقارات في تركيا، تعرف على أنواع الاستثمار العقاري في تركيا:

أولًا: الاستثمار العقاري من حيث نوع العقارات

  • الاستثمار في العقارات السكنية: يرتبط هذا النوع بالاستثمار في العقارات المخصصة لأغراض الاسكان، ويتوفر هذا النوع في مدن تركيا وخاصة في اسطنبول، مثل المنازل والفلل.
  • الاستثمار العقاري في تركيا من خلال التطوير العقاري: يختص هذا النوع بشراء عقار في مشروع معين لا يزال تحت التأسيس في منطقة حيوية، ثم بيعه بعد الانتهاء من المشروع بسعر أعلى من سعر شراءه، ويعتبر هذا النوع أفضل الأنواع في قطاع العقارات.
  • الاستثمار في العقارات التجارية: يختص هذا النوع بالاستثمار في العقارات الغير مخصصة للسكن أو المحلات مثل المكاتب التجارية.

 ثانيًا: الاستثمار العقاري من حيث المدة وعائد الربح على الاستثمار

  • استثمارات الارباح الدائمة: يمكن تحقيق أرباح مستمرة من الاستثمار العقاري في تركيا من خلال الايجار، حيث يزداد الطلب في تركيا على استئجار الشقق السكنية خلال الدراسة أو العمل، لذا ننصح بشراء شقق في المناطق القريبة من الجامعات والمدارس أو المناطق التجارية.
  • الاستثمارات طويلة الاجل: الاراضي الزراعية هي الطريقة المثالية لتحقيق أرباح كبيرة على المدى الطويل، ولكن يجب اتخاذ القرار بعد دراسة جيدة وتحديد قدرة الارض على الدخول في التخطيط العقاري وموقعها بالنسبة لمركز المدينة، فعندما تدخل الارض في نظام إعادة الاعمار تتمكن من تحقيق أرباح عالية.
  • استثمارات سريعة الكسب: يختص هذا النوع بالاستثمار العقاري الذي يحقق أرباح في مدة قصيرة، ويمكن تحقيق هذا عند شراء شقق في تركيا في مركز المدينة مع التأكد من قربها من المرافق العامة والمواصلات والأماكن الخدمية، مما يساهم في تقليص فترة بيعها والربح منها بشكل اسرع.

عيوب الاستثمار في تركيا 

  • القلق من انخفاض قيمة العقارات في تركيا بسبب الأزمات الاقتصادية العالمية أو انخفاض الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي.

أكد خبراء العقارات أن قيمة العقارات في تركيا لا تنخفض بمرور الوقت، فهي دولة قوية من الناحية الاقتصادية وليست كغيرها من الدول ذات الاقتصاد الضعيف، فلا داعي للخوف.

لم تتأثر قيمة العقارات في تركيا بشكل ملحوظ بانخفاض قيمة الليرة التركية مقابل الدولار الامريكي، فقد تمكنت الليرة التركية من استعادة قوتها مرة أخرى أمام الدولار الأمريكي، مما ساهم في الحفاظ على اسعار العقارات.

الاستثمار العقاري في تركيا هو وسيلتك للحصول على أرباح مضمونة، والاستمتاع بمجموعة من المميزات الحصرية، فكل ما سبق دليل واضح على أهمية قطاع العقارات في تركيا وقدرته على تحقيق عوائد استثمار ممتازة للمستثمرين الاجانب.

 

قد يهمك أيضاً :-

  1. صدور بيان مشترك في ختام زيارة رئيس جمهورية أوزبكستان للمملكة
  2. رئيس البرلمان التايلندي يشيد بمتانة العلاقات الثنائية مع المملكة
  3. محلل طقس يتوقع: احتمالية تكوّن سحب صيفية ممطرة على 5 مناطق
  4. اخبار دوليه - رئيسا روسيا والصين سيحضران قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا في نوفمبر
  5. اخبار دوليه - كوريا الشمالية تطلب من رئيس كوريا الجنوبية «إغلاق فمه» بعد عرضه المساعدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.