التخطي إلى المحتوى

إدراكا منه بأهمية التصدي لمواجهة داء السكري والذي توليه إدارة المستشفى أولوية إستراتيجية قصوى في المرحلة الحالية، وإيمانا بأهمية تفعيل الشراكة المجتمعية في مكافحة هذا المرض المزمن والتصدي له، تعتزم إدارة مستشفى البحرين التخصصي الاحتفال باليوم العالمي لمرضى السكر والذي يصادف 14 نوفمبر من كل عام، وذلك عبر تنظيم ماراثون الدراجات الهوائية للتوعية بأمراض السكري والحد من إنتشاره في 13 نوفمبر عند الساعة 8 صباحا‏ من جزيرة دلمونية إلى ديار المحرق.

وواقعا، صحة الإنسان معرضة لخطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة التي يمكن الوقاية منها، ووفقاً لمركز الوقاية والسيطرة على الأمراض فإن أخطر ما يهدد حياة الأشخاص هي أمراض القلب، السرطان، أمراض الجهاز التنفسي، والجلطات والضغط والسكري.

ومع ذلك ، يستطيع الانسان عيش حياة صحية طويلة الأمد عن طريق اتباع بعض التغييرات في نمط الحياة الصحي لتقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض.

وبناءا على ذلك، فإن لممارسة الرياضة بالنسبة لمرضى السكري فوائد عديدة لا تقتصر على مساهمتها في إنقاص الوزن الزائد الذي يُعد مع قلة الأنشطة البدنية من أهم العوامل المؤدية إلى الإصابة بالسكري، بل إنها تعمل أيضاً على تحسين مقاومة الأنسولين في الخلايا العضلية لمدة 48 ساعة، أي أنها تُمكّن هذه الخلايا من امتصاص الأنسولين على نحو أفضل، بالتالي تنخفض نسبة السكر في الدم.

وفي هذا الصدد، قال العضو المنتدب في مستشفى البحرين التخصصي الدكتور قاسم عرداتي «السكري هو حالة مرضية مزمنة تؤثر على تعامل الجسم مع سكر الجلوكوز في الدم، ودون التشخيص والعلاج المبكر يتراكم السكر في الدم ويؤدي إلى الكثير من المضاعفات على المدى الطويل»، لافتا الى ان هناك العديد من الأنواع لمرض السكري، لكن أكثرها شيوعاً هما النوعان الأول والثاني، حيث ينتج «النوع الأول»، عن انعدام وجود الإنسولين بالدم، أما «النوع الثاني»، فينتج عن زيادة مقاومة الجسم لعمل الإنسولين أو نقص إنتاج الكمية الكافية منه».

وأوضح الدكتور عراداتي إن التمارين الرياضية التي يمارسها كثير من الناس تكون على نوعين: التمارين الهوائية واللاهوائية، أما بالنسبة للتمارين الهوائية فهي الأكثر فائدة لمرضى السكري خاصة المشي والسباحة وركوب الدراجة الهوائية، والتي تزيد من الطاقة المتوفرة للعضلات أثناء التمارين.

وقال ان ممارسة الرياضة تؤدي بانتظام إلى حرق متزايد للسعرات الحرارية، حيث يكون المصدر الأساسي للطاقة من خلال مادة الجليكوجين المخزنة في العضلات وتتحول هذه المادة إلى سكر سهل الاحتراق، ومع استمرار الرياضة لمدة تزيد عن90 دقيقة تبدأ مرحلة الاعتماد على الدهنيات في الجسم بالإضافة إلى السكريات كمصدر للطاقة.

قد يهمك أيضاً :-

  1. أسعار الذهب فى السعودية اليوم 30 نوفمبر 2021 فى نهاية تعاملات البورصة
  2. أسعار الذهب فى السعودية خلال منتصف تعاملات اليوم 30 نوفمبر 2021
  3. أسعار الذهب فى السعودية خلال منتصف تعاملات اليوم 29 نوفمبر 2021
  4. فتح باب التسجيل في وظائف برتبة جندي 1443 .. هنا الشروط ومواعيد التقديم
  5. رابط تحديث بيانات الضمان الاجتماعي برقم الهوية 1443

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *