التخطي إلى المحتوى
تجارب سريرية: لقاح فايزر للأطفال آمن، ومضاعفاته طفيفة وغير مقلقة

تجارب سريرية: لقاح فايزر للأطفال آمن، ومضاعفاته طفيفة وغير مقلقة

بعد أن أصبحت لقاحات كورونا متاحة للمراهقين، يبدو أنه قد حان الوقت لبدء إعطائها للأطفال، وتبعًا لآخر البحوث، فإن لقاح فايزر المخفف للأطفال آمن، حسبه أن يسبب مضاعفات طفيفة فقط.

أصدرت لجنة تابعة لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرًا توصيات تطلب فيها من الهيئة إعطاء موافقة مستعجلة على لقاح فايزر للأطفال بين عمر 5-11 عامًا، وذلك على ضوء النتائج الإيجابية التي عادت بها التجارب السريرية الأولية. 


قد يهمك ايضاً

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

إحدى هذه التجارب تمت في الولايات المتحدة الأمريكية تحت إشراف أطباء من مدرسة جامعة ديوك للطب. خلال هذه التجربة، والتي بدأ بها الباحثون في اذار من العام الحالي، تم إعطاء مجموعة من الأطفال تتراوح أعمارهم بين 5-11 عامًا جرعات مخففة من لقاح فايزر.

 

ضمت المجموعة 4,500 طفل؛ تم إعطاء 3000 طفل منهم جرعتين من لقاح فايزر بفاصل زمني بين الجرعتين يعادل 3 أسابيع، بينما أعطي 1500 منهم علاجًا وهميًا.

بعد إعطاء اللقاح للأطفال، طلب من والدي كل طفل مراقبة حالة الطفل والإبلاغ بوتيرة يومية عن أي مضاعفات قد تظهر على الطفل، ليتبين للباحثين أن المضاعفات الأكثر شيوعًا لم تكن سوى مضاعفات طفيفة تعافى منها الأطفال خلال مدة أقصاها يومين.

 

ما هي مضاعفات لقاح فايزر المخفف للأطفال؟

تبعًا للتجربة السريرية المذكورة، لوحظ أن لقاح فايزر للأطفال تسبب في مضاعفات طفيفة ولا تستدعي القلق في غالبية الحالات، مثل:

حمى.

الام عامة في الجسم.

قشعريرة.

 

ومثل أعراض ومضاعفات أي لقاح اخر للأطفال، من المتوقع أن يتعافى الطفل من هذه المضاعفات الطفيفة خلال يوم أو اثنين فقط.

أما بالنسبة للمضاعفات التي ظهرت على بعض المراهقين عند تلقيهم اللقاح، مثل التهاب عضل القلب، فهذه لم تظهر على أي من الأطفال الذين تلقوا لقاح فايزر حتى الان، لكن سوف يستمر الباحثون في متابعة حالة الأطفال متلقي اللقاحات لرصد أي مضاعفات شبيهة حال حدوثها لمدة عامين كاملين.

 

لقاح فايزر للبالغين: هل يمكن إعطاء ذات الجرعة للأطفال؟

لا، فتبعًا للتجربة المذكورة؛ جرعات لقاح فايزر الملائمة للأطفال والتي قد تعطي أجسامهم مناعة كافية تماثل المناعة التي قد تمنحها الجرعات العادية من فايزر للبالغين، هي ثلث الجرعة التي يتم إعطاؤها عادة للبالغين، وهذه الجرعة المخففة هي أفضل جرعة تناسب الأطفال، حيث لن تسبب لهم سوى مضاعفات قليلة وطفيفة.

لذا، من المتوقع أن يتم طرح لقاح فايزر للأطفال على هيئة جرعة مخففة خاصة بهم، كما سوف يتم التشديد على إعطاء الأطفال هذا الجرعة تحديدًا، فجرعة لقاح فايزر للبالغين لا تلائم الأطفال.

وعند طرح لقاح فايز المخفف للأطفال، غالبًا سوف يتم تزويد أمبولاته بأغطية برتقالية اللون بدلًا من الأغطية بنفسجية اللون المخصصة لجرعة البالغين، كما سوف يتم تزويد جرعات الأطفال بطوابع واضحة يكتب عليه أن هذه الجرعة مخصصة للأطفال.

 

 

قد يهمك أيضاً :-

  1. أسعار الذهب فى السعودية اليوم 5 ديسمبر 2021 مع نهاية تعاملات البورصة
  2. الأرصاد الجوية تعلن حالة الطقس من غداً الأحد 5 إلى الجمعة 10 ديسمبر 2021
  3. أسعار الذهب فى السعودية اليوم 2 ديسمبر 2021 مع نهاية تعاملات البورصة
  4. "اقتناص ثلاثة نقاط" فوز الفرعون مو صلاح نتيجة مباراة ليفربول وايفرتون في الدوري الإنجليزي ومخلص المباراة
  5. أسعار الذهب فى السعودية اليوم 1 ديسمبر 2021 مع نهاية تعاملات البورصة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *