التخطي إلى المحتوى
ما هي أعراض دوالي الخصية وكيفية علاجها

الدوالي الوريدية عبارة عن دوالي تفرز الدم من الخصيتين وتحدث في 30-40٪ من المرضى الذين يبلغون أطبائهم عن مشاكل العقم. دوالي الخصية هو الاسم السريري الذي يطلق على الخصيتين المتضخمتين مثل الدوالي في العظام.


يؤثر اضطراب درجة حرارة الخصية على وظيفة الخصية ويضعف إنتاج الحيوانات المنوية والتستوستيرون حيث تتراكم المواد السامة في الدم الملوث في الخصية تعطل تدفق الدم في الخصية.

ما هي أعراض دوالي الخصية؟

ومن أهم أعراض تعتبر أعراض دوالي الخصية مهمة جدًا في تشخيص المرض وعلاجه:

قد يكون ألم الخصية من الأعراض، وقد يكون تمدد الأوردة واضحًا لدرجة أنه بعد فترة يمكنك رؤيتها من الخارج وإنشاء تأثير تناثر على الساقين. تشمل أعراض دوالي الخصية تورم الخصيتين، وكذلك العرق والشعور بالدفء. في بعض المرضى ، يمكن ملاحظة ارتداد الخصيتين، وهو أحد أعراض دوالي الخصية، على الرغم من ندرة ذلك.

لماذا تظهر دوالي الخصية؟

سبب دوالي الخصية غير واضح. لوحظ في الأشخاص الذين لديهم أطفال في المجتمع بنسبة 15-20٪ ، حتى عند البالغين. لوحظ في 30-40 ٪ من الرجال الذين يبحثون عن العقم. في حالة العقم الثانوي ، الذي سبق أن أنجبت طفلاً وأعادت تقديم طلب لطفل ، قد تصل هذه النسبة إلى 60٪.

بينما 90٪ من دوالي الخصية موجودة في الخصية اليسرى، 8-9٪ تظهر في الخصيتين الثنائية. النسبة التي تظهر على اليمين فقط هي 1-2٪. يعتمد ظهور دوالي الخصية بشكل رئيسي في الجانب الأيسر على العديد من العوامل التشريحية.

كيف يتم علاج دوالي الخصية؟

بعد تشخيص دوالي الخصية ، يجب عليك أولاً التحقق مما إذا كان هناك فرق بين حجم الخصية واتساقها. إجراء تحليل السائل المنوي الذي يقيم معايير السائل المنوي أمر بالغ الأهمية للعلاج. إذا لم تكن هناك مشكلة في معلمات الحيوانات المنوية للمريض ، فقد تتم مناقشة ما إذا كان يجب القيام بذلك أم لا.

يمكنك الذهاب الى مستشفى بداية أكبر مستشفى لعلاج دوالى الخصية فى مصر والوطن العربى.

قد يهمك أيضاً :-

  1. انسداد قناة فالوب
  2. التلقيح الصناعي
  3. اليكم الآن القنوات الناقلة لمباراة مصر والسودان كأس الأمم الافريقية وتردداتها
  4. NOW خطوات الاستعلام عن نتائج القبول الموازي 2021/2022 عبر موقع وزارة التربية والتعليم العراقية mohesr.gov.iq
  5. تثبيت لعبة ماين كرافت الإصدار الجديد 2022 لجميع أجهزة الجوال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.