التخطي إلى المحتوى

تحت رعاية كريمة من سعادة الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة الأمين العام لمجلس التعليم العالي نائب رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي، دشنت الأمانة العامة بالتعاون مع السفارة البريطانية والمجلس الثقافي البريطاني البرنامج التدريبي لمهارات البحث العلمي لـ150 طالب من طلبة البكالوريوس بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والإقليمية والخاصة في مملكة البحرين، حيث يهدف البرنامج إلى تعزيز القدرات البحثية للطلبة الأمر الذي سيمهد لمشاركتهم في النسخة الثانية من مسابقة أفضل نتاج بحثي على مستوى مؤسسات التعليم العالي في مملكة البحرين في فبراير 2022م. وسيتم تنفيذ البرنامج التدريبي في الفترة من 14 إلى 18 نوفمبر 2021م بفندق كراون بلازا.

ويتضمن البرنامج التدريبي شرحا لمناهج البحث العلمي المختلفة، وأنواع البحوث، وكيفية صياغة أسئلة البحث، وأساليب القياس، والتجارب واختبار الفرضيات، والإحصاء، وتفسير النتائج، إلى جانب مهارات التواصل وعرض نتائج البحوث، ويقدم البرنامج الدكتورة كييت ولكر من جامعة شيفيلد بالمملكة المتحدة وهي من ذوي الخبرة الطويلة في مجال التدريب على مهارات البحث العلمي.

وتستمر فعاليات هذا البرنامج حتى شهر فبراير من العام 2022م، فبعد حضور المشاركين هذه الورش يقومون بإعداد بحوثهم مع المشرفين المعنين بكل مؤسسة تعليم عالٍ. وبعد الانتهاء من إنجاز هذه البحوث، ترشح كل مؤسسة تعليم عالٍ عدد من هؤلاء الطلبة للمشاركة في النسخة الثانية من المسابقة الوطنية لأفضل نتاج بحثي على مستوى مملكة البحرين.

وبهذه المناسبة أعربت سعادة الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة عن خالص شكرها للسفارة البريطانية والمجلس الثقافي البريطاني على تنفيذ برامج تدريبية متميزة تسهم في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والارتقاء بالمهارات البحثية للطلبة الجامعيين مما سيكون له مردود إيجابي كبير على المخرجات البحثية التي سيقدمها الطلبة للعمل على دراسة وتحليل مختلف المواضيع على أسس علمية صحيحة للوصول إلى أفضل النتائج التي من شأنها أن تعمل على تطوير مختلف القطاعات بمملكتنا الحبيبة. كما ثمنت مشاركة جميع مؤسسات التعليم العالي في هذا المشروع متمنيةً التوفيق لجميع الطلبة المشاركين متطلعة إلى مزيد من المشاريع والبرامج ذات الطابع المتميز في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي بين كل من المملكة المتحدة ومملكة البحرين.

وفي هذا السياق صرح سعادة السفير البريطاني في مملكة البحرين السيد رودريك درموند “إنه من دواعي سروري أن مشروع تواصل الباحث يمضي قدماً بنجاح، إن تنفيذ المزيد من الفعاليات التي تقدم المعرفة في هذا المجال مهم جداً لبناء عالماً أفضل لما بعد جائحة كورونا (كوفيد 19) وكذلك لإيجاد حلول علمية لتحديات تغير المناخ التي يواجهها العالم وغيرها من القضايا الهامة في مختلف المجالات.

وعلى هامش حضورها للورش التدريبية، أكدت مديرة إدارة البحث العلمي بالأمانة العامة لمجلس التعليم العالي الدكتورة فرزانة عبدالله المراغي أهمية البحوث العلمية وقدرتها على الاستجابة لاحتياجاتنا الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وتقديم أفضل الحلول والطرق المناسبة لمواجهة مختلف التحديات. كما ويأتي هذا المشروع بعد النجاح والصدى الكبير للمسابقة الوطنية الأولى للبحوث التي اُقيمت في العام الماضي والتي أظهرت قدرات باحثينا الشباب واهتماماتهم في تحسين مهاراتهم البحثية.

هذا وقد صرح مدير المجلس الثقافي البريطاني في مملكة البحرين السيد ريتشارد رووز، “إن التعليم هو المفتاح لبناء اقتصاد المعرفة في البحرين، ولذلك يسعدني العمل مع مجلس التعليم العالي في تنفيذ البرنامج التدريبي في مهارات البحث لطلبة البكالوريوس، والذي يهدف إلى بناء القدرات والمهارات والمعرفة لدى الطلبة البحرينيين الشباب، مما يسهم في تقوية الاستراتيجيات التعليمية الوطنية وتعزيز التعاون البحثي بين المملكة المتحدة والبحرين “.

قد يهمك أيضاً :-

  1. فتح باب التسجيل في وظائف برتبة جندي 1443 .. هنا الشروط ومواعيد التقديم
  2. رابط تحديث بيانات الضمان الاجتماعي برقم الهوية 1443
  3. اليكم كافة نتائج السادس الأدبي الفرع الادبي الدور الاول التكميلي والدور الثاني ظهرت الآن الخميس 25 نوفمبر 2021
  4. بث مباشر || رابط مشاهدة مباراة الفيصلي والسلط نهائي كاس الأردن اليوم 2021
  5. ملخص مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان اليوم 2021-11-24 في دوري أبطال أوروبا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *